التخطي إلى المحتوى

معنى كلمة كشخة والتي تنتشر في اللهجة الخليجية وخاصةً اللهجة السعودية سؤال يحير البعض، حيث يوجد الكثير من الكلمات الغريبة التي تظهر دائمًا وبشكل متكرر وجميعهًا قريبة من اللغة العربية، إلا أن بعضها غير عربي أي أن أصولها ليست عربية، لكنها تعتبر كلمات أجنبية، هذه الكلمات تتكرر دائماً باللهجة الخليجية، هل لفظ أو تعبير كشخة تعتبر منها، سوف نتعرف على معناها ومعلومات أكثر في السطور التالية من خلال موقع المنصة السعودية.

معنى كلمة كشخة

معنى كلمة كشخة
كلمة كشخة

كلمة “كشخة” لا وجود لها في اللغة العربية، أي أن معنى كلمة كشخة بعد البحث عنه  في القاموس العربي لن تجد له أثر، لكن الآن، في بعض المجتمعات وبعض اللهجات، تستخدم هذه الكلمة لوصف الأشياء الجميلة.

قديمًا كانت هذه الكلمة ذات دلالة سيئة، ورغم أنها ليست عربية، فقد قيل إنها تستخدم لوصف الديوث والخائن، وهو الرجل الذي لا يغار على امرأته، وفي الوقت الحاضر، يتم استخدامها في المجتمع لوصف الأشياء الجميلة.

هذا يعني أن الكلمة حاليًا تغير المعنى العامي للكلمة، وأصبح يعني شيئا جميلًا أو لطيفا، وانتشرت الكلمة بشكل طبيعي وكأنها جزء من اللغة العربية رغم أن أصلها ليس عربي.

معنى كشخة العيد

على سبيل المثال إذا قلنا لشخص أن ملابسه “كشخة” فهذا يعني أن ملابسه جميلة وفي نفس الوقت إذا قلنا هذا الشخص أو الشخص “كشخة” فهذا يعني أن الشخص أنيق، وقولها كما جملة في العيد أي أنك الشخص الأكثر أناقة وجمالاً في هذه المناسبة.

أصل كلمة كشخه

كلمة كشخة تعني “سيئ” باللغة العربية، وكانت تستخدم سابقًا لوصف الديوث كما قلنا، والدليل على ذلك لسان العرب لابن منظور: فيه يصف الكشخان الديوث على الرغم من أنها أجنبية عن لغة العرب، فيقول للذي يسب: لا تكشخ الرجل، أي لا تسبه ولا تشتمه.

كما أنه معناها الرجل الذي لا يغار على زوجته، بل الأكثر من ذلك أنه يسهل على الرجال الآخرين رؤيتها، وبمعنى آخر، هو رجل يعرف غير مبالي إن كان هناك شخص يأتي أهل بيته.

اختلافات اللهجة في معنى كشخة

اختلافات اللهجة الحالية واختلاف المعنى أدى إلى تغيير معنى كلمة كشخة، والتي تعني حاليًا، كما نلاحظ في الكلام العامي بين الناس، أنها شيء جميل أو شيء أنيق ورائع، فإذا أردنا مدح شخص ما باللهجة القطرية أو باللهجة الخليجية، فإننا نسميه “كشخة”.

أما في ليبيا إذا قال أحد عن وصف فلان بأنه “كشخة” فهذا يعني أنه عابس الملامح ويبدو عليه الغضب، إذا كان الشخص على وجهه علامات أنه مستاء.

بينما في لهجات أخرى تدل على وصف الشخص ذو المزاج السيء هو العبوس، أو إنه سيء ​​الطباع تجاهنا، وهو ما يعني أنه متكبر ويظهر غطرسته.

حكم الدين في قول كشخة

حكم الدين في قول كشخة

لقد تساءل البعض عما إذا كان قول هذه الكلمة يعتبر لفظ قذف وافتراء، وهذا لأن كلمة “كشخة” لا وجود لها في اللغة العربية، ولكنها معروفة قديمًا بتفسير معناها إلى الديوث، وفي لسان العرب الديوث هو الذي يدخل في الرجال في نسائه حتى يراهم كأنه خففت نفسه، وقال ثعلب هو الذي تؤتى أهله وهو يعلم.

لكن هنا نجيب على من يسأل ما هو حكم الدين في قول كشخة، حيث تستخدم في بعض المجتمعات حديثًا لوصف الأشياء الطيبة والجميلة، ويمكن ملاحظة أن الجواب اعتبر هذه الكلمة ليست كلمة قذف ولا شتم.

كلمة كشخه في الشعر

تظهر كلمة كشخه في بعض الأبيات الشعرية، ولكن نادرًا لأنها ليست من الكلمات المشهورة ولا هي من كلماتنا المتعارف عليها في الشعر، ولكن ورد ذلك في بعض القصائد على سبيل المثال:

كانت لربِّ قِيانٍ ذي مُغالَبَة ٍ ……………….. بالكَشْخِ مُحْتَرِفٍ ، بالكشخِ مكتسِبِ ( اسم الشاعر: أبو نواس )

لا تعجبي إن كنتِ كَشْخَنْتِهِ ……………….. فإنّما كشخت كشخانا ( اسم الشاعر: عبد الصمد بن المعذل )

وَكَيْفَ تُجارِي إِلي غايةٍ ……………….. وأُمُّك كَشْخَانةٌ مِنْ أَبِيكا ( اسم الشاعر:البحتري )

لَمْ يُسوَّدْ وَجْهُ الوصَالِ بوسـ ……………….. ـم الحُبَّ حتَّى تَكَشْخَنَ العُشَّاقُ (اسم الشاعر:أبو تمام )

معنى كلمة كشخة في المعجم

كَشَخَ (فعل) هذا الفعل له عدة معانٍ حاليًا، ولكن حسب اللهجة الخليجية الشائعة فإن المعنى الحالي يشير إلى شيء جميل أو لطيف، كَشَخَ يَكْشَخ اكشخ كَشخان وكاشح، كشخة كَشخَنة، و تكشخ تكشخا

كشخة: حسب اللهجة الخليجية التي نتحدث بها ونستخدمها حاليًا، سواء في المسلسلات أو على أرض الواقع، وكذلك عند شراء الملابس والمشي في المولات، فعندما نقول “فستان كشخة” فهذا يعني أن الفستان جميل جدًا، عندما نقول بيتك كشخة يعني البيت راقي ومرتب.

رجل كَشْخَة: بمعنى الرجل الأنيق

وفلان مُتَكَشِّخ: يعني أن هذا الشخص في لبس جميل

فلان يكشخ: يعني أن هذا الشخص يتزين ويلبس ملابس جميلة

إذا قال الشخص “لا تتكشخ علي”، فهذا يعني “لا تتكبر أو تتعالى علي”.

كشخة: “شيء سيء باللهجة المغربية

معنى كشخة في المعاجم العربية القديمة

معنى كشخة في المعاجم العربية القديمة

الكَشْخانُ: هو الديوث، أي الدخيل في اللغة العربية، قل للمشتم: لا تكشخ فلانا.

الكشخان: الرئيس

يقال: كَشْخَنَهُ أي فقال له: يا كَشْخانُ

معاني كشخة في قاموس اللغة

يتفق العلماء جميعًا على أن هذه الكلمة ليست عربية الأصل، فهي من الكلمات المستعارة في لغتنا العربية ومعناها البذاءة والقبح، وقد ورد معناها في بعض المعاجم العربية، وسنذكر بعضًا مما ورد في قواميس اللغة عن معنى كلمة كشخة على النحو التالي:

  • المعجم المحيط: يذكر في المعجم المحيط أن كلمة “كشخة” مشتقة من كلمة “كشخان” وهي تعني الرجل الديوث.
  • القاموس المحيط: يذكر أن كلمة كشخة تعود إلى الرئيس.
  • معجم لسان العرب: يذكر معجم لسان العرب أن أصل الكشخة أعجمي ويعني أيضًا الرجل الديوث.

مرادف كشخة في اللهجة السعودية

كما ذكرنا أعلاه فإن الكلمة هي من بين الكلمات التي يكثر استخدامها في اللهجات الخليجية وخاصة اللهجات السعودية، لذلك تحظى هذه الكلمة بشعبية كبيرة بينهم.

أما في اللهجات السعودية فهي تعني الأناقة والجمال، ويقال في مواقف المدح، على عكس ما تعتقده بعض اللهجات الأخرى، وتشير إلى الكلام السيء، الذي يقال في الذم والسب.

كشخة في اللغة الإنجليزية

يمكن كتابة كلمة كشخة باللغة الإنجليزية بصيغة (Kashkha)، ولكن عندما يترجم المعنى الشائع لهذه الكلمة في الدول العربية إلى اللغة الإنجليزية فهي (classy – كلاسي) وتعني الجميلة والأنيقة والأكثر إشراقًا وأناقة.[1]

هي إحدى الكلمات التي انتشرت بشكل كبير بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، فهم يحبون دائمًا استخدام هذه الكلمة للتعبير عن الأشياء والأشخاص الذين يعجبون بهم.

معنى كشخة باللهجة التونسية

كلمة كشخة تعني باللغة التونسية رجل أو امرأة تونسية يرتدي كشخة وتعني أجمل الملابس، مظهره جميل للغاية وأنيق ومن أهم الأقوال أنه يرتدي أجمل الملابس لديه، لأنه يرتدي ملابس رائعة.

في نهاية المقال أخيرًا عرفنا معنى كلمة كشخة، وأنها ليست كلمة عربية أصيلة بمعناها الحالي الذي يشير لمدح الشخص، نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها لكم مفيدة.

المراجع
[1]dohahamadairportKashkha12/15

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *