الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية

الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية

الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية
الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية

الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية معرفتها تثير فضول الكثير من الطلاب السعوديين، راغبين في الاطمئنان على مستقبلهم التعليمي، حيث تعمل تلك الجامعات  على إتاحة الفرصة كاملة للطلاب السعوديين المغتربين عن بلدهم  في الحصول على الشهادة الجامعية من خلالها، بالإضافة إلى إقرار وزارة التعليم  السعودية مشروعية تلك الشهادة، وبذلك فإنها تتيح  الفرصة لهم للعمل بتلك الشهادة سواء داخل الأراضي المصرية، أو السعودية.

ما المقصود بالجامعات المصرية المعترف بها في السعودية؟ هي عبارة عن مجموعة من الجامعات المعتمدة دولياً التي يحق للطلاب السعوديين الالتحاق بها والحصول على شهادة جامعية معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي السعودي.
ما هي أسماء الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية؟ جامعة القاهرة، عين شمس، الإسكندرية، والجامعة الأمريكية.
أهم الشروط الواجب توافرها في الطلاب للالتحاق بالجامعة؟
  • حصول الطالب السعودي على الموافقة من قبل وزارة التعليم العالي.
  • أن يتحمل الطالب نفقات الدراسة على حسابه الشخصي.
  • ذكر اسم الجامعة الراغب في التعلم بها، والحصول على شهادته الجامعية منها.

الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية

الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية
أهم الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية

تضامناً من جمهورية مصر العربية في كفل حق المغتربين السعوديين من الالتحاق بمرحلة التعليم الجامعي، وتضامناً مع المملكة العربية السعودية، أتاحت للطلاب السعوديين الدراسة في  بعض الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية، والتي من بينها:

اقرا ايضا : الجامعات الخاصة في السعودية

1- جامعة القاهرة

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

يرجع تاريخ تأسيس جامعة القاهرة إلى عام 1908م، وقد كانت في البداية أحد الجامعات الخاصة، والتي تخضع للرعاية الملكية، ثم تحولت عام 1925 إلى جامعة حكومية وكان ذلك في عهد الملك فؤاد الأول وقد نجحت بعد ذلك في:

  •  تحتل جامعة القاهرة المرتبة الثانية في المؤسسات التعليمية للتعليم العالي، للجامعات المصرية المعترف بها على مستوى العالم بأكمله.
  • تحتوي جامعة القاهرة على الكثير من التخصصات العلمية المختلفة، والتي تقدر بحوالي اثنين وعشرين كلية يستطيع الطلاب الالتحاق بالتخصص الذي يرغبون به، دون وجود عوائق، من أهم تلك الكليات” الآداب، التجارة، الحقوق، وغيرها.

3- جامعة عين شمس

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

يرجع تاريخ تأسيس جامعة عين شمس إلى عام 1950م، وهي  من أكبر الجامعات المصرية التي تضم قاعدتها مئات الآلاف من الطلاب حيث:

  • كانت تسمى قديماً جامعة إبراهيم باشا، ومن المعروف أنه منذ تأسيس الجامعة كانت تحتوي على مجموعة من المعاهد الأكاديمية.
  • مع مرور الزمن وما عاصرناه من تطورات، باتت الجامعة تحتوي على الكثير من الكليات المختلفة، وعلى رأسهم كلية الآداب والعلوم.
  • كما بلغ عدد الطلاب الملتحقين للدراسة بالجامعة إلى ما يقرب من مائة وسبعين ألف طالبة وطالب.
  • أما عن عدد أعضاء هيئة التدريس فقد بلغوا ما يتجاوز الخمسة آلاف مدرس، بالإضافة إلى عدد من المساعدين.
  •  كما تضم الجامعة الكثير من المراكز والوحدات التعليمية، وهو الأمر الذي جعلها من أكثر الجامعات المعترف بها في السعودية وعلى المستوى الدولي.
  • تتنوع الكليات العلمية التي تحتوي عليها الجامعة وعلى رأسهم كلية الطب بمختلف تخصصاته، بجانب كلية اللغة والترجمة، وكلية التربية.

اقرأ أيضاً: أفضل الجامعات في السعودية

3- الجامعة الأمريكية بالقاهرة

الجامعة الأمريكية بالقاهرة
الجامعة الأمريكية بالقاهرة

تعد الجامعة الأمريكية من أهم وأكبر الصروح العلمية في مجال التعليم العالي، في جميع أنحاء العالم العربي بأكمله، وهي من أهم الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية:

  • يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1919 م، وقد حصلت على إجادة اللغة الانجليزية من الولايات المتحدة الأمريكية.
  • التحق بالتعليم في الجامعة الكثير من الطلاب، كما يشرف على التدريس بها فريق من هيئة التدريس من مختلف الجنسيات.
  •  يبلغ عدد الدورات التعليمية التي توفرها الجامعة للطلاب حوالي سبعة وثلاثون دورة علمية، وبالنسبة لرسالة الماجستير تصل إلى أربعة وأربعون درجة علمية.
  • تتميز الجامعة باحتوائها على أكبر مكتبة جامعية مختصة باللغة الانجليزية داخل مصر، هذا بجانب احتوائها على ثلاث مسارح كبرى مجهزين على أعلى مستوى، إيماناً منها بالأنشطة الفنية والثقافية، وحرصاً منها على تأسيس مجموعة من الفنانين.

اقرأ أيضاً: تخصص التحقيق الجنائي في السعودية للبنات

4- جامعة الإسكندرية

جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية

تعد جامعة الإسكندرية من أقدم وأعرق الجامعات المعترف بها دولياً، يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1938م، وهي من أشهر الجامعات المعترف بها في السعودية حيث:

  •  تضم الجامعة العديد من الطلاب المختلفين الجنسيات والتي يبلغ عددهم المائة وخمسون ألف طالب وطالبة.
  • يعمل بالجامعة كادر مميز من الأساتذة الجامعيين الحاصلين على الدكتوراه في مجالها، تحتوي الجامعة على عدد كبير من الكليات في جميع التخصصات العلمية، والتي تصل عددها إلى ثلاثة وعشرين كلية في جميع المجالات بالإضافة إلى الفروع العلمية الرياضية الحديثة مثل السباحة.

اقرأ أيضاً: تخصص علم النفس في السعودية

شروط الالتحاق للدراسة لطلاب البكالوريوس

شروط الالتحاق للدراسة لطلاب البكالوريوس
شروط الالتحاق للدراسة لطلاب البكالوريوس

هناك مجموعة من الشروط والمعايير الواجب توافرها في الطلاب السعوديين المغتربين الذين يرغبون في دراسة البكالوريوس، في أحد الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية، تتلخص تلك الشروط فيما يلي:

  • حصول الطالب على موافقة وزارة التعليم العالي السعودية، على التحاق الطالب بالدراسة الجامعية على حسابه الشخصي، كما يجب عليه وضع اسم الجامعة الراغب في استكمال دراسته بها، مع ذكر التخصص.
  • يجب أن يكون الشهادة التي يحملها الطالب السعودي من الشهادات المصرية المعادلة، والتي تؤهله إلى الالتحاق بالجامعة.
  • فرضية أن تتمتع تلك الشهادة بالحداثة، أي تحمل تاريخ السنة الخاصة بالالتحاق بالجامعة، كما يمكن استثناء ذلك نتيجة قدم المؤهل وفقاً لإقرار وزارة التعليم العالي المصرية.
  • أن يكون الطالب حاصل على النسبة المئوية المحددة للكلية، وذلك مقارنة بالطلاب المصريين والتسوية بينهم، ويتم تحديد النسبة المئوية المحددة، بشكل سنوي، باستثناء المواد التالية من الثانوية السعودية التربية الرياضية، المواد الدينية، والسلوك والمواظبة.
  • يتم تقديم الأوراق الخاصة بالالتحاق بالجامعة في شهر أغسطس، على أن يتم إغلاقه بشكل نهائي في شهر سبتمبر.

كانت تلك قائمة مختصرة لأهم الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية، ذكرنا من خلالها نبذة مختصرة عن كل جامعة والأقسام التي تضمها على حدى، كما ذكرنا لكم شروط الالتحاق بالجامعة.