جدول مسير رواتب الافراد 1445| مميزاته وأهميته

جدول مسير رواتب الافراد 1445| مميزاته وأهميته

جدول مسير رواتب الافراد 1445| مميزاته وأهميته
مسير رواتب الافراد

مسير رواتب الافراد الذي باستطاعته تنظيم عمل إدارة الموارد البشرية بالعديد من المؤسسات والشركات، الأمر الذي يوفر للعاملين بالإدارة رؤية واضحة وكاملة عن رواتب الموظفين العاملين بالمؤسسة، ويتيح لهم كذلك إدارة المرتبات بطريقة أكثر كفاءة وسهولة، ويجب العلم أن قسم الشئون المالية ليس وحده المسؤول عن رواتب الأفراد، بل أصبح الأمر كذلك من اختصاصات قسم الموارد البشرية، الذي بإمكانه إنشاء مسير الرواتب الذي نتعرف عليه عبر موقع المنصة السعودية.

مسير رواتب الافراد

مسير رواتب الافراد
جدول مسير رواتب الافراد

يكشف مسير رواتب الافراد عن البناء الهيكلي الفعلي للشركة، والذي على أساسه يتم صرف رواتب الأفراد العاملين، وهناك العديد من المعلومات الواجب التعرف عليها عن مسير الرواتب، ومنها:

مسير الرواتب يستطيع توضيح مرتبات الأفراد العاملين، الأمر الذي يساهم في بناء هيكل واسع خاص بجميع الموظفين، والذي يتيح حساب نفقات وأداء الموظفين بكل سهولة.
المسؤولين عن مسير الرواتب؟ يختص بمسير الرواتب أحد العاملين بقسم الشؤون المالية، بالتعاون مع أحد العاملين بقسم الموارد البشرية.
أهمية مسير الرواتب؟ يعمل على التخلص من العبء الملقى على عاتق العاملين بقسم الموارد البشرية، حيث بإمكانه حل مشكلة كبيرة تتعلق بالرواتب بطريقة أكثر سهولة وسرعة.
أهم أدوات مسير الرواتب؟ يعتمد مسير الرواتب على مجموعة من الأدوات البرمجية التي تساعد على تقليل الجهد والوقت، مع رفع كفاءة ودقة العمل في نفس الوقت، كما انه يعمل عن طريق الإنترنت، الأمر الذي يعني عدم حتمية تدخل البشر في العمل بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: سلم رواتب الموظفين 1444الجديد

ما هي إدارة المرتبات في الموارد البشرية؟

يتساءل الكثير من العاملين بقسم الموارد البشرية بعدد من المؤسسات حول ما هو نظام إدارة الرواتب؟ وهو الأمر الذي نتعرف عليه بالتفصيل في السطور القادمة [1]:

  • نظام إدارة الرواتب: يعتبر هو العملية التي على أساسها يقوم أصحاب العمل بدفع أجور الموظفين العاملين لديهم، فهي الطريقة التي تبين التزامهم بأداء مهام عملهم بكل وضوح، كما أنها الوسيلة التي تبين وفائهم بالتزاماتهم تجاه المؤسسة الحكومية، ويتيح مسير رواتب الافراد الاحتفاظ بالسجلات المالية بشكل أكثر ترتيب.
  • يوفر نظام إدارة مسير الرواتب لأصحاب العمل فرصة تتبع رواتب الموظفين، بالإضافة إلى هيكلة الرواتب بطريقة أوضح وأكثر تفصيل، حيث يندرج في هيكل الرواتب: (الرواتب، المنح، الخصومات، المدفوعات الصافية للموظفين،..إلخ).
  • يتيح مسير الرواتب كتابة فواتير الرواتب، وكتابة أتمتة الحسابات المعقدة، والتي كان يتم كتابتها بطريقة يدوية فيما مضى.
  • كما يسهل كذلك إمكانية تتبع إدارة الأداء الخاص بكل موظف بطريقة مفصلة، ويوفر للمدراء فرصة وضع الخطط التدريبية الممنهجة بالاعتماد على احتياجات كل موظف والإنجازات التي يتوقع منه تحقيقها.
  • علاوةً على ذلك يساعد نظام مسير الرواتب قسم الموارد البشرية، على تقليل المسؤولين عن مراقبة الحضور والدوام والراتب وضرائب الدخل.
  • كذلك يتيح تبسيط جميع الإجراءات الأمر الذي يضمن البيانات المتوفرة، ويخدم بالتبعية أنظمة إدارة المرتبات في الموارد البشرية بالمؤسسات، عن طريق تقليل الأخطاء المتعلقة بالرواتب.

اقرأ أيضاً: سلم رواتب الأفراد الجديد 1444

ما أهم عناصر مسير الرواتب؟

مسير رواتب الافراد

ينطوي مسير الرواتب على عنصرين أساسيين لا بد من الالتزام بهما في مسير الرواتب بالشكل المطلوب، حتى يمكن الحصول على الفائدة المرجوة منه، وهي كالتالي:

  • الالتزام: يتحتم على نظام مسير رواتب الافراد الكشف عن المرتبات الخاضعة لأحكام ضرائب الدخل، وصندوق ادخار الموظفين، وغيرها من مسائل مرتبطة به، حيث أن القيام بخلاف ذلك يؤدي إلى تغريم الشركة، وحدوث العديد من المشاكل القانونية الأخرى.
  • الدقة: يعتبر القيام بأي خطأ عند حساب رواتب الموظفين، ذو آثار سلبية واسعة المدى، والتي تبدأ من سخط الموظفين، وتنتهي بالخسائر الكبيرة للمؤسسة، ويوفر مسير الرواتب فرصة القضاء على تلك الآثار السلبية بسهولة تامة.

اقرأ أيضاً: سلم رواتب الضباط السعوديين 1444

ما هو برنامج الرواتب ولماذا تحتاجه؟

تأتي أهم فوائد أنظمة مسير الرواتب فيما توفره من مستقبل أفضل للمؤسسة أو الشركة، وتبرز أهمية هذا النظام ضمن مجموعة هامة من النقاط، التي نشير إليها بإيجاز فيما يلي [2]:

  • سهولة المعالجة: تقوم أنظمة مسير الرواتب بتبسيط المهام، فهي تضم نظام برمجي يتيح إدخال البيانات والحصول على الأجر المتوقع لكل موظف، مما يوفر رؤية كاملة وحصر للضرائب المقرر دفعها للحكومة، ويعمل على توفير السجل المالي الذي يشمل المكافآت والخصومات وصافي الأجور، ويتيح لأصحاب العمل الرجوع إلى تلك المستندات كمصدر للتحقق من نجاح الشركة في المستقبل.
  • إدارة الأداء: يعمل مسير الرواتب على إدارة المعلومات والتفاصيل الخاصة بكل موظف، الأمر الذي يتيح كتابة تقارير الأداء المفصلة، ومن ثم العمل على جدولة الإدارة، وتوفير التدريبات اللازمة بحسب متطلبات واحتياجات الموظف الفردية، والعمل على فهم أداء ومهارات الموظفين، الأمر الذي يعود بالنفع على الموظف، والمؤسسة بالتبعية، ويدفع نحو زيادة الإنتاجية الإجمالية.
  • تحسين العملية وتنقيحها: يستطيع صاحب العمل تخفيض عدد المسؤولين عن كتابة وتدوين سجلات الأجور والحضور، والضرائب، وساعات العمل، وغير ذلك من بيانات ومعلومات عن الموظفين، الأمر الذي يدعم دقة وجودة عملية تنظيم الأجور بما تشمله من مدخلات ومخرجات، ويعمل على تنقيحها بالطريقة التي تضمن دقة المعلومات النهائية.
  • تخفيف ضغط تقارير نهاية العام: تشمل تلك التقارير الميزانية العامة وتقارير المدققين، ويوفر مسير الرواتب فرصة تلخيص السنة المالية بدقة عالية، وترحيل البيانات بطريقة بسيطة وسهلة، والقدرة على تتبع المصاريف، ومن ثم تعديل الموازنة العامة الخاصة بالعام التالي، باستخدام تقارير مسير الرواتب.

ما هي مزايا نظام إدارة المرتبات؟

ما هي مزايا نظام إدارة المرتبات؟

بعد التعرف على أهم فوائد مسير رواتب الأفراد، يجب الإشارة إلى مزايا نظام إدارة المرتبات، والذي تحرص العديد من الشركات على الالتزام بتطبيقه، ومن أبرز مزايا النظام:

  • الحسابات الخالية من الأخطاء.
  • قدرته على إنجاز أتمتة المهام المتعلقة بالرواتب.
  • يعد أحد أدوات توفير الوقت والجهد والمال.
  • القدرة على حماية البيانات بنسبة 100٪.

ختاماً تعرفنا على أهم مزايا مسير رواتب الافراد، وما يقدمه من امتيازات للعاملين بأقسام الموارد البشرية بالعديد من الشركات والمؤسسات، وأهم الأمور التي يعمل على تحقيقها سواءً بالنسبة للعاملين من أفراد وموظفين، أو بالنسبة للمؤسسة ذاتها.