رابط تسجيل منصة ادراك 1445 | أهم الخدمات والدورات المجانية

رابط تسجيل منصة ادراك 1445 | أهم الخدمات والدورات المجانية

رابط تسجيل منصة ادراك 1445 | أهم الخدمات والدورات المجانية
منصة ادراك

منصة ادراك التي تسعى من خلال منهج محدد مسبقاً على تحقيق شتى سبل التنمية والتطوير والتعليم، وذلك عن طريق بذل كافة الجهود الممكنة، والتي ساهمت في رفعة شأن الكثير من المتعلمين من خلال ما تقدمه المنصة من مناهج تعليمية متطورة، تعتمد على أحدث الأساليب والتقنيات التعليمية، والتي ساهمت في فتح آفاق ورؤى المتعلمين بأبسط الطرق، وسوف نتعرف اكثر على بوابة إدراك في السطور القادمة على موقع المنصة السعودية.

منصة ادراك

منصة ادراك
رابط تسجيل منصة ادراك

تعتبر منصة ادراك أحد المنصات التعليمية المتواجدة بالوطن العربي، والتي تعتمد على التعلم الافتراضي أو التعليم عن بعد، وبالإمكان تسجيل الدخول إلى المنصة على النحو التالي:

  • الدخول مباشرةً إلى رابط المنصة الرئيسية من خلال النقر على الرابط هنا.
  • ثم النقر على أيقونة (دخول).
  • بعد ذلك إدخال البريد الإلكتروني بطريقة صحيحة في المكان المحدد له.
  • ثم إدخال كلمة المرور في الحقل المخصص لذلك.
  • بعد ذلك النقر على أمر (تسجيل الدخول).
  • بذلك يكون قد تم تسجيل الدخول إلى المنصة، ويمكن بعدها التعرف على أهم الدورات التدريبية التي تقدمها منصة إدراك في شتى المجالات.
  • يستطيع المستخدم كذلك الدخول إلى المنصة عن طريق الحساب الشخصي على موقع الفيس بوك أو الدخول عن طريق البريد الإلكتروني الشخصي.

اقرأ أيضاً: افضل منصة تداول الاسهم السعودية

كيف اتعلم من موقع إدراك؟

يستطيع المستخدم التعلم باستخدام المنصة بطريقة سهلة وبسيطة، تتيح له استغلال الفرص التعليمية المتاحة عبر المنصة والتطوير من ذاته، عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • بعد تسجيل الدخول وإنشاء الحساب الخاص على منصة ادراك، يمكن تصفح المجالات المتنوعة التي تقدمها المنصة.
  • ثم اختيار أحد المجالات المتاحة، ومن ثم القيام بالاشتراك به.
  • بعد تحديد المجال المطلوب يتم الحصول على المادة التعليمية الخاصة بالمجال، وحينها يجب متابعتها ودراستها بإتقان.
  •  بعد الانتهاء من تجربة التعلم الإلكترونية عبر  إدراك، سوف يتم إصدار الشهادة المعتمدة في المجال الذي تم اختياره.
  • يمكن بكل سهولة مشاركة تلك التجربة الإلكترونية مع العديد من الأصدقاء.

منصة Edraak

تعتمد سبل الاستفادة الكاملة مما تقدمه منصة ادراك، في العديد من المجالات التعليمية، على تسجيل الدخول على المنصة كما أشرنا، حيث:

  • تعتبر منصة Edraak واحدة من أفضل المنصات التعليمية التي تعتمد على تقنيات التعلم الافتراضي في العالم العربي، أو التعليم عن بعد.
  • تعد المنصة من أوائل المنصات التعليمية الافتراضية العربية التي لا تهدف إطلاقاً للربح.
  • قامت المؤسسة الخاصة بالملكة رانيا عام ٢٠١٣ بتأسيس المنصة بالتعاون مع الشيخ محمد نهيان، وبمساعدة شركة EDX، وبذلك أصبحت واحدة من أعظم منصات التعليم عن بعد عالمياً.
  • كذلك تعد المنصة هي مكان للتعليم المفتوح المصدر (MOOCs) باللغة العربية.
  • قامت المنصة بتوفير عدة مساقات مجانية، والتي تتيح التعاون لمن يرغبون مع أفضل المؤسسات المصدقة ذات الخبرة، والتي تتيح الحصول فيما بعد على شهادات مصدقة عن مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، ومنصة ادراك.
  • مساقات منصة Edraak يقصد بها الدورات والدروس المجانية عن طريق الإنترنت، والتي تتضمن العديد من المجالات، منها: (الأعمال والريادة، العلوم، التكنولوجيا، اللغات، والصحة).

شركاء Edraak المؤسسون

شركاء Edraak المؤسسون

تأسست المنصة بالشراكة بين شركة EDX ومؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، واد اكس هي واحدة من المؤسسات المشتركة بين معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد.

قد اعتمد إنشاء منصة ادراك على الدعم المقدم من سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان- ولي عهد أبوظبي- وهو أول شريك مؤسس للمنصة، وقد جاء ذلك في إطار اهتمام سموه بأهمية توفير فرص تعليمية أفضل للشباب في العالم العربي، علاوةً على هذا شاركت مؤسسة نجيب ميقاتي في تأسيس المنصة.

تعتبر واحدة من أكبر المؤسسات العالمية غير الربحية التي أسسها الإخوان طه ونجيب ميقاتي، وتعمل المؤسسة على توفير سبل معيشية أفضل، وتوفير فرص للأفراد الأقل حظاً في الدول النامية، وبالتحديد في العالم العربي و‌أفريقيا.

اقرأ أيضاً: منصة مدرستي الواجبات 

فرص التعليم عبر منصة إدراك

شكلت المنصة كيان متميز للطلاب في الوطن العربي، كما استطاعت فتح المجال للمتعلمين العرب للالتحاق بالمساقات التي تقدمها المنصة من قبل أفضل الجامعات العالمية مثل هارفارد، و‌بركلي، علاوةً على إمكانية الحصول على شهادات الإتقان في العديد منها.

تمكنت منصة ادراك من فتح المجال للالتحاق بالمساقات الجديدة الخاصة باللغة العربية، والتي يقدمها الخبراء من الأكاديميين العرب، سعياً لإثراء التعليم العربي.

يجب الإشارة إلى أن جميع مساقات منصة إدراك مجانية 100%، فهي تسعى لتقديم سبل الدعم للقدوات العربية، عن طريق تطوير المساقات القصيرة التي يقوم بإعدادها المحترفين والخبراء في شتى مجالات العلوم والفنون.

طرق التعليم في Edraak

تقوم أسس التعلم باستخدام المنصة، بتوفير عدة طرق للتعلم الإلكتروني من خلالها، والتي تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما:

إدراك التعلم المستمر

يكون عبارة عن دورات لها موضوع واحد محدد، وهي إما دورات مستمرة بالإمكان الدخول إليها واجتياز اختباراتها في أي وقت، أو تكون على هيئة اختبارات مؤقتة لها فترة زمنية معينة.

منصة إدراك للتعلم المدرسي

  • توفر منصة إدراك طريقة جديدة من شأنها الجمع بين التكنولوجيا الحديثة والمحتوى الدراسي، وذلك باستخدام تطبيق (K-12)، مما سهل تجميع المواد الدراسية من الصف 1 حتى 12 في أنحاء الوطن العربي بطريقة مجانية وبدقة عالية جداً.
  • توفر هذه منصة سبل التعليم الافتراضي المجاني حيث أتاحت جميع الوسائل التعليمية التي تجمع بين المواد الدراسية الخاصة بطلاب الوطن العربي في المدارس، وبين المعلمين وغيرهم من المهتمين.
  • كذلك تقدم المنصة فرصة الحصول على المناهج بطريقة بسيطة وفعالة، من خلال الاختيارات التي تقدمها للعمل على قياس مدى فهم الطالب للمادة الدراسية عن طريق مجموعة من الأنشطة المتنوعة.

إدراك المعلمين

حرصت منصة ادراك الخاصة بالمعلمين على الاهتمام بدور المعلم الحيوي والفعال، لذلك خصصت قسماً يعمل على مساعدة المعلمين في خوض تجربة تعلم إلكتروني أكثر متعة، حيث:[1]

  • قدمت المنصة أفضل الوسائل التعليمية المميزة بالدقة العالية، والتي تقدمها المنصة تبعاً للصفوف الإلكترونية بالطريقة التي تتيح للمعلم التفاعل مع التلاميذ بجودة عالية.
  • بالإضافة إلى ذلك بإمكان المعلم الانضمام إلى إدراك وتطوير مهاراته التعليمية بواسطة أحدث الوسائل التعليمية التكنولوجية.
  • كذلك بالنظر إلى دور المعلم الحيوي والمحوري في العملية التعليمية، كان لا بد من إنشاء المنصة المتخصصة في تصميم تجارب تعليمية أكثر تفاعلية للطلاب على اختلاف أعمارهم، وهو ما حرصت عليه منصة ادراك بكل السبل والموارد التعليمية عالية الجودة التي توفرها.
  • علاوةً على كل ذلك تتيح المنصة للمعلم القدرة على التواصل مع الطلاب داخل وخارج الصف بكل سهولة ويسر.

ميزات تسجيل المعلمين في إدراك

ميزات تسجيل المعلمين في إدراك

تعمل منصة ادراك من خلال آلية عملها المحددة، على تقديم أفضل الخدمات التي تتيح للمعلمين الاستفادة من مزايا المنصة العديدة، والتي يمكن الإشارة إليها فيما يلي:

إنشاء الصفوف الافتراضية

  • يمكن إنشاء الصف الافتراضي، وبناء المحتوى الخاص من الفيديوهات، والنصوص، والاختبارات، وغير ذلك.
  • كما يتمكن المعلم من استخدام المحتوى الذي تقدمه المنصة وتطويره بسهولة.

تطوير المهارات

تحرص منصة إدراك للتعلم المستمر على توفير البرامج التعليمية المصممة لتطوير المهارات، وإثراء المعلومات للعمل على تحسين الأداء التعليمي للمعلمين.

بنك أسئلة وموسوعة مصادر‎

تعد المنصة بمثابة الموسوعة الشاملة للمصادر التعليمية المصورة والمكتوبة، مما يتيح للمعلم تحقيق الاستفادة القصوى من منصة ادراك.

تجربة تعليمية ممتعة وفريدة

  • تقدم إدراك تجربة التعلم الأكثر متعة وحداثة، حيث توفر مجموعة من أفضل الأكاديميين والمعلمين من جميع دول العالم.
  • كذلك تقدم المنصة المحتوى عالي الجودة والثري بالكثير من المعلومات التي تجذب الانتباه وتوسع مدارك المعلمين.

التسجيل مجاناً في أي وقت ومكان

تعتبر المنصة هي الخيار الأمثل لتعلم كل جديد مجاناً، في أي وقت ومكان باستخدام شبكة الإنترنت.

شبكة تجمع أكثر من 2 مليون متعلم

يسهل الانضمام للمنصة الوصول إلى أكثر من مليوني متعلم ومتعلمة في جميع دول العالم العربي، مما يسهل التفاعل معهم، ومشاركتهم المعرفة والخبرات وعيش تجربة التعلم الفريدة من نوعها معهم.

اقرأ أيضاً: رابط منصة فرص البلدية

ما هي المزايا التي توفرها إدراك للمعلمين؟

لم تعد منصة ادراك للتعلم المدرسي مجرد وسيلة عرض محتوى فقط، بل باتت توفر للمعلمين فرصة إنشاء الفصول الافتراضية، والاستفادة من أدوات التكنولوجيا لتعليم الدارسين، حيث:[2]

  • وضع أسس المنهج من المواضيع المتاحة على المنصة، أو استخدام أحد المناهج الدراسية المعدة مسبقاً.
  • تكوين الصف الإلكتروني الافتراضي على منصة إدراك للتعلم المدرسي بطريقة سريعة وعملية.
  • تحديد أداء الطلاب ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم، والعمل على إيجاد فرص عديدة من شأنها تحسين الأداء مع أخذ الفروق الفردية بعين الاعتبار.
  • توفير سبل التعليم الاستدراكي للطلاب الذين يحتاجون إليه، من خلال المواد المتاح دراستها قبل أو بعد الحصة المدرسية  لتحقيق الاستفادة الأكبر خلال الحصص المدرسية.
  • الاعتماد المرن على الموارد التعليمية، والتي ستطرح تحت رخصة الموارد الإبداعية.

شهادة إدراك

شهادة إدراك

تمتلك منصة ادراك واحدة من أهم المزايا التي طالما بحث عنها العديد من الدارسين، وهي الشهادة المعتمدة من الجهات المختصة التي تقدمها المنصة، لكن هذه الشهادة في الوقت الراهن لم تعد معتمدة من الجهات الحكومية.

الشهادة تقدمها مؤسسة الملكة رانيا للتعلم والتنمية، ويتساءل الكثير من الدارسين حول أهمية تلك الشهادة في العمل، أو كيفية تقديم تلك الشهادة المساعدة اللازمة لهم للحصول على أحد الوظائف.

يجب العلم أن شهادة منصة إدراك هامة ومفيدة في السيرة الذاتية للموظفين، فهي توفر لهم الفرص الرائعة للحصول على عمل مناسب.

حيث تضم تلك الشهادة المحتوى العلمي الذي تعلمه الدارس، والتي بتقديمها لصاحب العمل تساهم في اقتناص أفضل الفرص الوظيفية.

منصة إدراك ICDL

تقدم المنصة شهادة قيادة الحاسب الآلي ICDL، التي توضح قدرة حامل الشهادة على استخدام الحاسب الآلي، ومن ثم أداء المهام التي تتطلبها العديد من الوظائف باستخدام الحاسب، وشهادة ICDL واحدة من أهم الشهادات في سوق العمل.

حيث أنها أصبحت متطلب أساسي في المتقدمين لأي وظيفة بسوق العمل، حيث انها تبين قدرة المتقدم للوظيفة على التعامل مع برامج الحاسب الآلي بإتقان وكفاءة، وتساهم منصة ادراك من خلال شهادة ICDL في توفير أفضل الفرص الوظيفية للراغبين.

تطبيق إدراك

يعتبر تطبيق إدراك أحد أهم التطبيقات الإلكترونية التي تساعد على تسهيل فرص التعلم عن بعد باستخدام شبكة الإنترنت:[3]

  • يتوفر تطبيق إدراك في الوطن العربي، ويمكن استخدامه باللغة العربية، فهو بمثابة فرصة للتعليم المفتوح التي تساعد شركة edx من خلاله على تسهيل سبل التعلم لعدد من الفئات العمرية المختلفة.
  • اعتمدت فكرة التطبيق على كلمة إدراك، والتي تعني استطاعة إدراك ومعرفة كل شئ وأي شيء نرغب به في أي مجال، والقيام بالكثير من المهام باستخدام التطبيق، الذي بات اتجاه رائع للتعليم العربي الإلكتروني.
  • يمتاز تطبيق إدراك بإمكانية الوصول السريع لجميع المتعلمين، والحصول على الدورات التعليمية أو المعلومات المرغوبة بكل سهولة، كما يساهم في تعليم أصول أي مجال أو علم.
  • كذلك تمكن التطبيق من تزويد الكثيرين بأهم المعلومات الخاصة بسبل تطوير أفكارهم المستقبلية، ويساهم edraak apk في عرض الكثير النماذج المشرفة في عدد من المجالات، مما يسهل الاقتداء بها.

أفضل كورسات إدراك

حرصت منصة ادراك على تلبية احتياجات المتعلمين الخاصة بتطوير الذات بهدف الحصول على عمل مرموق، حيث تقدم المنصة مجموعة هامة من الكورسات التي يهتم بها كل متعلم:

  • طريقة كتابة CV.
  • فن تطوير الذات.
  • كورس عمل خطة تسويقية.
  • تعلم القيادة وإدارة العمل الجماعي.
  • كيفية عمل المشروع الخاص من الصفر.
  • الدورات التدريبية الخاصة بـ ICDL.
  • كيفية التعامل مع برنامج Excel.
  • الدورات التدريبية الخاصة باللغة الإنجليزية.
  • دورة في الذكاء العاطفي.
  • دورات تدريبية للبرمجة.

منصة إدراك كورس اكسيل

منصة إدراك كورس اكسيل

أصبح برنامج الاكسيل من أهم التطبيقات التي لا يخلو عمل أو دراسة من استخدامه، وتقدم منصة ادراك دورة Excel للمتعلم، والتي تتيح له فرصة استدراك أهم استخدامات اكسيل في العديد من المجالات.

علاوةً على التعرف على طريقة استخدام أدوات تصغير التطبيق، والاطلاع على تطبيق الوظائف في البرنامج وغيرها من الأوامر الأخرى.

كذلك يقوم الكثير من المستخدمين باستعمال تطبيق الاكسيل بهدف جدولة البيانات وإعادة ترتيبها، وتتلخص أهمية برنامج الاكسيل في توفير إمكانية ترتيب وتنظيم أعمال الشركات المتعددة.

كما أنه يستخدم في إدارة حسابات الشركات، وبالإمكان استخدامه للحساب الشخصي في ترتيب وجدولة الميزانية الخاصة.

من هو مؤسس موقع إدراك التعليمي؟ قامت مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالشراكة مع شركة إيديكس عام 2013 بتأسيس المنصة، للعمل على توفير المساقات المجانية، بالتعاون مع أهم المؤسسات ذات خبرة، كما قدمت المنصة شهادات مصدقة عن إدراك ومؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية.[4]
كيف أشترك بالدورات؟ وهل الاشتراك مجاني؟ يتمكن أي شخص من الاشتراك في أي مساق تقدمه منصة إدراك بطريقة مجانية، كما أنه بالإمكان الحصول على شهادة مجانية من خلال إتمام جميع متطلبات المساق.

يتطلب الاشتراك في دورات إدراك:

  • إنشاء حساب مجاني خاص على المنصة ثم تفعيله.
  • بعد ذلك تصفح الدورات المختلفة واختيار الدورة المطلوبة.
هل موقع إدراك امن؟ نعم، حيث تهتم المنصة بأمن وسرية المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدمين، ويمكن الاطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بالمنصة، للحصول على المزيد من المعلومات حول أهم المعلومات التي قد تهتم إدراك بمعرفتها عن المستخدمين.
هل دورات منصة إدراك معتمدة؟ الشهادات من منصة إدراك معتمدة وترفع من مستوى السيرة الذاتية.

تمكنت منصة ادراك من حصد إعجاب المستخدمين، باعتبارها المنصة المجانية للتعلم الإلكتروني التي تأتي باللغة العربية، والتي تقدم للمعلم والدارس المواد الدراسية بالجودة العالية، علاوةً على ما تقدمه من كورسات مجانية بشهادات معتمدة.

المراجع

[3]play.googleEdraak10/9
[4]qrfEDRAAK10/9