آيات الرقية الشرعية للاطفال | أهم الأدعية لتحصين الطفل

آيات الرقية الشرعية للاطفال | أهم الأدعية لتحصين الطفل

آيات الرقية الشرعية للاطفال | أهم الأدعية لتحصين الطفل
الرقية الشرعية للاطفال

الرقية الشرعية للاطفال تبحث عنها الكثير من الأمهات من أجل أطفالها لأنها تحمي الطفل من الحسد، أو إصابته بأي مكروه، فدائمًا تجد أن الأمهات تخاف على أولادهن من يحدث لهم أي شيء، ولا يشترط من يقوم بعمل الرقية الشرعية شيخ أو مختص، فمن الممكن أن تقوم الأم أو الأب بعملها لحماية وتحصين ابنائهم، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على الرقية الشرعية.

الرقية الشرعية للاطفال

الرقية الشرعية للاطفال
أدعية الرقية الشرعية للاطفال

أن الرقية الشرعية للاطفال هو أفضل شيء نستطيع أن نحصنهم به، لما تتضمنها من آيات قرآنية وأدعية تحفظهم من العين والحسد وكل شر والرقية تكون كالتالي:

  • بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك باسم الله أرقيك. سبع مرات.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. سبع مرات
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. سبع مرات
  • اللهم رب الناس أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يُغادر سقمًا. سبع مرات
  • أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عينٍ لامّة. سبع مرات

الرقية الشرعية للأطفال من العين والحسد والمس

لا يوجد اختلاف في الرقية الشرعية للاطفال التي تحميهم من العين والحسد عن الطريقة المستخدمة من أجل الكبار، ويمكن تطبيقها على الماء أو الزيت، وتكون بقراءة التالي:[1]

  • بسم الله الرحمن الرحيم الحمد للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ * مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّين.(7مرات)
  • الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ، وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * إِنَّ فِى خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِى تَجْرِى فِى الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ مَاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْن َالسَّمَاءِ وَالأرْضِ لأيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ.
  • اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِى السَّمَاوَاتِ وَمَافِى الأرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَابَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَىْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِىُّ الْعَظِيمُ.(7مرات)
  • لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ءامَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ ءامَنَ بِالله وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاتُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

شروط الرقية الشرعية

إن الرقية الشرعية للاطفال من أجل أن تكون صحيحة، يجب أن تتوفر شروطها وهي كالتالي:

  • أن تتم من خلال استعمال اسم الله تعالى أو صفة، وكذلك من خلال الأدعية المعروفة والتي تكون شفاء من أجل الناس، أيضًا من خلال القرآن الكريم واستخدام سورة الإخلاص وكذلك المعوذتين.
  • كذلك يجب أن تكون باللغة العربية، ولا يمكن استخدام لغة غير معروفة أو أي مصطلحات ليس لها معنى.
  • إذا كان الاعتقاد عند المسلم أن الرقية الشرعية هي التي سوف تشفي وتحسن ابنه، بذلك لا يمكن أن تفيده الرقية، ولكن يجب أن يكون المسلم على يقين بأن الله هو الشافي ويحافظ على الشخص أو الطفل.

الرقية الشرعية للأطفال للنوم

الرقية الشرعية للأطفال للنوم

إن من أفضل الأوقات التي يمكن أن نقول الرقية الشرعية للاطفال فيها هو عند نومهم، من أجل أن ينعموا بنوم هادئ ومريح، وما يقال في الرقية عند النوم ما يلي:

  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ.(7مرات)
  • لْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِى الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.(7مرات)
  • قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ النَّاسِ * مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ.(7مرات)
  • اسْأَلُ اللهَ العظيمَ، رَبَّ العرشِ العظيمِ أنْ يَشفِيَكَ ( سبع مرات )
  • بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْعَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ، بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ.(7مرات)
  • ـ بِسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَاحَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ.(7مرات)
  • ـ بِسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ حَسَدِ حَاسِدٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ اللهُ يَشْفِيكَ.(7مرات)
  • ـ بِسْمِ اللَّهِ ( ثلاث مرات ) أُعِيذُكَ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ ما تَجِدُ وتُحَاذِرُ ( سبع مرات)
  • ـ اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، أَذْهِبِ الْبَأْسَ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لاَ شِفَاءَ إِلاَّشِفَاؤُكَ، شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا.(7مرات)
  • ـ أُعِيذُكَ بكِلَمَاتِ الله التَّامّة مِن كُلِّ شَيطَانٍ وهَامَّة ومِنْ كُلِ عَينٍ لامَّة. 7مرات، ثم تنفث الأم بيدها وتمسح جسد الطفل  وتكرر ثلاثا

مميزات الرقية الشرعية

تهتم الكثير من الأمهات والآباء بعمل الرقية الشرعية للاطفال، وذلك لما لها من فوائد كثيرة جدًا، ومن فوائدها ما يلي:

  • تتضمن الرقية الشرعية الكثير من آيات القرآن الكريم، وهي هبة من الله سبحانه وتعالى، أيضًا تعد تنفيذ شريعة من شرائع الدين الإسلامي، والذي حس عليها للقضاء على العديد من الأمراض.
  • كما أن الرقية الشرعية تعد وسيلة للابتعاد عن المصائب والمشاكل سواء كان في الدنيا والعذاب في الآخرة، والشخص الذي يقوم بها ينال ثواب عظيم، حيث انها تعد أحد السبل لفك الكرب وطرد الشياطين والقضاء على السحر.
  • كما أن الرقية الشرعية تبعد عن الإنسان الجن والسحر، كما أن فيها استغفار وذكر الله سبحانه وتعالى والتضرع والدعاء.

الرقية الشرعية للأطفال للشفاء

الرقية الشرعية للأطفال للشفاء

أكثر ما تقوم به الأمهات عند مرض طفلهم هي اتباع الرقية الشرعية للاطفال بنية الشفاء، وابتعاد المرض عنهم، وما يقال هنا ما يلي:

  • ورة الفاتحة: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ. سبع مرات.
  • سورة الإخلاص والمعوذتين وأية الكرسي.
  • اللهم احفظ أطفالي من أي مكروه يصيبهم ومن كل شر وضرر اللهم احفظهم من الأسقام والأمراض، اللهم لا تجعل ابتلائي فيهم  اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعل أولادي من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقًا ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشة، اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك ربي كما حفظت كتابك إلي يوم الدين، احفظهم من الشيطان الرجيم.

رقية شرعية للأطفال مكتوبة

أحيانًا ينسى الشخص ما يقول في الرقية الشرعية للاطفال، لذلك يقوم بكتابتها في ورقة ووضعها بجانب الطفل دائمًا، ويكتب فيها ما يلي:

  • بسم الله (ثلاثًا)
  • أعوذ بالله وقدرته من شرّ ما أجد وأحاذر؛ سبع مراتٍ
  • ذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا -أعوذ بكلمات الله التامّة من كلّ شيطانٍ وهامّةٍ وكلّ عينٍ لامةٍ بسم الله أرقيك، من كل شيءٍ يؤذيك، من شرّ كلّ نفسٍ أو عين حاسدٍ الله يشفيك، بسم الله أرقيك بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم؛ ثلاث مراتٍ
  • بسم الله يبْريك، ومن كل داءٍ يشفيك، ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد، وشرّ كلّ ذي عينٍ أعوذ بكلمات الله التامّات من شرّ ما خلق أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك؛ سبع مرّاتٍ
  • اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميدٌ مجيدٌ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيدٌ.

أصل الرقية الشرعية

أصل الرقية الشرعية

يتساءل الكثير من الناس هل الرقية الشرعية من الأسس الدينية الصحيحة، أم هي بدعه توارثتها الأجيال، وفي الحقيقة أن المشايخ والعلماء أجابوا عن هذا بالتالي:

  • تعد الرقية الشرعية سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما أنها من الأمور المحببة في الدين الإسلامي لما تتضمنه من نصوص قرآنية.
  • كما أكد العلماء أن الدين الإسلامي أجاز استخدامها من أجل الشفاء من المرض والسحر والجن والحسد، كما أوضح العلماء أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان دائمًا يوصي زوجاته بالرقية الشرعية كعلاج من المرض وحتى تحفظهم من الحسد والعين.
كيف ارقي طفلي من الحسد؟ يعد أفضل شيء يمكن أن نقي به أطفالنا ونحميهم من الحسد هو القيام بالرقية الشرعية، والتي تبدأ بسورة الفاتحة ثم تليها آية الكرسي، ونهاية سورة البقرة، وكذلك قراءة كل من سورة الاخلاص والمعوذتين.
كيف كان الرسول يرقي الأطفال؟ كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم بالمسح على أجساد بناته بشكل كامل أثناء قراءة المعوذتين والأدعية، وأحيانًا كان يقوم بالقراءة بين كفيه ويقوم بالنفخ فيهم، ثم يقوم بمسح يديه على بناته، أيضًا القراءة على الماء ثم الاغتسال بهذه المياه.
كيف اعرف أن طفلي مصاب بالعين أو الحسد؟ تبدأ الأم بالقلق على ولدها إذا كان يعاني من الالام أثناء قيام بعملية الوضوء، عدم استطاعته فتح عينيه أو شعوره بوجع وحرقة في العين مع الدموع الشديدة.
هل يجوز قراءة الرقية على الصور؟ يطلب بعض الشيوخ صورة الشخص من أجل الرقية، ولكن هذا لا يعد أمر صحيح من الممكن أن الشخص يقوم برقية نفسه، ولا يحتاج الأمر إلى الذهاب إلى شيخ، كذلك لا يحتاج إلى إعطاء صورة الشخص الى أي شيخ.

لقد وصلنا إلى ختام مقالنا وتعرفنا على الرقية الشرعية للاطفال، والتي تقال عند النوم، كذلك من أجل الشفاء من الأمراض، ومن أجل القضاء على الحسد والجن.

المراجع