اذاعة عن التنمر | للمرحلة الابتدائية والإعدادية

اذاعة عن التنمر | للمرحلة الابتدائية والإعدادية

اذاعة عن التنمر | للمرحلة الابتدائية والإعدادية

اذاعة عن التنمر الذي يتعرض له الكثير من الطلاب والطالبات، والذي يعد من الظواهر المنتشرة بين الأطفال بشكل خاص، وتحديداً في المراحل الدراسية الأولى، حيث لا يدرك الكثير من الأطفال أثر التنمر أو الكلمة المؤذية على زملائهم من الأطفال، وهناك العديد من التجارب القاسية التي عانى فيها من يشعرون بالتنمر، الأمر الذي دعا العديد من المدارس والمؤسسات التعليمية، إلى التحدث عن ظاهرة التنمر الغريبة للغاية على المجتمعات العربية والعالمية، ومن خلال موقع المنصة السعودية نتعرف على أفضل الفقرات الإذاعية عن التنمر.

اذاعة عن التنمر

اذاعة عن التنمر
إذاعة عن التنمر

تناقش فقرات اذاعة عن التنمر تجارب الأطفال الذين تعرضوا لتلك الظاهرة، والتي يمكن الإشارة إليها في مجموعة من النقاط التي تتحدث عن التنمر ضمن فقرات الإذاعة، التي تتناول الموضوع كما يلي:

أهمية الإذاعة المدرسية عن التنمر تعتبر أحد الوسائل الإرشادية والتوجيهية والتثقيفية التي تعمل بكافة الجهود على حل تلك الظاهرة الهامة، كما أن لها دور في زيادة وعي الطلاب بمدى خطورتها على فترةٍ بعيدة.
فقرات الاذاعة المدرسية عن التنمر تؤدي الإذاعة المدرسية عن التنمر دورها في إيضاح أثر تلك الظاهرة العدوانية على الآخرين، وتتناول كذلك عرض الظاهرة الخطيرة بكل الطرق بإيجاز للقضاء على انتشارها في أنحاء العالم كله.
مقدمة الاذاعة المدرسية عن التنمر إن تضافر الجهود بكل السبل يؤدي إلى إيجاد حل جذري لتلك الظاهرة السلبية، وتلعب مدرستنا دورها البارز في تحقيق ذلك، يأتي ذلك من خلال التركيز على الأنشطة الجماعية للطلاب، والتي تعزز الاحترام فيما بينهم.

اقرأ أيضاً: مقدمة اذاعة عن الشهيد

نماذج الإذاعة المدرسية عن التنمر

هناك مجموعة من النماذج التي يمكن الاستعانة بها عند الرغبة في كتابة اذاعة عن التنمر، ويأتي ضمن نماذج تلك الإذاعات المدرسية ما يلي:

مقدمة عن التنمر

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق واشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أسعد الله صباحكم بكل خير، وأنار الله دربكم وجمعنا معكم على خير في رحاب مدرستنا الغالية.

السيد الفاضل مدير المدرسة، السادة المعلمين الكرام إخواني الطلبة والطالبات، يسعدنا ان نقدم لكم في هذا اليوم الموافق / / اذاعة مدرسية عن التنمر كاملة راجين من المولى أن تنال إعجابكم.

فقرة القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية

اجعلوا القرآن منهجًا لكم، فهو كنزكم، ودستورِكم منهاج رب العالمين، ما ضل من كان القرآن دليله، وما خاب من كان القرآن خليله.

خير ما نستهل به برنامجنا الإذاعي هو آيات من الذكر الحكيم، يلقيها على مسامعكم بصوت عذب جميل الطالب/ة…

بسم الله الرحمن الرحيم﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾ صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف في الإذاعة المدرسية

والآن دعونا نشعر بالكمال، مع ابلغ الكلام، كلام رسولنا وحبيبنا وشفيعنا المصطفى عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم، ومع الحديث الشريف والطالب/ة…

عن أبي هريرة رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: “لا تَحاسدُوا، وَلا تناجشُوا، وَلا تَباغَضُوا، وَلا تَدابرُوا وَلا يبِعْ بعْضُكُمْ عَلَى بيْعِ بعْضٍ، وكُونُوا عِبادَ اللَّه إِخْوانًا، المُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِم: لا يَظلِمُه، وَلا يَحْقِرُهُ، وَلا يَخْذُلُهُ، التَّقْوَى هَاهُنا ويُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلاثَ مرَّاتٍ بِحسْبِ امرئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِر أَخاهُ المُسْلِمَ، كُلّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حرامٌ: دمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ” صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

حكمة عن التنمر

قال المولى عز وجل في كتابه المجيد: يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا، لذا سنقدم لكم أعزائي المستمعين حكمة اليوم عن التنمر يلقيها على مسامعكم الطالب/ة ..

التنمر هو آفة المجتمع، علينا التخلص من هذه العادة  السيئة، فاحرص على حمل شعار لا للتنمر لتكن صديقًا.

إنهم لا يضايقونك بسببك، بل بسبب طبيعتهم غير السوية، فهم يحاولون إسقاطك لأنك تتفوق عليهم فالشجرة المثمرة تقذف بالحجارة.

أعمل بجد، واجتهد، أسعى وراء هدفك، حقق مزيد من النجاحات، لتقضي على المتنمرين.

التنمر ليس مضحكًا، لا للتنمر لخلق نفوس سوية وأجيال رائعة، قادرة على مواجهة تحديات العصر.

يخاف المتنمر منك، لأنك أفضل منه ولديك أشياء لا يملكها، لا تدع كلماته تؤثر عليك، فهو يحتاج إلى الشفقة والثقة وليس أنت.

هل تعلم عن التنمر

هيا بنا نطرق أبواب العلم، ونحلق في سماء المعرفة مع موسوعة هل تعلم، يلقيها على مسامعكم الطالب/ة…

هل تعلم أن التنمر من الجرائم التي يحاسب عليها القانون، باعتباره شكل من أشكال الإهانة والإساءة المتعمدة.

هل تعلم أن التنمر شكل من أشكال العنف، الذي قد يصل في بعض الأحيان لحد الانتحار.

وهل تعلم أن الدين الإسلامي نهانا عن التنمر ونبذ بعضنا البعض، لآثاره السيئة على الفرد والمجتمع.

هل تعلم أن الحوار والتوعية بمخاطر التنمر، وتعليم  ثقافة احترام الآخر، هي إحدى أساليب مكافحة هذه العادة السيئة.

هل تعلم أن الألعاب الإلكترونية من أهم العوامل التي تسببت في تفشي هذا الوباء المجتمعي، لاعتمادها على الضرب والقوة في الفوز على الخصوم.

وهل تعلم أن التنمر يسبب الكثير من المشاكل العصبية والنفسية، ويزيد رغبة الشخص في الانعزال والوحدة.

هل تعلم أن ذوي البشرة السمراء والأقليات والإناث وذوي الاحتياجات الخاصة، هم أكثر الفئات التي تتعرض للتنمر على مستوى العالم.

هل تعلم أن الشخص الذي يتعرض للتنمر بصفة مستمرة، يكون صورة عدائية للمجتمع الذي يعيش فيه.

خاتمة اذاعة مدرسية عن التنمر

ها نحن قد وصلنا وإياكم إلى ختام جولتنا الإذاعية المباركة، لكم منا جزيل الشكر و الاحترام، ولنا عليكم الدعاء بالتوفيق.

نأمل أن نكون عند حسن ظنكم، وأن نكون قدمنا ما يفيدكم، إلى لقاء قريب على الخير والبركات.

والسلام ختام، مع تحيات أسرة الإذاعة المدرسية، كان معكم الطالب/ة…تحت إشراف معلم الفصل الأستاذ/ة.

فقرة إذاعة قصيرة عن المتنمرين بالانجليزي

فقرة إذاعة قصيرة عن المتنمرين بالانجليزي

تنتشر ظاهرة التنمر في كل مكان حولنا، لكن تزداد معه الفرص العاتية لمواجهة تلك الظاهرة والسعي للقضاء عليها، ويعتبر التنمر من المشكلات التي يواجهها الكثيرون ليس فقط في الوطن العربي، بل في شتى أنحاء العالم، وبشكل محدد في المدارس، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي العديدة المنتشرة، وقد جاءت العديد من الدراسات والأبحاث التي تبين أثر التنمر على إصابة المراهقين بـ (الأعراض الذهانية المبكرة)، الأمر الذي استلزم إتحاد جميع القوى للقضاء على تلك الظاهرة:[1]

The phenomenon of bullying is spreading everywhere around us, but there are increasing opportunities to confront this phenomenon and destroy it.

اذاعة مدرسية عن التنمر

يمكن قبل البدء في التطرق إلى فقرات اذاعة عن التنمر، الإشارة إلى مفهوم هذا المصطلح الذي شاع كثيراً في عالمنا العربي، وينبغي توضيح هذا المصطلح ضمن فقرات المقدمة الإذاعية كما يلي:

إن التنمر هو شكل من أشكال العنف العديدة، وهو ينطوي على عدة أشكال، منها العنف الجسدي أو العنف اللفظي، وغيرها من طرق الإساءة والإهانة للغير، لا يرتبط التنمر بمرحلة عمرية محددة أو فئة اجتماعية بعينها، فهو ينتشر بين جميع الفئات العمرية والطبقات الاجتماعية، وبشكل خاص بين الطلاب والمراهقين في المراحل الدراسية المختلفة.

يتضح لنا بذلك دور الإذاعة المدرسية في التطرق لهذا السلوك المشين، أو تلك الظاهرة العدائية، للعمل على زيادة وعي الطلاب والطالبات تجاه مخاطر تفشي تلك الظاهرة السلبية في المجتمع.

اقرأ أيضاً: دعاء للاذاعة المدرسية سهل

خطاب عن التنمر بالانجليزية

استطاعت الكثير من الدول التغلب بشكل جذري على مشكلة التنمر، وتناولت العديد من الدول العربية والأجنبية بكل جدية أبعاد هذه الظاهرة، مما أتاح القضاء عليها، ومن أفضل الكلمات عن التنمر بالإنجليزية:[2]

Good morning principal, teachers, and my dear friends. Today I am going to talk about bullying. No matter what you think or have done, you have most likely bullied someone. Bullying is all around us. Stories about bullying, terrible incidents, and victims of bullying are frequently reported in the news

صباح الخير أيها المدير والمعلمين وأصدقائي الأعزاء… اليوم سأتحدث عن التنمر، بغض النظر عما تعتقده أو فعلته، فمن المرجح أنك قمت بتخويف شخص ما، البلطجة في كل مكان حولنا، وكثيرًا ما يتم الإبلاغ عن قصص عن التنمر والحوادث المروعة لضحايا التنمر في الأخبار.

مقدمة إذاعية عن التنمر

مقدمة إذاعية عن التنمر

التنمر أحد المشكلات التي ظهرت في الكثير من أنحاء العالم، قد يكون ابنك أو ابنتك قد تعرض للتنمر وأنت لا تعلم، وقد تصبح أنت هدفاً للمتنمرين فيما بعد، الأمر الذي يشعر معه من تعرض لهذا السلوك للألم النفسي الشديد، والذي قد لا تبدو آثاره في الحال، ويمكنها الظهور في المستقبل مسببةً في الفوضى والدمار للشخص نفسه ولمن حوله.

يحدث التنمر في كل مكان حولنا وتتيح اذاعة عن التنمر بالمؤسسات التعليمية دورها في الإشارة بأصابع الاتهام لمن يقومون بهذا السلوك والتصرف البذيء.

ينطوي التنمر على إيذاء مشاعر الآخرين بقصدٍ وتعمد، الأمر الذي يجعل من يتعرضون له أقل ثقة بأنفسهم وقدراتهم، لذلك توجب علينا اعزائي الطلاب التعامل بطريقة أكثر لطفاً مع بعضنا البعض، والامتناع عن التنمر المقصود أو الغير مقصود.

أنواع التنمر

يمكن التطرق بطريقة بسيطة إلى أنواع التنمر المختلفة، الأمر الذي يجعل الجميع على دراية تامة بجميع أبعاد هذا السلوك العدواني، الذي ينبغي علينا القضاء عليه من الجذور، ومن أنواعه:

  • التنمر الجسدي: يقوم فيه المعتدي بأذى الطرف الآخر من خلال الضرب أو الإهانة، كما يعتبر إيذاء جسد الشخص الضعيف ودفعه بقوة شكل من أشكال التنمر.
  • التنمر اللفظي: يعني بكل بساطة الإساءة لأحد الأشخاص بلفظ مهين، أو بإطلاق اسم سيء عليه والمداومة على ندائه به، وهذا النوع من التنمر السئ لا يحبذه الكثيرون حيث يجعلهم سخرية وسط أقرانهم وزملائهم طوال الوقت.
  • التنمر الاجتماعي: يعني بكل بساطة إيذاء شخص بشكل معنوي، مثال على ذلك تركه وحده طوال الوقت، ودفع الآخرين لنبذه وتركه والتخلي عنه بدون سبب.
  • التنمر الإلكتروني: ظهر هذا النوع من خلال استخدام الوسائل التقنية للاتصالات، وعبر استخدام المعلومات الخاصة بـ الأفراد، يتمثل ذلك باستخدام رسائلهم ومدوناتهم بطريقة غير شرعية أو صحيحة، للعمل على كسب مالي نظير ذلك، أو كنوع من أنواع التسلية والترفيه بين الأصدقاء.

اقرأ أيضاً: دعاء قصير للاذاعة المدرسية

الآثار السلبية للتنمر على الضحايا

الآثار السلبية للتنمر على الضحايا

تجدر الإشارة ضمن فقرات الإذاعة المدرسية وتحديداً فقرة (هل تعلم) إلى دور وأثر التنمر على الأفراد، حيث ينتج عنه مخاطر وآثار لا تحمد عقباها، يتضح ذلك ضمن الفقرة التالية:

  • يبدأ من يعانون من التنمر في التغيب بشكل متكرر عن المدرسة، ومن ثم تضعف قدرتهم على التحصيل، ويصبحون عرضة للقلق والتوتر والاضطرابات النفسية والاجتماعية، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى الاكتئاب والانتحار.
  • إن سلوك المتنمرين يدل على الاستمتاع بتكرار الإساءة والأذى، فهو يسير وفق خطة يلعبها المتنمرين على الضحايا، لذلك تحتم علينا جميعاً الوقوف يداً بيد داخل المدرسة وخارجها للقضاء على تلك الظاهرة العدوانية والغريبة.

إلى هنا نكون قد تناولنا عرض نماذج اذاعة عن التنمر، والتي يمكنها الحد من انتشار تلك الظاهرة العدائية بطريقة مباشرة، للعمل على النهوض بأفراد المجتمع والجيل الجديد، نحو المستقبل المشرق والغد الأفضل الذي طالما حلمنا به لهم.

المراجع