التخطي إلى المحتوى

اللائحة التنفيذية لنظام العمل يتساءل عنها الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية من أجل التعرف على القوانين التي تحكم عملهم، وهذه اللائحة يتم تنفيذها على جميع العاملين بالدولة، وتتضمن المستحقات في الأوقات العادية والأوقات المؤقتة، وكم هي ساعات العمل، الجزاءات والراحات الشهرية والسنوية والاسبوعية، وما يحكم سلامة الموظف وما يعوضه عن الإصابة، ومن خلال مقالنا عبر موقع المنصة السعودية سوف نتعرف على هذه اللائحة.

اللائحة التنفيذية لنظام العمل

اللائحة التنفيذية لنظام العمل
اللائحة التنفيذية لنظام العمل

حرصت الحكومة السعودية في الفترة الأخيرة على تعديل الكثير من القوانين في اللائحة التنفيذية لنظام العمل وذلك من اجل نظام أفضل، كما جاءت التعديلات في اللائحة التنفيذية التي تخص الوافدين كالتالي:

  • جاءت التعديلات لتسمح بالعامل الوافد بأن ينتقل من كفيل إلى كفيل آخر دون أن يكون في حاجة إلى موافقة الكفيل الأساسي، ولكن كل ما عليه أن يبلغ كفيله قبل الانتقال بثلاث شهور.
  • كما أن التعديلات الجديدة حرصت على أن تصبح أكثر المهن للسعوديين فقط، على الرغم من فتح المجال للاستثمار الأجنبي بشكل كبير.
  • كما أكدت اللائحة التنفيذية على ضرورة إبرام عقد بين العامل وصاحب العمل، ويكون هذا العقد باللغة العربية والإنجليزية، والعقد المخصص باللغة العربية يكون طبقًا للنموذج الذي طرحته وزارة العمل.

اقرأ أيضاً: تطوير العمل الإداري pdf

نظام العمل ولائحته التنفيذية 1444

يهتم دائمًا الموظفين بمعرفة اللائحة التنفيذية لنظام العمل والقوانين التي تحكم العاملين، وأصحاب العمل أجانب أم سعوديين، وتنص اللائحة التنفيذية على التالي:

  • كل مؤسسة عمل نجد في البوابة الإلكترونية الخاص بها صيغة معينة مشتملة على قوانين تنظيم العمل وهي التي تحكم الموظفين في هذه المؤسسة.
  • في حالة إذا كانت المؤسسة لا تتضمن لجنة عمالية دورها تدقيق النظام هنا يتم عدم تنفيذ أي غرامة على العامل.
  • لا يجب التعدي على حقوق العامل والتي وضعتها اللائحة التنفيذية للعمل.
  • في حالة إذا كان العمل يتطلب من العامل أن يذهب الى مكان آخر غير المكان الذي يقيم فيه، فعلى المؤسسة أن تتحمل تكاليف إقامته
  • إذا كان لديه أسرة فإنهم ملزمون بنقل أفراد الأسرة معهم وتحمل تكاليف إقامتهم من المسكن والمواصلات.

اقرأ أيضاً: المديرية العامة للجوازات بالسعودية

لائحة نظام العمل السعودي 2023

اللائحة التنفيذية لنظام العمل

تعمل دائمًا الحكومة السعودية على حفظ حقوق المواطنين سواء كانوا عمال أو أصحاب العمل، وذلك من خلال وضع القوانين التي تنظم التعامل بينهما ومنها اللائحة التنفيذية لنظام العمل، والتي تنص على التالي:

  • المؤسسة التي يوجد بداخلها سيدات تعمل يجب أن توفر أماكن خاصة بهم، من أجل الاستراحة والصلاة، وكذلك دورات المياه وتكون بعيدة عن الرجال.
  • كما أن المؤسسة ملزمة بعمل تأمين على كافة الأشخاص الذين يعملون بها بناء على قانون التأمين الصحي، أيضًا تقوم بإدخال العاملين في نظام الأخطار المهنية المقيدة في التأمينات الاجتماعية.
  • يجب على العامل أن يوضح ميعاد حضوره إلى العمل وميعاد انصرافه بناء على الطريقة التي تحددها المؤسسة وهو ملزم بالالتزام بذلك.

اقرأ أيضاً: تطوير العمل الإداري pdf

لائحة تنظيم العمل للقطاع الخاص

لائحة تنظيم العمل للقطاع الخاص

كذلك أن القطاع الخاص له مجموعة من القوانين التي تنظم التعامل بين صاحب العمل والعامل، وذلك من أجل عدم النزاع بينهما، وفي اللائحة التنفيذية لنظام العمل الخاص ما يلي:

  • في البداية يجب أن يكون صاحب المؤسسة من الجنسية السعودية، كما يجب أن يكون لديه المؤهل المناسب لإدارة هذه المنشأة، أما بالنسبة للموظف يجب أن يكون له مسمى وظيفي.
  • كما أن العامل الذي لا يداوم على عمله لمدة أسبوع دون توضيح سبب مقنع، فيحق لصاحب المؤسسة أن يفسخ عقد التعامل معه.
  • يجب توفير مواصلات من أجل العامل أو دفع بدل انتقال، وإذا كان العامل من دولة أخرى، له تذكرة ذهاب وعودة إلى دولته
  • كما يكون له إجازة سنوية مدفوعة الأجر، وذلك بناء على عقد العمل الذي يتم بين العامل وصاحب المؤسسة.
ما هي حقوق العامل الأجنبي في السعودية؟ كفل القانون للعامل الأجنبي أن يستطيع الذهاب لمكان آخر غير الذي يعمل فيه وكفيل آخر، بعد مرور سنة من تصريح العمل، حتى إذا كان الكفيل الأساسي له غير موافق، لكن يشترط عليه إرسال بيان للهيئة بحاجته إلى الانتقال لكفيل آخر.
كم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص في السعودية؟ يعمل قانون العمل في السعودية الآن على التطوير، ومن بين الأشياء التي يريد تطويرها هو عدد ساعات العمل بالنسبة للموظفين في القطاع الخاص، ويطالب بأن يكون 40 ساعة كل اسبوع، بناء على البند 98 في القانون، حيث لا يمكن أن يتم زيادة عدد ساعات عمل الفرد عن 8 ساعات يوميًا.
ما هي الفقرة الثانية من المادة 24 من للائحة التنفيذية لنظام العمل؟ إذا لم يحصل الموظف على الراحة الاسبوعية الخاصة به في اليوم المعتاد لها، يجب أن تعوض له سواء كان قبلها أو بعدها.
حقوق العامل على صاحب العمل؟ يجب عمل شهادة خبرة للعامل بعد انتهاء خدمته دون أي مصاريف مادية، ويكتب فيها بداية العمل وانتهاء فترة العمل فيه، كذلك الراتب الأخير الذي كان يتقضاه العامل، ولا يمكن لرب العمل أن يضع في الشهادة ما يحد من حصول العامل على فرص أخرى.

لقد وصلنا إلى ختام مقالنا وتعرفنا على اللائحة التنفيذية لنظام العمل، ودائمًا ما تهتم المملكة العربية السعودية بحفظ حقوق المواطنين والوافدين لديها لذلك تهتم بوضع قوانين يتم الرجوع إليها في حالة التنازع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *