التخطي إلى المحتوى

رواتب كابتن طيار من الرواتب التي يتسائل عنها العديد من الأشخاص حيث أنها أحد المهن التي يحلم العديد من الطلاب في العمل بها نظرا لرواتبها والمميزات التي يحصل عليها الكابتن الطيار، تابعوا السطور القادمة سنتعرف بالتفصيل على رواتب كل فئة من الطيارين بالمملكة السعودية.

رواتب كابتن طيار

رواتب كابتن طيار في السعودية يتم تحديدها طبقا لعدد الساعات وكلما زاد عدد الساعات التي يعمل بها الطيار كلما زاد الراتب وارتفع، وكلما ازدادت الخبرة بمجال الطيران أيضا سيكون الطيار هو الأعلى راتب في الساعة الواحدة ممن يعمل في شركات الطيران الدولية.

يتراوح رواتب كابتن طيار في شركات الطيران الدولية من 40 دولار إلى 70 دولار بالساعة الواحدة، مع العلم أن الطيار الحديث التعيين يقوم بالطيران لمدة 75 ساعة على الأقل في الشهر بجانب البدل المادي للسفر.
أيضا يحصل المساعد الطيار الذي عين حديثا على 7 آلاف دولار في الشهر الواحد.
يعتمد الراتب للطيار بصورة كبيرة على شركة الطيران وسنوات الخبرة ونوع الطائرة التي يقودها.
غالبا يصل راتب الكابتن الطيار إلى 300 دولار بالساعة وتبدأ رواتب الطيارين في السعودية بذلك من 19.468 ألف ريال سعودي إلى 29.591 ريال سعودي.
بمعنى أن متوسط الرواتب للطيار تكون 5.189 دولار امريكي وتبدأ الأجور من 2.220 دولار إلى 7887 دولار.
كما أن الطيارين يقومون بمهام أرضية للعمل مثل تفتيش الطائرات قبل عملية السفر، وجدولة ساعات التدريبات في المحاكاة، وكتابة سجل الرحلات للوصول بهذا إلى عدد الساعات الفعلية للطيران التي تقرب من 150 ساعة في الشعر مع حساب عدد الساعات الخاصة بالعمل الأرضية.

اقرأ المزيد: راتب رتبة نقيب في السعودية مع العلاوات والبدلات 2023

مهام مهنة الطيار

يمكن تعريف الكابتن الطيار على أنه هذا الشخص الذي تمكن من النجاح في الحصول على رخصة قيادة طائرة في كافة البلاد، وتشمل مهنة الطيار القيام بعملية تنسيق إجراءات الهبوط والاقلاع مع باقي طاقم الطائرة.

  • أيضا يقوم بتزويد الطاقم بكافة البيانات التي ترتبط بها، والتحقق من عملية تشغيل كافة أنظمة الطيران.
  • التأكد من توزيع الوزن والحمولة على متن الطائرة بالصورة الصحيحة بجانب تواجد فريق متخصص من المهندسين فحص الطائرة قبل الطيران بها.
  • غالبا أن تلك المهنة تتطلب ساعات طويلة من التدريب الفعلي والتي تتباين من بلد إلى الثانية حيث يحصل على رخصة الطيار خاص بصورة مبدئية ثم يحصل على ترخيص رخصة الطائرة متعددة المحركات، ومن ثم ترخيص معدات الطيران.
  • هناك العديد من شركات الطيران تقوم بوضع شروط للحصول على رخصة طيار في مجال النقل الجوي، لأن الطيار هو المسؤول الأول عن قيادة الطائرة والذي يتم تقسيمها إلى فئتين هي العسكري والمدني.
  • الطيار العسكري هو الذي يمتلك خبرة طويلة بالقوات البرية والبحرية والجوية وينضم إليه الطيارين بمجال الأمن والشرطة وقائدي الطائرات الحربية والدفاع المدني وقائدي المهمات الخاصة.
  • أما الطيار المدني فهو الطيار الذي يعمل في الخطوط المدنية التجاري والذي يتم تكليفه بقيادة الطائرات الخاصة بنقل الركاب أو البضائع أو الركاب من ذوي الواجبات المتعددة من بينهم مدربين الطيران.
رواتب كابتن طيار

راتب طيار مقاتل سعودي

العديد من المهتمين بالطيران يرغبون بالتدرب على عملية ممارسة الطيران ليتمكنوا من الانضمام لفريق الطيران العسكري السعودي، لأن راتب الطيار المقاتل في السعودية أحد الأجور المرتفعة في السعودية والتي جاءت كالتالي:

  • يحصل الطيار المقاتل بدرجة ملازم على راتب أساسي قيمته 8835 ألف ريال سعودي.
  • ويحصل أيضا على 60% من الاجر الأساسي وبدل المعيشة النقدي.
  • ويحصل على بدل مواصلات ليكون بذلك صافي الراتب حوالي 16.286 ألف ريال سعودي.

راتب طيار مدني سعودي

رواتب كابتن طيار مدني في السعودية سنتعرف عليها في تلك الفقرة حيث أنه ذلك الشخص الذي يشغل منصب في شركة الطيران السعودية والشركات المحلية للطيران الدولي المدني ويتفاوت الراتب الخاص به طبقا للشركة التي يعمل بها واليكم الرواتب:

  • يحصل الطيار المدني على راتب أساسي يقدر بحوالي 17.700 ريال سعودي.
  • يحصل أيضا على بدلات نقدية قد تصل إلى 21 ألف ريال.
  • يتم توفير أيضا علاوات سكنية سنوية للطيار مما يجعل الراتب الخاص بالطيار قد يصل إلى 35 ألف ريال سعودي.

طريقة احتساب رواتب الطيارين

  • الطيارين لا يقومون بالحصول على راتب شهري ثابت وهذا بالنسبة للطيار المدني أو الطيار العسكري، ولكن تحتسب الرواتب طبقا لعدد الساعات الخاصة بالطيران وساعات العمل الأرضية، بجانب العلاوات وبدلات السكن وبدل السفر ونفقات السفر أيضا.
  • ولكي يحصل الطيار على راتب شهري جيد هناك شركات تقوم بوضع عدد معين من ساعات الطيران شهريا عند عمل طيار جديد بها، أيضا تزيد الراتب في وقت التدريب بجانب العلاوات المالية التي تخص السفر من بلد إلى آخر.
  • أيضا سنوات الخبرة ووقت إقامته خارج البلاد والطائرة التي يقودها ومكان عمله ونوع الشركة التي يعمل بها هل دولية أم محلية هي التي يتم عن طريقها تحديد الراتب.

اقرأـ المزيد: +20 وظائف الخطوط السعودية للنساء | تقديم 1445

رواتب كابتن طيار

عوامل تحديد راتب الطيار في المملكة العربية السعودية

هناك عدة عوامل عن طريقها يتم تحديد رواتب كابتن طيار في السعودية وهي:

  • تعمل شركات الطيران على وضع جدول مخصص لزيادة الموظفين التي تزيد عن طريقها رواتب الطيارين طبقا للوقت الزمني المحدد بالجدول.
  • أيضا العمل في شركات الطيران الكبرى تشمل دول مجلس التعاون الخليجي الكثير من الشركات والتي يتباين راتب الموظف العامل في هذه الشركة بصورة كبيرة طبقا لضخامة الشركة وشهرتها في العالم، وكلما عمل الطيار في شركة اسمها أكبر كان راتبه أكبر.
  • أيضا إذا قام كابتن طيار بزيادة عدد ساعات العمل في الرحلات الجوية يزيد من راتبهم المادي بصورة ملحوظة.

في نهاية مقال رواتب كابتن طيار أتمنى أن يكون قد نال اعجابكم حيث انني ذكرت جميع المهام التي يقوم بها كابتن طيار وأيضا معايير زيادة الرواتب، و إلى اللقاء في مقال جديد ومعلومات وافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *