التخطي إلى المحتوى

رسالة توديع العمل هي كل ما يحتاج إليه الفرد الذي توفرت له ظروف ترك مكان عمله الحالي إلى مكان آخر أو عند بلوغ سن التقاعد، وهذا ما تهتم به موقع المنصة السعودية من حيث عرض العديد من الرسائل التي تساعد في التعبير وشرح هذه المشاعر بشكل واضح، هذا بالإضافة إلى التعرف على أهم النصائح التي من خلالها كتابة رسائل وداع في صورة مثالية تساهم في إيصال كافة ما يدور في القلب والعقل من أفكار وأحاسيس تجاه زملاء العمل.

رسالة توديع العمل

رسالة توديع العمل
أقوى رسالة توديع العمل

سوف نتعرف من خلال السطور القليلة التالية عن معنى رسالة توديع العمل التي تفيد في تحديد كيف تتم كتابة هذه الرسائل مع المحافظة على محتواها المراد منها:

  • تعد نوع من التواصل بهدف الوداع ما بين زملاء العمل أو صاحب العمل والعمال أو الموظفين لديه، سواء كان السبب وراء ذلك الانتقال إلى مكان عمل آخر أو بلوغ سن التقاعد.
  • قول الوداع ليس بالأمر السهل أي كانت الأسباب، حيث تعد واحدة من أشد الأوقات صعوبة في حياة الإنسان، نتيجة ما يضطر إليه من مغادرة وترك ما ألف عليه من زملاء العمل والأماكن التي اعتاد العمل فيها، لذلك قد يكون من الصعب إيجاد الكلمات المناسبة في هذه الحالة.
  • لابد أن تتمتع الرسالة بالمحافظة على الاحترافية وفي نفس الوقت الثبات الانفعالي المطلوب في هذه الأوقات.
  • يساعد هذا النوع من الرسائل في إظهار التقدير والاحترام الذي يشعر به كل فرد تجاه الفرد المغادر.

نصائح لكتابة رسالة توديع عمل

يجب أن يتم مراعاة عدد من النصائح التي تفيد في جعل الرسائل الخاصة بالتوديع تظهر في أفضل صورة لها، هذا مع كونها تتمتع بالعديد من مشاعر الشكر والامتنان، وأهم هذه النصائح هي التالي:

إظهار الامتنان يجب إظهار الامتنان تجاه ما يقدمه الموظف من تفاني والتزام بسياسة الشركة.

ضرورة إظهار الاحترام لدوره القيم في ما حققه للشركة.

الاحتفاظ بملاحظات إيجابية التأكد من أن محتوى الرسالة وأسلوبها إيجابي ومتوافق مع سياسة الشركة.
منح التقدير للأشخاص الأساسيين منح الشكر لزملاء العمل يزيد من قدرتهم على الالتزام بالعمل داخل فريق واحد.

يساعد ذلك في رفع كفاءة العمل وتحقيق النجاح المهني المرغوب فيه.

توفير معلومات الاتصال يجب أن تتضمن الرسالة معلومات الاتصال الخاصة الفرد ومن أهمها رقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الإلكتروني الشخصي له.

يساعد ذلك في المحافظة على البقاء باتصال مع باقي زملاء العمل.

ترك رسالة لجميع الموظفين الحاليين ذكر الأوقات الجيدة التي تمت مشاركتها مع الزملاء تعد الطريقة المثلى لترك رسالة وداع جميلة.

رسائل توديع لكبار الزملاء

رسائل توديع لكبار الزملاء

نتقدم بعرض عدد من رسائل توديع خاصة بكبار الزملاء من حيث المكانة والسن، حيث يجب أن يتم اختيار محتوى هذه الرسائل بعناية كما في التالي:

  • لقد كنت نعم الزميل والصديق الرائع داخل وخارج نطاق العمل، أعد نفسي محظوظ لمشاركة العمل والتعاون معك في الوصول إلى هذه الإنجازات.
  • لازلت لا أستطيع حتى هذه اللحظة التصديق على فكرة أنك سوف تغادر مكان العمل وتركنا، أرجو أن يكون العمل الجديد فرصة الحصول على مستوى أعلى من الكفاءة والنجاح بإذن الله سبحانه وتعالى.
  • أدعو الله سبحانه وتعالى أن تنال النجاح الباهر والاستمرار في الوصول إلى أعلى المناصب، وأتمنى أن أظل شريك لك في هذه اللحظات السعيدة كما كنت في الماضي.
  • أودعك بدفء قلبي الذي زاد بمجرد معرفة أنك سوف تغادر هذا العمل لفرصة أفضل تليق بمستواك العملي والعلمي.
  • لقد كان تشجيعك لي أثناء فترة العمل معًا هي الحافز وراء ما وصلت له الآن، لذلك مع الوداع أتوجه لك بالشكر على كل ما قدمته لي من مساندة.

رسائل توديع لزملاء العمل

رسائل توديع لزملاء العمل

نوفر فيما يلي عدد من الأمثلة التي تصلح لأن تكون رسائل توديع تليق بزملاء العمل في أي مكان:

  • خلال فترة تواجدي معك في العمل تعلمت منك الكثير في العمل وفي الحياة، الأمر الذي جعلني اتخذك قدوة لي على المستوى العلمي والشخصي، وأتقدم إليك بالتهنئة لا بالوداع على ما أنت مقبل عليه من حياة جديدة أتمنى أن تنعم فيها بالسعادة و الراحة.
  • سوف أفتقد كافة اللحظات التي مررنا بها سواء الصعبة منها أو السهلة أو السعيدة منها والحزينة، أرجو من الله سبحانه وتعالى أن يكون العمل الجديد مقر سعادة دائمة لك وأن تحقق فيه كافة أهدافك.
  • لا تعني لحظة الوداع انقطاع التواصل فيما بيننا، فسوف احتفظ بكل الوسائل التي تساعد في جعلي على مقربة منك طوال الوقت.
  • أنت صديقي العزيز وليس زميل عمل فقط، لذلك أودعك وداع الواثق بأنه سوف يلتقي بك في القريب العاجل، راجيًا الله سبحانه وتعالى أن تتقلد أعلى المناصب وتحوز على التقدير والاحترام الذي تستحقه.
  • زميلي في العمل ورئيسي لقد كانت الإدارة تحت زعامتك من أسهل الأمور التي مرت بي في الحياة، وعلى الرغم من ذلك أتمنى لك تكملة مشوارك العظيم والحافل على أكمل وجه في مكان العمل الجديد.

رسالة توزيع زملاء العمل بالإنجليزية

رسالة توزيع زملاء العمل بالإنجليزية 

نتقدم فيما يلي بعرض أهم رسائل التوديع التي يرغب عدد من زملاء العمل في توجيهها إلى الزميل المغادر باللغة الإنجليزية التي يفضلونها:[1]

Dear John,

I wanted to take a moment to let you know that I am leaving my position at ABC Corporation. I will be starting a new position at XYZ Company next month.

I have enjoyed my tenure here, and I appreciate having had the opportunity to work with you.

Thank you for the support, guidance, and encouragement you have provided to me during my time at ABC Corporation.

Even though I will miss my colleagues and the company, I am looking forward to this new challenge and to starting a new phase of my career.

Please keep in touch: I can be reached at my personal email address

رسائل إلكترونية لتوديع زملاء العمل

لقد أصبح القيام بإرسال رسالة إلكترونية أو الإيميل هو واحدة من أكثر الصيحات المستخدمة في هذه الأيام والتي يمكن الاستعانة بها لتقديم أمثلة على رسائل توديع كما في التالي:[2]

Good day [highly positioned name],

As you may already know, I am regrettably leaving my role at [CompanyX] as [JobTitle X]. Working for [Company X] has been an excellent opportunity both professionally and personally, and I want to thank you for your involvement in this.

I am planning to [X] and aim to bring forward all the skills that I have learned and used here. I’ll remember this company fondly, and all past collaborations I’ve had with you.

Thanks once more,

[Your name].

تعرفنا على العديد من الأمثلة التي تصلح لأن تكون رسالة توديع العمل يتم توجيهها إلى زملاء العمل الذين يغادرون لأي سبب من الأسباب سواء التقاعد أو الحصول على عمل جديد.

المراجع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *