التخطي إلى المحتوى

دعاء رؤية الكعبة في البيت الحرام هي متعة وحلم يتعلق  قلب كل مسلم به، ويأمل طوال حياته أن يسعد بزيارة لبيت الله الحرام، ورؤية الكعبة المشرفة، فهي قبلة المسلمين، ويعلوها عرش الرحمن، ومن يذهب إلى هناك مرة، يظل قلبه متعلق به حتى يذهب مرة أخرى ومرة بعدها وهناك من لا يرغب أن يفارق مكة حتى يكون بجوار البيت الحرام، ويسعد برؤية الكعبة في كل وقت وحين، وتوجد أدعية يفضل الدعاء بها عند رؤية الكعبة، ومن خلال موقع المنصة السعودية سوف نتعرف على هذه الأدعية وفضل الدعاء أمامها.

دعاء رؤية الكعبة

دعاء رؤية الكعبة
أدعية رؤية الكعبة

يخفق قلب المسلم عند رؤية الكعبة في شاشة التلفاز، وهو يسمع الأدعية من هناك ويشاهد المعتمرين والمصلين، وعندما يأتي الوقت وتراها في الحقيقة فهي لحظة سوف تسعد بها إلى اقصى حد، وهنا نعرض دعاء رؤية الكعبة:

  • اللهم إني أسألك الرضا بالقضاء وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم إني أعوذ بك من عذاب يوم الدين.
  • اللهم إني أعوذ بك من أن أَظلم أو أُظلم أو أعتديُ أو ويعتدى علي أو أكتسب خطيئة أو ذنبًا واغفر لي ذنوبي كلها أنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.
  • “أعوذُ بالله العظيمِ وبوجهِهِ الكريمِ وسلطانِهِ القديمِ مِن الشيطانِ الرجيم بسمِ الله والحمدُ لله اللهمَّ صلّ على محمد وعلى ءال محمد وسلِّم، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتحْ لي أبوابَ رحمتك“، وعند الخروج يبدأ بالرجل اليسرى وقول نفس الدعاء باستثناء قول: “افتح لي أبواب فضلك“.

أدعية الطواف حول الكعبة

الطواف حول الكعبة يكون مصحوبا بمجموعة من الأدعية، وخلال الطواف يدعو المؤمن بكل ما يرغب فيه، وفي هذه اللحظة لا يأتي في باله إلا أن يطلب من الله العفو والغفران، وأن يتوب توبة نصوحة لكل ما كان يفعله في حياته، ومن الأدعية التي تقال:

  • “اللَّهُمَّ البَيْتُ بَيْتُك، وَالعَبْدُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبدِكَ وابْنُ أمَتِكَ، حَمَلْتَنِي علىٰ ما سَخَّرْتَ لي مِنْ خَلْقِكَ، حتَّىٰ سَيَّرْتَني فِي بِلادِكَ، وَبَلَّغْتَنِي بِنِعْمَتِكَ حتَّىٰ أعَنْتَنِي علىٰ قَضَاءِ مَناسِكِكَ، فإنْ كُنْتَ رَضِيتَ عَنِّي فازْدَدْ عني رِضًا، وَإِلاَّ فَمِنَ الآنَ قَبْلَ أنْ يَنأىٰ عَنْ بَيْتِكَ دَارِي، هَذَا أوَانُ انْصِرَافي، إنْ أذِنْتَ لي غَيْرَ مُسْتَبْدِلٍ بِكَ وَلا بِبَيْتِكَ، وَلا رَاغِبٍ عَنْكَ وَلا عَنْ بَيْتِكَ، اللَّهُمَّ فأصْحِبْنِي العافِيَةَ في بَدَنِي، وَالعِصْمَةَ في دِينِي، وأحْسِنْ مُنْقَلَبِي، وَارْزُقْنِي طاعَتَكَ ما أبْقَيْتَنِي، واجْمَعْ لي خَيْرَي الآخِرةِ والدُّنْيا، إنَّكَ علىٰ كُلّ شَيْءٍ قدِيرٌ”.
  • اللهم لا تحرمنا خير ما عندك لشر ما عندنا، اللهم اشف قلوبنا من الأمراض، وألسنتنا من الغي، ونفوسنا من الحسد، واجعلنا قائمين بالحق.
  • اللهم يا مُنزِل الطّور، يا ربَ البيت المعمور، يا حقّ يا نور، اغفرلي ذنبي، واعفُ عن خطيئتي، إنك أنت العفوّ الغفور.
  • اللهم يارب العزّة التي لا تُرام، يا راحم الجنّ والأنس والأَنعام، أسعدني في دنياي وآخرتي، واغفر لي خطيئتي، يا ذا الجلال والإكرام.

السنة عند رؤية بيت الله الحرام

توجد سنن نبوية شريفة جاءت عن الرسول صلى الله عليه وسلم عند رؤية الكعبة، ومن الهام أن يكون كل مسلم على علم بهذه السنة، ويسير على هدى المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومن السنة المتبعة عند زيارة البيت الحرام ما يلي:

  • ” وقد ذكر ابن جرير أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى البيت رفع يديه وقال : اللهم زد هذا البيت تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة وبرا ، وزد من شرفه وكرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفا وتعظيما . فمن رأى البيت قبل دخول المسجد فعل ذلك ، وقد استحب ذلك من استحبه عند رؤية البيت ، ولو كان بعد دخول المسجد ” انتهى .
  • فإذا قال المسلم هذا الدعاء أو غيره ، فلا حرج عليه إن شاء الله ، لكن عليه أن لا يعتقد ثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .

أفضل الأدعية في الحرم المكي

أفضل الأدعية في الحرم المكي

زيارة بيت الله الحرام هو مراد كل مسلم، وهي أحد أركان الإسلام الخمس والتي بتحقيقها يكون المسلم حقق كل ما عليه بعد الصلاة وصوم رمضان والزكاة، ومن يذهب إلى هناك يكثر من الدعاء، والدعاء في الحرم المكي له فضل كبير، ويمكن توضيحها في النقاط التالية:

  • أعُوذُ بِالله الْعَظِيمِ، وَبِوَجْهِهِ الْكَرِيمِ، وَسُلطانه الْقَدِيمِ، من الشّيطانِ الرّجِيمِ، الحمد لله، اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على سيدنا مُحَمّدٍ وَعَلى سيدنا آلِ محمَّد، اللهمّ اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك.
  • اللهُم إني أسألك الفوز في القضاء ونُزُل الشهداء وعيش السعداء وحياة الأتقياء والنصر على الأعداء اللهم يا ذا الركن الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود الموفين بالعهود إنك رحيم ودود وإنك تفعل ما تريد.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وأثرنا ولا تؤثر علينا وأرضنا وارض عنا اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا ولا تنزع مني صالح ما أعطيتني اللهم اجعلني شكورًا واجعلني صبورًا واجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين الناس كبيرًا.
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها أمري وتلم بها شعثي وتصلح بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها عملي وتلهمني بها رشدي و تعصمني بها من كل سوء اللهم أعطني إيمانًا ويقينًا ليس بعده كفر أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة يارب العالمين

الدعاء عند رؤية الكعبة أول مرة

عند رؤية الكعبة لأول توجد أدعية يفضل الدعاء بها، وفي معظم الأوقات يأتي الدعاء من قلب المؤمن دون أي ترتيب أو تدبير منه، حيث يخرج الدعاء من قلب المسلم بكل ما في داخله من فرح وحزن وهموم وآمال وأحلام، ومن أمثلة دعاء رؤية الكعبة:

  • اللهُمَّ زِدْ هذا البيتَ تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابةً وزِدْ مَن شرَّفَهُ وَعَظَّمَهُ ممن حَجَّه أو اعْتَمَرَه تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبِرًّا” ويضيف إليه: “اللهم أنتَ السلامُ ومنكَ السلامُ فحيِّنا رَبَّنَا بالسلام”.
  • “اللهم هذا حَرَمُكَ وَأَمْنُكَ فحرّمْني على النارِ وَءامِنّي من عذابِكَ يَوْمَ تبعثُ عبادَكَ واجْعلني من أوليائِك وأَهلِ طاعتِكَ“، ومن الأفضل أن يتم استحضار الخضوع والخشوع في القلب والجسد بقدر المستطاع.
  • “اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاه، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها”.

دعاء عند الكعبة

دعاء عند الكعبة

دعاء رؤية الكعبة هو من أحب الأمور التي يقوم بها المعتمر والمصلي في بيت الله الحرام، ويتفق معظم من ذهبوا إلى هناك، أن العين تبدأ بالبكاء بمجرد رؤية الكعبة المشرفة، وهي مشاعر خشوع وخضوع وفرحة، وهنا يكون الدعاء مستجاب بأمر الله تعالى:

  • “اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْدًا يُوَافِي نِعَمَكَ وَيُكافِئُ مَزِيدَكَ، أحْمَدُكَ بِجَمِيعِ مَحَامِدِكَ ما عَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، علىٰ جَمِيعِ نِعَمِكَ ما عَلِمْتُ مِنْها وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَعَلىٰ كُلّ حالٍ؛ اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ علىٰ مُحَمَّدٍ وَعَلىٰ آلِ مُحَمَّدٍ؛ اللَّهُمَّ أعِذنِي مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ، وأَعِذْني مِنْ كُلِّ سُوءٍ، وَقَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي وَبَارِكْ لِي فِيهِ؛ اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أَكْرَمِ وَفْدِكَ عَلَيْكَ، وألْزِمْنِي سَبِيلَ الاسْتِقَامَةِ حتَّىٰ ألْقاكَ يا رَبَّ العالَمِينَ”

نصائح عند رؤية الكعبة أول مرة

توجد عدة نصائح يمكن الأخذ بها عند رؤية الكعبة، وهذه النصائح سوف تساعدك بشكل كبير، لأن الكثيرون يذهبون إلى رؤية الكعبة المشرفة اول مرة، ويكون في حالة من الحيرة، فعليه باتباع هذه النصائح، ومنها:

  • على زائر بيت الله الحرام الإكثار من التكبير والتهليل.
  • يقوم بترديد دعاء الحمد لله الذي كتب لي زيارة  بيتَه الحرام، اللهم يا مالك الملك افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك.
  • كما يقول أيضا هذا الدعاء “اللهم زِدْ بيتك هذا تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومَهابةً، وزِدْ مَن شرَّفه وكرَّمه تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبِرًّا”.
  • عليه بالاكثار من دعاء “اللهم أنت السلام ومنك السلام، فحيِّنَا ربَّنَا بالسلام، وأدْخِلْنا دار السلام”.

فضل الدعاء عند رؤية بيت الله الحرام

فضل الدعاء عند رؤية الكعبة

فضل دعاء رؤية الكعبة كبير للغاية، ولا يدركه إلا من قام بتجربته، وبعرف أنه من الدعاء المستجاب بمشيئة الله، ولمن لا يعرف فضل الدعاء أمام الكعبة عليه بقراءة النقاط التالية، وهي كالتالي:

  • الدعاء عند دعاء رؤية الكعبة مستجاب بمشيئة الله، طالما أنه يتبع الشروط التي من أهمها أن يكون نابع من القلب.
  • أن يكون صاحب الدعوة يثق في كرم الله ورحمته بالاستجابة، وأن يكون الدعاء الغرض منه ابتغاء مرضاة الله وحده، أي أنه ليس بالرياء ولا يحمل إثم أو قطيعة رحم.
  • الدعاء عند الكعبة المشرفة هو دعاء بقرب من عرش الرحمن، وحينها يكون الشخص في أكثر حالات الخشوع للمولى عز وجل.
ماذا يقال عند رؤية الكعبة المشرفة؟ “اللهم زد هذا البيت شرفًا وتعظيمًا ومهابة وتكريم”.
هل هناك دعاء خاص عند رؤية الحرم المكي؟ لا يوجد دعاء خاص، فالدعاء يكون صادق من القلب.
هل دعاء رؤية الكعبة أول مرة مستجاب؟ في حقيقة الأمر لا يوجد ما يثبت صحة هذا الكلام، وهو أن أول ثلاث أدعية للمسلم تستجاب..
ماذا نقول عند الحجر الأسود؟ بسم الله والله وأكبر.

وصلنا معكم لنهاية تعرفنا على دعاء رؤية الكعبة، وهو من الأدعية التي تخرج من قلب المسلم بيقين وخشوع في نفس الوقت، فهو يقف بين يدي الله وفي أقرب بقعة من عرش الرحمن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *