التخطي إلى المحتوى

دعاء المفقود والمسروق يلزم أن نكون على معرفة به لكثرة الأشياء المفقودة  في حياتنا اليومية ونكون في حاجة ماسة العثور على شيء مفقود منا، كما أن التعرض لعملية السرقة هو أمر وارد حدوثه، ولكن من الهام معرفة أن هناك أشياء لا يمكن أن تعود إلينا، وهذا لأنها لم يكن لنا نصيب فيها من البداية، ولكن هذا لا يمنع أن ندعوا الله ونأمل في الاستجابة، في رد كل ما هو مفقود، وعبر موقع المنصة السعودية نتعرف على أهم الأدعية التي تستخدم في مثل هذه الحالات.

دعاء المفقود والمسروق

دعاء المفقود والمسروق
أفضل دعاء المفقود والمسروق

استخدام دعاء المفقود والمسروق يكون في أوقات محددة وهي التعرض لأي منهما، فعندها تفقد شيء وتبحث عنه في كل الأماكن ولم تجده، فلابد أن تدعوا الله حتى بساعدك في هذه المهمة، أي أنه يجب بذل المجهود مع الدعاء، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • عن حذيفةَ قالَ: «كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ إذا حزبَهُ أمرٌ صلَّى» صحيح أبي داود، و”إذا حزبه أمر” أي: أحزنه أو أهمّه سارع صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة، فالصلاة صلةٌ بين المرء وربه، والمسلم من خلالها تهدأ نفسه ويرتاح فؤاده، ثم إن الله تعالى يتقبل من المتقين المكثرين من الدعاء والظانين خيرًا بالإجابة وهي في الصلاة تكون أرجى وأوثق.
  • اللهم اردد عليّ ضالتي فأنت على كل شيءٍ قدير، وبالإجابة جدير.
  • اللهم إنك أنت السميع البصير الذي تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، عجّل بردّ ضالتي إليّ كرمًا منك ولطفًا.
  • يارب أتضرع إليك وأبتهل إليك فأنت الملك وأنت عالم الغيب والشهادة فاردد عليّ ما سُرق مني.
  • يارب أسألك بأنك أنت الملك الحق أن تعيد إليّ ما فُقِد مني.

أدعية لرجوع المفقود

الأشياء المفقودة تثير لدينا الكثير من مشاعر الغضب والاضطراب، لأننا نكون في حاجة ماسة إليها، أو أننا قررنا البحث عنها عند تذكرها، وفي كلا الحالتين فإننا نبحث في كل مكان وقد يكون بلا جدوى، لهذا فمن الهام الأخذ بجميع الأسباب واللجوء إلى الله مع البحث:

ما جاء عند أبي شيبة في مصنفه والطبراني من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن المرء إذا فقد شيئًا فليتوضأ وليصلِ ركعتين ويتشهد.

وليقل: « بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك»

يا جامع يا رقيب دعاء المفقود

توجد بعض الأدعية التي تستخدم بشكل خاص من أجل إيجاد ماه و مفقود منك، ومن دعاء المفقود والمسروق  دعاء يا جامع يا رقيب، ويستغيث فيه العبد بربه، كي يساعده في إيجاد ما فقد منه، وهو كالتالي:

  • اللهم انك تهدي من الضلالة وتنجي من العمى وترد الضالة فصل على محمد واله واغفر لي ورد ضالتي
  • إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال لعلي وفاطمة عليهما السلام:
  • إذا نزلتْ بكما مصيبة أو خفتما جور سلطان أو ضلّت لكما ضالة ، فتوضأ وجدا في الصلاة ثم ارفعوا أيديكم إلى السماء وقولا :
  • ياعالمَ القلوبِ والسّرائر يامُطاع يا عزيزُ يا عليمُ يا اللهُ ياعليمُ يا اللهُ يا عليمُ يا اللهُ ياهازمَ الأحزابِ بمحمدٍ صلى الله عليهِ وآله يا كائدَ فرعونَ بموسى عليه السلام يامُنجيَ عيسى عليه السلام من أيدي الظلّمَة يامُخلص قومِ نوحٍ من الغريا راحمَ عبرةِ يعقوبَ عليه السلام ياكاشفَ ضُرّ أيوبَ عليه السلام يا مُنجي ذا النونِ من الظُلمات الثلاث يا فاعل كل خيرٍ يا دالاً على كل خيرٍ يا أهلَ كل خيرٍ يا خالقَ الخير ويا أهل الخير أنت الله فزِعتُ إليكَ مما قد علِمتهُ وأنتَ علامُ الغُيُوبِ أسألك أن تصلِ على محمدٍ وآل محمد
  • الأفضل أن تكون الصلاة بعد صلاة الفجر ثم يقرأ بعد الحمد ما روي عن علي عليه السلام ثم يقول” ياهادي الضالّةِ ويا رادَّ الذالّة رُدّ عليّ ضالّتي، يا هادي الضالّة ورادَّ الضالّة أسألكَ بعزّتكَ وسُلطانكَ أن تصلي على محمدٍ وآل محمد وأن ترُدّ عليَّ ضالتي فإنها من عطاياكَ وفضلكَ ورزقكَ”
  • عن الإمام الصادق عليه السلام يقرأ هذا الدعاء، اللهمّ إنك إله في السماء, وإله في الأرض, وعدل فيهما, وأنت الهادي من الضلالة, وترد الضالة, رد علي ضالتي, فإنها من رزقك وعطيتك، اللهمّ لا تفتن بها مؤمنا، ولا تغني بها كافرا اللهم صل على محمد عبدك ورسولك وعلى أهل بيته.
  • دعاؤه عليه السلام لرد الضالة عن أبي عبيدة الحذاء قال كنت مع أبي جعفرعليه السلام فضلّ بعيري فقال صل ركعتين ثم قل كما أقول: اللهم رادَّ الضالة هادياً من الضّلالة رُدّ عليّ ضالّتي.

دعاء رد كل ما هو مفقود ومسروق

دعاء رد كل ما هو مفقود ومسروق

رد الأشياء المفقودة والمسروقة يحتاج منك إلى مجهود خاص في البحث، ولكن يحتاج أيضاً أن تدعوا الله كي يوفقك في إيجاد ما هو مفقود منك، وبهذا تكون قد فعلت كل ما عليك فعله، ولم تقصر بأي شكل من الأشكال، وأفضل دعاء المفقود والمسروق التالي:

  • الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد على ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك.
  • اللهم رب الضالة هادي الضالة، تهدي من الضلالة، ورد على ضالتي بقدرتك وسلطانك.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وان كان في بطن الارض فأخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان عسيرا فيسره وان كان قليلا فأكثره وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعالًا لما يريد.

دعاء لرد المسروق مجرب

ينقل الآخرين تجربتهم في مختلف الأمور، ومن بينها التجارب التي مروا بها في عودة الاشياء التي فقدوها سواء كانت بالسرقة أو بالصدفة أو على حين غفلة، وفي هذه الفقرة عدد من الأدعية التي استخدمها البعض ووجدوا ما يبحثون عنه:

  • عن ابن عمر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال في “الضالة”: «اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة اردد عليّ ضالتي بعزتك وسلطانك، فإنها من عطائك وفضلك» قال الهيثمي في مجمع الزوائد: رواه الطبراني وفيه عبد الرحمن بن يعقوب بن أبي عباد المكي ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.حديث فيه ضعف ولا بأس بالعمل به وفقًا لآراء العلماء؛ حيث أنه يتم العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال.
  • متابعة الصبر والصلاة، قال تعالى: « وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ» (البقرة / 45) ففي الصبر والصلاة فضلٌ كبير إذ يتقرب العبد إلى رب العالمين لكي يزيل عنه ما هو فيه من الهمّ بسبب ضياع الشيء المسروق، وهو في ذلك يصلي ويصبر على حاله حتى يأذن الله تعالى بتبديل حاله إلى سرور برجوع الشيء المسروق.
  • الدعاء، حيث أن: “الدعاء هو العبادة” كما ورد عن النبي –صلى الله عليه وسلم- فيما رواه أحمد وغيره.

لمعرفة مكان الشيء المفقود

لكي تتعرف على مكان شيء مفقود عليك بالدعاء والبحث، حتى تعثر عليها، وقد لا تجدها مرة أخرى، ولكن سوف تشعر بالراحة لأنك فعلت كل ما هو مطلوب منك، حتى وإن كان هناك حزن على عدم حصولك على ما هو مفقود منك:

  • اللهم ارزقني رزقا لا تجعل لاحد فيه منَه ولا في الاخرة عليه تبعه ورد إلى ضالتي برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.
  • يامنْ لا يخفى عليه مكتومٌ ولا يَشُذ ُّ عنهُ معلومٌ ولا يُغالبهُ مَنيعٌ ولا يُطاوِلُهُ رفيعٌ أردُد عليّ بقدرتكَ مافي قبضتكَ إنك أهل الخيرات واذكر اسم ضالتك وضالة الشيعة هو صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف
  • يارادّ الشمسِ لعليّ بن أبي طالبٍ عليه السلام رُدّ إليّ ضالّتي.

دعاء المفقود والمسروق بالانجليزية

دعاء رد المفقود والمسروق بالإنجليزية

اللغة الانجليزية أصبحت اللغة التي يتحدثها الكثيرون، حتى أن هناك الكثير من العرب يتحدثون الانجليزية أكثر من اللغة العربية وبطلاقة أكبر، وهذا يرجع لكمية المرادفات التي يمتلكونها في اللغة الانجليزية، دعاء المفقود والمسروق بالانجليزي التالي:

  • Allahumma rabbu ad-dallala hadi ad-dallah, tahdi min-addalala, rudda ellayah dallati.
  • Allah ya jame’ an-nas le yaumel la rayba fehi, ejmaa’ bayni wa bayna dallati.
  • Allahumma erzoqni rezqan la tajaal le-ahad fehi menho, wrudda ellayah dallati be-rahmmatekah yaa arham ar-rahmeen.
  • Asaalouka be-noor wajhekka alla-di malaa’ arkaan aarsheka, waa asalouka be-quodrateka allati quadarat behaa alaa jamee’ khalqoukaa, waa asalouka be-rahmmateka allati wasaa’t koula shayee (state your need) la illaha illa antaa, yaa mogheeth aghethni.
  • Allahumma en kana rezqi fe-assmaa’ fa-anzelhu, wa en kana fi batni al-ard fa-akhrejhu, wa en kana baa’edan fa-qarebhu, wa en kana aaseran fa-yasserhu, wa en kana qalilan fa-aktherhu, wa barekk fehi be-rahmateka ya arham ar-rahmin ya wadud, ya wadud, ya dha al-aarsh al-majeed, ya mobede’ ya mo’eed, ya faa’lan lema yureed.

دعاء رد الضالة بالانجليزية

الضالة هي كل ما يصل طريقه عنك، فيمكن أن تكون شيء أو شخص، وهو من الأدعية الجميلة التي تستخدم بكثرة، وهو حديث نبوي شريف، يستخدم من أجل العثور على الضالة، وهذا هو دعاء المفقود والمسروق باللغة الانجليزية:

“O Allah! The Returner of the lost and Guide of those astray, You are the Being who will show the right way out of misguidance, return my lost property to me with Your power and command because it is from Your gift and favour

كيف يستجاب الدعاء بسرعة

كيف يستجاب الدعاء بسرعة

وعد الله عز وجل عباده باستجابة دعائهم ولكن هناك سبب لهذه الاستجابة، كما قد يتأخر الرد على التوسلات بحكمة عظيمة، ولكي يستجاب دعاء الإنسان، يجب عليه أولاً أن يأخذ في الاعتبار أسباب الإجابة الواردة في القرآن والسنة النبوية المطهرة والشريفة، وهي كالتالي:

  • تحري أوقات الدعاء المختارة ومنها يوم عرفة، وفي وقت السحور في رمضان، ويوم رمضان، وليلة القدر، ووقت ما بين إقامة الصلاة والأذان.
  • الاستفادة من المصائب التي يمر بها الإنسان في حياته، عندما يدعو ربه في في هذه الأوقات يكون الشخص في حالة من التواضع والخضوع.
  • التواجد في التجمعات التي تذكر الله، حيث أن الدعاء فيها يكون محبب، مثل الصلاة في جماعة فيستجيب الله بدعوة شخص يوجد الصلاح والخير في قلبه.
  • يستجيب الله للمحتاجين والمظلومين، ولمن يدعو لأخيه بظهر القلب، ودعاء الوالدين والصائمين، وكذلك المسافر والمريض،
  • صلي إلى الله بإخلاص وإيمان به، لأن الله لا يستجيب لمن يصلون إليه بفتور.
  • كن حاضرًا بقلبك عندما تدعوا الله، وفكر في معنى كل ما تقوله وأشعر به جيداً.
  • تحلى بالصبر ولا تتسرع في قبول الدعاء.
  • توبوا من كل الذنوب وأعلنوا العودة إلى الله.
ماذا تقول إذا ضاع منك شيء؟ تقول في هذا الوقت أي من الأدعية الخاصة برد المفقود والمسروق، وجميع الأدعية السابقة يمكن الاستفادة منها.
هل يجوز قراءة سورة الضحى عند فقدان الشيء؟ لا يوجد ما يثبت علاقة سورة الضحى برد ما هو مفقود، ولكن قراءة القرآن في جميع الأوقات هو أمر محبب، فلا مانع من قراءة ما تيسر منه.

تعرفنا على دعاء المفقود والمسروق أحد أهم الأدعية التي يجب أن يكون الشخص على علم بها، لأنه يحتاج إليها بصفة مستمرة، ولا يوجد ماهو أجمل من الاستعانة بالله سبحانه وتعالى في كل أمور حياتنا حتى وإن كانت بسيطة.

المراجع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *