التخطي إلى المحتوى

نحن نبحث دائما عن دعاء الكرب والهم للتقرب من الله وطلب رضاه، وذلك عند الشعور بضائقة وأن أمور حياتنا لا تسير على ما يرام، لهذا نلجأ إلى ذكر الله بهذه الأدعية لإصلاح أمورهم وإخراجهم مما هم فيه.

دعاء الكرب والهم

دعاء الكرب والهم

يتقرب العبد من ربه بدعاء الكرب والهم وذلك عند الشعور بالضيق، ومن أمثلة هذه الأدعية هي:

  • “اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ”.
  • “لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ”.
  • “اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكتشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله”.

اقرأ أيضًا: دعاء المفقود والمسروق من السنة

دعاء الكرب الشديد مجرب

يلجأ المؤمنون إلى ذكر الله بدعاء الكرب والهم في أوقات الضيق والشدة التي يشعر فيها بأنه في ضائقة لا يستطيع الخروج منها، وهذه الأدعية مجربة وهي:

  • “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.
  • اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أو علَّمْتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حَزَني، وذهابَ همِّي”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من ذكر هذا الدعاء استجاب له الله وأصلح أموره.

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور

يساعد دعاء الكرب والهم في التخلص من الأمور التي تشغلنا وتشعرنا بالحزن، وذلك لرضا الله عنا لأننا نقوم بذكره، ومنها:

  • “اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ و الحزنِ ، و العجزِ و الكسلِ ، و البُخلِ و الجُبنِ ، و ضَلَعِ الدَّينِ ، و غَلَبَةِ الرجالِ” – اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا.
  • “اللهمَّ اكفِنِي بحلالِكَ عن حرَامِكَ وأغْنِنِي بفَضْلِكَ عمَّن سواكَ” المؤمن الذي يذكر هذا الدعاء يتغير حاله بحيث أنه يشعر بالفرحة وإزالة الغمة.
  • “اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ”.
  • “إلهي هب لي فرجًا بالقدرة التي تحي بها الحي والميت، ولا تهلكني وعرفني الإجابة يارب، ارفعني وانصرني وارزقني وعافني. اللهم إني أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري يا كافي”.
  • “اللهم إني أسألك فرجًا قريبًا، وصبرًا جميلًا، ورزقًا واسعًا، والعافية من البلايا، وشكر العافية والشكر عليها، وأسألك الغنى من الناس ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.
  • “اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، اللهم إني أسألك بحق السائلين، وبأسمائك العظمى والحسنى أن تكفني شر ماأخاف وأحذر فإنك تكفي ذلك الأمر”.
  • “اللهم لا طاقة لي بالجهد ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك، فإنك إن وكلتني إلى نفسي عجزت عنها، وإن وكلتني إلى خلقك ظلموني وحرموني وقهروني ومنوا علي، فبفضلك يالله أغنني، وابسط لي، واكفني، وخلصني واجعل رضاي فيما يرد علي منك، وبارك لي فيما رزقتني وفيما خولتني واجعلني في كل حالاتي محفوظ مجار، واقضِ عني كل ماعلي لك في وجه من وجوه طاعتك أو لخلقك، فأنت تعلم عظم ضعفي وكثرة ذنوبي وضعف بدني وقوتي وغفلتي، فأدي مالهم علي عندك ياعظيم فإنك واسع كريم”

دعاء الرسول عند الكرب

كان الرسول صلى عليه وسلم يلجأ إلى الله يشكو له همه لهذا كان يذكره بدعاء الكرب والهم، ومنهم:

  • يوجد دعاء كان يذكر من قبل النبي صلى الله عليه وسلم عند شعوره بالضيق الشديد من أحواله وأحوال أمة المسلمين وهو:
  • دعاء الكرب والهم “اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى وقلة حيلتى وهواني على الناس انت رب العالمين أنت رب المستضعفين وانت ربي الى من تتركنى إن لم يكن بك عليا غضب فلا أبالي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن ينزل بي غضبك أو يحل عليا سخطك لك التوبة حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك”.

اقرأ أيضًا: دعاء امي وابي بالشفاء 

دعاء الكرب الشديد

من لا يشعر بالضيق الشديد فيلجأ إلى ذكر دعاء الكرب والهم الذي يفرج عنه همه، ويجعله على مقربة من الله سبحانه وتعالى، ومن أفضل هذه الأدعية هي:

  • كثير ما يجأ المسلمين في أشد أوقاتهم إلى التقرب من الله ليخرجهم من الضيق الذي يشعرون به لهذا يمكن ذكر هذا الدعاء:
  • “اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي”.
  • “يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ أصلِح لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ”.

لا إله إلا الله العظيم الحليم دعاء الكرب

لا إله إلا الله العظيم الحليم دعاء الكرب

لا يمكن ذكر الله بدعاء الكرب والهم في كل وقت وليس فقط في أوقات الشدة والضيق، فهو من أكثر الأدعية المستجابة لله عز وجل، وهو:

“لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليم لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ وربُّ العرشِ الكريمِ”.

  • يتجه المسلمون إلى ذكر دعاء الكرب والهم عند الرغبة في أداء الصلاة ويوجد حائل يمنعهم من القيام بذلك.
  • يجب عليك أن يقوم بذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم القيام بالوضوء وذكر هذا الدعاء والبدء في الصلاة.

الأسئلة الشائعة

ماذا كان يقول الرسول عند الشدائد؟ كان يذكر الله سبحانه وتعالى أن يخرجه مما هو فيه بهذا الدعاء:

“اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.

ما هي السورة التي تزيل الكرب؟ يوجد بعض السور القرآنية التي يمكنك قراءتها بجانب دعاء الكرب والهم، وهي:

  • سورة الفاتحة.
  • سورة الكرسي وكذلك المعوزات.

يجب ألا نغفل عن ذكر دعاء الكرب والهم ولو مرة على مدار اليوم، وذلك ليغفر لنا الله ذنوبنا ويرضي عنها، ويمنحنا السكينة والاطمئنان وراحة البال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *