التخطي إلى المحتوى

دعاء اذاعة مدرسية موجه للطلاب ويتم بشكل دوري ومنتظم حتى يتعلم الطلاب أهمية الدعاء والفوائد التي تعود عليه من الدعاء والتقرب من الله عز وجل وطلب العون منه، وهذا لا يحدث إلا بزرع هذه القيم منذ نعومة أظافرهم، وهذا ما يجب أن نقوم به ولا نهمل أهميته، ويتنوع الدعاء الذي يقوله الطلاب في الإذاعة المدرسية، حيث يشمل العديد من الجوانب، فلا يقتصر عن العلم والتعلم فقط، بل يجب أن يكون شامل لمختلف أمور الحياة حتى يتعلم الطلاب والطالبات أن الله يحب أن يكون شريك في ما نقوم به، وكل ما نفعله هو من أجل ابتغاء مرضاته، وعبر المنصة السعودية نستعرض بعض من هذه الأدعية.

دعاء اذاعة مدرسية

دعاء اذاعة مدرسية
أجمل دعاء اذاعة مدرسية

يقدم دعاء اذاعة مدرسية في الفقرة الصباحية وفي أثناء الطابور الصباحي حيث تقام الإذاعة المدرسية، التي تعد هي المنبر الذي من خلاله نبث للطلبة مختلف المعلومات وكذلك القيم وحب الوطن والانتماء، ومن الأدعية المستخدمة:

  • “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ”.[رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن شداد بن أوس، الصفحة أو الرقم:6323، صحيح.]
  • “اللهم بك أصبَحْنا، وبك أمسَينا، وبك نحيا، وبك نموتُ، وإليك النُّشورُ”.[رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:5068، صحيح.]
  • “أَصْبَحْنا على فِطْرَةِ الإسلامِ، وكَلِمَةِ الإِخْلاصِ، ودِينِ نبيِّنا محمدٍ ومِلَّةِ أَبينا إبراهيمَ، حَنِيفًا مسلمًا وما كان مِنَ المُشْرِكِينَ”.[رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن عبدالرحمن بن أبزى، الصفحة أو الرقم:4674، صحيح.]
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أصبحتُ أنِّي أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: بأنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وَحْدَك لا شريكَ لكَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ”.[رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج سنن أبي داود، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:5078، حسن.]

دعاء إذاعة مدرسية للاطفال

تقدم الإذاعة فقرة دعاء اذاعة مدرسية للأطفال، وهي من أهم  فقرات الإذاعة التي تعلم الأطفال على ضرورة اللجوء إلى الله عز وجل بجميل الدعاء كل يوم، وأن هذا الدعاء هو النبراس الذي سنخطو على هداه، ومن أجمل الأدعية الصباحية:

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ”
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ”.
  • “رب أسألك لباس العافية، وأسألك العيشة الهنية، وأسألك يا الله أن تكون المغفرة هي خاتمة أعمالي، وأن تبلّغني الجنة برحمتك يا الله”.

دعاء مدرسي قصير

يوجد في الأدعية ما هي طويلة ومن هي قصيرة، وتتميز الأدعية القصيرة أنها سهلة الحفظ، ويمكن للتلاميذ في السن الصغير حفظها وترددها من وقت إلى آخر دون الحاجة لمن يذكرهم أو يلقيها إليهم، وأجمل دعاء اذاعة مدرسية نستعرضه فيما يلي:

  • “اللهمَّ علّمني ما أجهل، وذكّرني ما أنساه، وامنُن عليّ بأبواب رحمتك، وافتح عليّ ببركات من الأرض والسماء، وألبسني يا الله لباس التقوى”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى”.
  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ”.
  • ” يا حيُّ يا قيُّومُ برحمتِكِ أستغيثُ، أصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ، ولا تكِلْنِي إلى نفسِي طرْفةَ عيْنٍ”.
  • “رب خفّف عن كواهلنا كثرة الأوزار، واجعلنا نحيا حياةً هنيةً ومعيشة الأبرار، واصرف عنّا يا الله شرّ الحاقدين والفجّار، وأبعد عنا كيد الكائدين الأشرار”.

اقرأ أيضاً: دعاء تحصين النفس

أجمل أدعية الإذاعة المدرسية

دعاء اذاعة مدرسية

الأدعية الطويلة تقدم للأعمال الأكبر من مراحل التعليم الأساسي، حتى يمكنهم أن يدركوا المعنى في الدعاء والهدف من وراء الدعاء به، لأن الأدعية تحمل بداخلها عدة معاني قد لا يدركها إلا من هم أكبر عمرًا، وفيما يلي سنتعرف على أجمل دعاء اذاعة مدرسية طويل:

  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ. اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك. اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”.
  • “اللهم إني أسألُك العفَّةَ والعافيةَ في دُنياي ودِيني وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عَوْرتي وآمِنْ رَوْعَتي، واحفَظْني من بين يديَّ ومِن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوْقي، وأعوذُ بك أن أُغتالَ مِن تحتي”.
  • “اللهمَّ اجعل السعادة هي خاتمة الآجال، وارزقنا يا الله الزيادة في الآمال، واجعل عافيتنا تلازمنا في الغدو والآصال، واجعل يا الله رحمتك هي مرجعنا، واجعل خشيتك هي زادنا، واجعل تقواك هي لباسنا، واجعل كلّ توكّلنا عليك، واجتهادنا لأجلك، وثبّتنا يا الله على النهج المستقيم، وقِنا من شرّ الحسرة والندامة يوم يبعثون”.

دعاء الطابور الصباحي

الطابور الصباحي هو الذي يكون فيه الإذاعة المدرسية، ومن الهام أن يحرص أولياء الأمور في جعل أطفالهم يحافظون على التواجد في الطابور الصباحي، والاستماع والمشاركة في الإذاعة المدرسية لأهميتها:

  • “أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِا اليوم وَخَيْرَ ما بَعْدَهَ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِا اليوم وَشَرِّ ما بَعْدَهَ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ”.[رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبدالله بن مسعود، الصفحة أو الرقم:2723، صحيح.]
  • “اللهمَّ إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهم إني أسألك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللهم احفظْني مِنْ بينِ يديَّ ومِنْ خلفي وعَنْ يميني وعَنْ شِمالي ومِنْ فوقي وأعوذُ بعظمتِك أنْ اغتالَ مِنْ تحتي”.[رواه الإمام أحمد، في مسند أحمد، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:7/11، إسناده صحيح.]
  • “بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ وَهوَ السَّميعُ العليمُ”.[رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن عثمان بن عفان، الصفحة أو الرقم:3388، حسن صحيح.]

فقرة دعاء الصباح للاذاعة المدرسية

فقرة دعاء الصباح للاذاعة المدرسية

دعاء الصباح من الأشياء الجميلة التي يجب أن يعتاد عليها ابنائنا، وان يكون الدعاء والذكر من أهم الأمور التي يفعلونها في صباح كل يوم، ولكي يعتاد الاطفال على ذلك لابد من ممارسة هذا الأمر بشكل يومي، ويتم في فقرة دعاء اذاعة مدرسية:

  • “رَبِّ أَعِنِّي ولا تُعِنْ عليَّ وانصرني ولا تنصر عليَّ وامكَرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ واهدني ويَسِّرْ الهُدَى إليَّ وانصرني على من بَغَى عليَّ ربِّ اجعلني لك شكَّارًا لك ذكَّارًا لك رهَّابًا لك مطواعًا إليك مخبتًا لك أوَّاهًا منيبًا ربِّ تقبل توبَتي، واغسلْ حوبتي وأَجِبْ دعوتي وثَبِّتْ حُجَّتِي واهْدِ قلبي وسَدِّدْ لساني واسْلُلْ سخيمةَ قلبي”.
  • “إلهي إنّي أسألك أن تجعلنا دائماً من عبادك الشاكرين، المُطيعين لك ولنعمك ذاكرين، وأسألك يا الله، أن تجعل صدورنا مملؤةً بالإيمان، وأن تجعلنا طاهرين من الذنوب وطاهرين الأبدان، وأسألك أن تقرّ أعيينا بنعمة الإسلام”.

دعاء اذاعة مدرسية عن الوطن

بث حب الوطن من الأمور التي لابد أن تحرص المدرسة على توصيلها للطلاب، حتى يخرج جيل لديه انتماء لوطنه ويحبه ويقدره، ويعمل أقصى ما لديه ليحافظ على هذا الوطن، ومن هذه الأدعية، ما يلي:

  • اللهم إنا نستودعك أهَلْها، و يا ربي من أراد لوطننا الشر و السوء فأشغله بنفسه، واجعل باسه في نحره، فأنت تملك المقادير و الأمور فاصرف عنا الفتن برحمتك و اصلح أمورنا، يا ودود يا ودود يا ذي العرش المجيد يا رب العالمين.
  • اللهم يا خير حافظًا، أسألك ربي أن تحفظ وطني الغالي من الفتن، وأن ترد عنه كيد الأعداء، وأن تجعل أهَلْه آمنين في رحمتك يا رب العالمين. اللهم احفظ المملكة العربية السعودية واجعلها بلدًا آمنة لكل من فيها، ولا ترينا فيها أي مكروه يا الله يا رب العالمين.
  • يا الله يا حافظ البلاد والعباد، اللهم أدم عز وطني واحفظ له أمنه، اللهم بارك له في حكامه ووفقهم لما تحب وترضى يا رب العالمين. اللهم اكفي هذا الوطن الغالي كيد الأشرار، اللهم اجعله منتصرًا مرفوع الراية دائمًا، اللهم اجعل هذا البلد قِبلة للأمن والأمان لجميع المسلمين يا رب العالمين. اللهم احفظ هذا البلد من شر الفتن، ووحد صفوف حكامه وشعبه، واجعل أبناءه هم مصدر قوته ضد أي عدو يا رب يا سميع يا مجيب الدعاء.
  • استودعك ربي أرض وسماء وشعب السعودية، فلا تجعل الأمن والأمان يغيبا عنهم، وأنصر هذا البلد على من يعاديه، واجعل كيد من يريد بها سوءًا في نحره يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لنا في وطننا السعودي الغالي واحفظ لنا الملك وولي العهد وسدد خطاهم واجعل شعبنا عونًا لهم يا رب العالمين. بارك لنا يا الله في المملكة الغالية، واحفظ لنا ملكنا ووفقه لما فيه الخير لهذا الشعب يا رب العالمين.

حديث عن فضل العلم بالإنجليزية

حديث عن فضل العلم بالإنجليزية
دعاء اذاعة مدرسية

يجب أن يتعرف الطلاب على فضل العلم وأهميته، وكيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصف العلم وأهميته وفضله، ومع كثرة المدارس التي تتحدث اللغة الانجليزية كلغة أساسية، كان لابد من عرض هذا الحديث عن فضل العلم بالانجليزية: [1]

It was narrated from Anas bin Malik that the Messenger of Allah (ﷺ) said:

“Seeking knowledge is a duty upon every Muslim, and he who imparts knowledge to those who do not deserve it, is like one who puts a necklace of jewels, pearls and gold around the neck of swines.”

دعاء طلب الانتفاع من العلم بالانجليزية

يتعلم الجميع ولكن ليس جميعهم سوف يحصلون على بركة العلم الذي سوف يسألون عنه في يوم من الأيام، لهذا فإن دعاء الانتفاع من العلم من الأدعية الهامة للغاية، والذي يجب أن يحرص عليه جميع الطلاب، وهو كما يلي: [2]

  • Allahummanfa’ni bima ‘allamtani, wa ‘allimni ma yanfa’uni, wa zidni ‘ilman, wal-hamdu lillahi ‘ala kulli hal, wa a’udhu billahi min ‘adhabin-nar
  • Translation: O Allah, benefit me by that which You have taught me, and teach me that which will benefit me, and increase me in knowledge. Praise is to Allah in all situations, and I seek refuge with Allah from the torment of the Fire.

تعليم الطفل آداب الدعاء

تعليم الطفل آداب الدعاء

الأطفال وهم صغار يمكننا أن تزرع فيهم كل ما نرغب فيه من قيم وأخلاق، وحب الدين والتمسك به، ومن أهم ما يمكننا أن نعلمه للأطفال هو كيف يكون آداب الدعاء، حتى يقفون بين يدي الله عز وجل ويدعون بشكل صحيح، ومن أهم آداب الدعاء التي نستعرضها في دعاء اذاعة مدرسية التالى:

  • أن يعرف أنه من اللازم أن يلح في الدعاء دون كلل أو ملل.
  • يتعلم الطفل أن كل دعاء يجب أن يكون فيه الخير، أي أنه لا يحمل الشر لنفسك أو غيرك، وذلك لأن الدعاء لا يُستجاب بأي شكل إن كان فيه إثم أو أنه يدعوا بقطيعة رحم.
  • من الأفضل أن يقبل الطالب على الدعاء بجوامع الدعاء.
  • يفضل أن يكون الدعاء خارج من القلب، كما أنه يفضل ترك التكلف في الدعاء، وكما أنه من المحبب  الابتعاد عن السجع.
  • الدعاء مع اليقين بالاستجابة، فلا يدعو وهو متردد، بل عليه أن يجزم في مسألته.
  • الدعاء يكون برفع اليدين.
  •  يبدأ الدعاء بحمد الله سبحانه، والثناء عليه بذكر نعمه على الناس، ثم يبارك رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ثم طلباته وحاجته

فائدة تعليم الطفل آداب الدعاء

يجب غرس قيم الإسلام في أذهان الجيل القادم منذ الصغر، لأن هذا الجيل سيكون في يوم من الأيام النوى الأولى لإعلاء الدين وممارسته ونشر الثقافة الإسلامية.

فنحن نعلمهم شعائر الدعاء من خلال التعليم والممارسة والتعلم بالقدوة، كما نطبقها أمامهم كما هي راسخة، حتى تظل عالقة بالعقل ويحرص على تطبيقها طوال حياتهم.

ما هي الأدعية التي يمكن أن تستخدم في الإذاعة المدرسية؟ التنوع في الأدعية هام للغاية في حياة الطفل، ويمكن البدأ بدعاء التعليم والعلم وفضله، وكذلك الدعاء للوالدين، والدعاء بالتحلي بمكارم الأخلاق.
متى تكون فقرة الدعاء في الإذاعة المدرسية؟ لا يوجد مكان في الإذاعة المدرسية للدعاء أي أنها تكون في ضمن احد الفقرات، ولكن من الأفضل أن يكون هناك فقرة الدعاء مخصصة.
الدعاء الذي يقال في الإذاعة المدرسية؟ استودعك ربي أرض وسماء وشعب السعودية، فلا تجعل الأمن والأمان يغيبا عنهم، وانصر هذا البلد على من يعاديه، واجعل كيد من يريد بها سوءًا في نحره يا رب العالمين.

بهذا القدر نكون قد عرضنا مجموعة من دعاء اذاعة مدرسية، وهذه الأدعية متنوعة بشكل كبير حتى يمكن للطلاب استخدامها في مختلف المواقف التي يتعرضون لها في حياتهم.

المراجع
[2]islamtheultimatepeaceDua for seeking knowledge8/8

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *