مقدمة حفل عن الشهيد

مقدمة حفل عن الشهيد

مقدمة حفل عن الشهيد
أفضل كلمة افتتاحية لتقديم عرض

مقدمة حفل عن الشهيد الذي ضحى بروحه فداء للوطن كما أنه تلك الروح الطاهرة التي قدمت نفسها هدية لأوطانهم، ولا أحد منا ينكر دور الشهيد في بقاء الأوطان، فلولا الشهداء لما بقينا على هذه الأرض وتعظيمًا لدورهم الذين قدموه تسعى الدولة دائمًا لتكريمهم مهما طال الزمن وأيضًا تتولى أمور أسرهم، حيث أن كل دولة تحتفل بيوم الشهيد من كل عام وتقام حفل تكريم أسر الشهداء وذكرى الشهيد الذي أفنى حياته من أجل الوطن.

أجمل ما قيل عن الشهيد؟ حين ينال الإنسان الشهادة ينهال عليه كرم الله وعفوه فيعفو من عذاب القبر وتغفر سيئاته
أول مسيرة الشهيد عند الشهادة؟ يرى وجه الله عز وجل ضاحكًا فيضحك ويبشر بالجنة، ومن كرم الله عز وجل عليه لا يشعر الشهيد بسكرات الموت.
ما هي شروط الشهادة في سبيل الله؟ الصدق في الطاعة وحسن النية والسعي والرضا والإخلاص فيعطيه الله ما يشاء.
هل الشهيد يشفع ل 70 من أهله؟ فقد كرم الله الشهيد وأعطاه الكثير، حيث يشفع الشهيد لسبعين فردًا من أهله وهم أهل بيته وأقاربه.

مقدمة حفل عن الشهيد

مقدمة حفل عن الشهيد
أحدث مقدمة حفل عن الشهيد

‏يجب أن تتضمن مقدمة حفلة عن الشهيد الكثير من الجوانب التي تؤكد على أهميته دوره، وفضله، ومكانته التي أكد عليها الإسلام، ومن المقدمات التي من الممكن أن نبدأ بها حفل الشهيد ما يلي:

  • ‏بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله تحية طيبة لكل الحاضرين حفلة الشهيد الذي له مكانة عالية بين النفوس وعند الله سبحانه وتعالى، حيث منحنا فرصة العيش بسلام وأمان، ومن خلال حفلنا سوف نوضح المكانة الهامة التي يتمتع بها الشهيد، والدور العظيم الذي قدمه للحفاظ على أمان البلاد.
  • ‏بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اليوم في حفلنا سوف نستعرض أهم ما قدمه الشهداء، كذلك الهام الذي ضحوا بحياتهم من أجله، سوف نذكر هذه النفوس الرائعة النقية التي قدمت حياتها فداء للوطن.
  • ‏بسم الله الرحمن الرحيم اليوم في حفلنا المميز عن الشهيد أحببنا أن نوضح قيمة الشهداء الذين قدموا حياتهم من أجل حرية الوطن، ومن أجل عيش أبنائه بسلام دون خوف، ومن خلال حفلنا أعزاءي الحضور سوف نتحدث عن مكانة الشهيد في حياتنا.

فقرات عن يوم الشهيد

مع كل اشراقة يوم جديد على أراضينا الحرة لابد وأن نتذكر شهداء هذا الوطن الذين قدموا أرواحهم لجعل أوطانهم صامدة أمام كل عدو.، كما أعطى الله سبحانه وتعالى الشهداء منزلة كبيرة، فمن قتل في سبيل الله فهو شهيد مدافعًا عن وطنه ودينه وعرضه فأولئك هم الشهداء في مكان طاهر أحياء عند ربهم يرزقون يفوزون بالجنة وذلك وعد من الله عز وجل، كما يجب أن نذكر في مقدمة حفل عن الشهيد وفقرات الحفل دوره كالتالي:

  • الشهيد ضحى بروحه فداء للوطن وترك أبنائه اليتامى وزوجته الأرملة وأمهاتهم الثكالى ليدفع ثمن تضحيات من أجل الوطن.
  • كما أن الشهيد من ترك ربيع حياته وعمله وأسرته مدافعًا عن دينه ووطنه لا تهمه الدنيا وما فيها فداء لوطنه ودينه فتكون له الجنة مع الصديقين والأبرار.
  • الشهيد من قدم بروحه هدية لوطنه ليعيش بعزة وكرامة وتحيا الأجيال القادمة أحرارًا، لا تميل جباههم أمام مستعمرًا وتظل تراب بلاده طاهرة بدمائهم العطرة.

فضل الشهادة في القرآن

فضل الشهادة في القرآن
فضل الشهادة في القرآن

يجب في بداية مقدمة حفل عن الشهيد أن نذكر الله تعالى وفضل الشهادة في القرآن الكريم، فيجب أن نبدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم، بفضل الشهادة ومن يحصل عليها من الناس وما لها من مكانة عند الله سبحانه وتعالى وماذا ينال الشهيد من الله جزاء لما ضحى وأثنى عمره فداء لدينه ووطنه ومن آيات الذكر الحكيم:

  • وقالت الله تعالى في كتابه العزيز قال تعالى: {وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ)
  • وقال الله تعالى في آيات الذكر الحكيم وَلَا تَحْسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُواْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمْوَٰتًۢا ۚ بَلْ أَحْيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ* فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ* الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ”
  • وكان فضل الشهداء في الآخرة عظيم وذكره الله تعالى ‘فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا.

صورة عن الشهيد

الشهداء هم أكثر الأشخاص كرمًا قدموا أرواحهم فداء للوطن من أجل رفعة الحق والدين، الشهيد هو نبراس مضيء يرشد الأجيال للحفاظ على أوطانهم من المستعمرين والدفاع عن دينهم ونصرة الحق، لذلك قامت جميع الأوطان بتخصيص يوم للاحتفال بذكرى الشهيد ليكون رمزا للاحتفال بالشهداء الذين تنازلوا عن أغلى ما عندهم فداء للوطن ولا شيء يوفى حق الشهداء، كما يجب أن نذكر ما يلي في مقدمة حفل عن الشهيد:

  • للشهيد مكانة عظيمة في الإسلام فأعطياه الله الحق أن يشفع لسبعين فردًا من أهله.
  • كما أن الشهيد يزف إلى الجنة للحور العين جزاء بما صبر وضحى من أجل دينه ووطنه.
  • رحمة الله واسعة فقد عظم الله الشهيد وكان جزاؤه كافة ذنوبه تغفر من أول قطرة دم تسيل.
  • كرم الله شهيد المعركة بأنه لا يغسل ولا يكفن ويدفن بثيابه كما هو.

قصيدة عن الشهداء

قصيدة عن الشهداء
قصيدة عن الشهداء

كتب الكثير من الشعراء رثاء ينعى بها الشهداء الذي استشهدوا من أجل الدين والوطن، مازلنا نردد تلك القصائد الغالية ونتذكر شهدائنا الأبطال الذين نالوا الشهادة وكانت  الجنة مأوى لهم يسكنون الجنان المليئة بالروح والريحان ومن القصائد التي تنعي شهدائنا ويمكن ذكرها في مقدمة حفل عن الشهيد قصيدة الشاعر أحمد شوقي وقال في رثاء الشهيد:

أَصابَ المُجاهِدُ عُقبى الشهيدْ        وَأَلقى عَصاهُ المُضافُ الشَريدْ

وَأَمسى جَمادًا عَدُوُّ الجُمودِ           وَباتَ عَلى القَيدِ خَصمُ القُيودْ

حَداهُ السِفارُ إِلى مَنزِل                  يُلاقي الخَفيفَ عَلَيهِ الوَئيدْ

فَقَرَّ إِلى موعِدٍ صادِق                  مُعِزُّ اليَقينِ مُذِلُّ الجُحودْ

وَباتَ الحَوارِيُّ مِن صاحِبَي          شَهَيدَينِ أَسرى إِلَيهِم شَهيدْ

تَسَرَّبَ في مَنكِبَي مُصطَفى            كَأَمسِ وَبَينَ ذِراعَي فَريدْ

فَيا لَكَ قَبرًا أَكَنَّ الكُنوزَ                وَساجَ الحُقوقَ وَحاطَ العُهودْ

لَقَد غَيَّبوا فيكَ أَمضى السُيوف         فَهَل أَنتَ يا قَبرُ أَوفى الغُمودْ

ثَلاثُ عَقائِدَ في حُفرَة                  تَدُكُّ الجِبالَ وَتوهي الحَديدْ

قَعَدنَ فَكُنَّ الأَساسَ المَتين              وَقامَ عَلَيها البِناءُ المَشيدْ

فَلا تَنسَ أَمسِ وَآلاءَهُ                أَلا إِنَّ أَمسِ أَساسُ الوُجودْ

وَلَولا البِلى في زَوايا القُبورِ           لَما ظَهَرَت جِدَّةٌ لِلمُهودْ

وَمَن طَلَبَ الخُلقَ مِن كَنزِهِ              فَإِنَّ العَقيدَةَ كَنزٌ عَتيدْ

يوم الشهيد في بعض الدول عربية

يوم الشهيد في بعض الدول عربية
يوم الشهيد في بعض الدول عربية

لكل وطن حكاية شهيد وتختلف الروايات والقصص التي رويت بأحداث بطولات سجلت تاريخ الشهداء الذين ضحوا من أجل تراب أوطانهم، فلكل وطن عربي بطولة يشهدها التاريخ، حيث تحتفل كل دولة بيوم الشهيد، ويمكن أن نذكر في مقدمة حفل عن الشهيد التاريخ الذي تحتفل فيه الدولة بالشهيد ومن هذه الدول ما يلي:

  • حددت المملكة العربية السعودية يوم 2 مارس من أجل يوم شهيد الصحة، اعترافًا وتقديرًا للأطباء الذين ينالون الشهادة من أجل مواجهة الأمراض الخطيرة والتصدي لهم.
  • تحتفل جمهورية مصر العربية بيوم الشهيد 9 من مارس وهو الموافق لذكرى وفاة الفريق أول عبد المنعم رياض أثر استشهاده في حرب الاستنزاف.
  • كما تحتفل العراق يوم 1 ديسمبر وأطلق عليه يوم الشهيد العراقي وذلك تخليدًا لذكرى الشهداء العراقيين وهم اللذين تم إعدامهم على يد إيران، وبعد الاحتلال الأمريكي للعراق تحول إلى 9 من أبريل ويرجع إلى يوم إعدام النظام العراقي.
  • تحتفل الإمارات العربية المتحدة من كل عام بيوم الشهيد الموافق 30 نوفمبر وذلك اليوم احتفالًا بذكرى الشهداء الذين استشهدوا دفاعًا عن وطنهم.
  • تحتفل الجزائر بيوم الشهيد يوم 18 فبراير من كل عام احتفالًا بذكرى الشهداء الذين استشهدوا في تحرير الجزائر من عام 1830-الى 1962.
  • كذلك حددت دولة البحرين يوم 17 ديسمبر للاحتفال بيوم الشهيد البحريني وذلك بتوجيه من الديوان الملكي البحريني لإحياء ذكرى الشهداء.
  • تحتفل فلسطين كل عام يوم 7 يناير بذكرى الشهداء الفلسطينيين وذلك إثر استشهاد منفذ عملية نفق علبوب الشهيد أحمد موسى سلامة تخليدًا لذكرى الشهداء.
  • تحتفل ليبيا بيوم الشهيد الموافق 16 سبتمبر من كل عام وهو ذكرى استشهاد شيخ المجاهدين البطل عمر المختار.

في الخاتمة نذكركم أننا قد تحدثنا عن مقدمة حفل عن الشهيد وتحديدًا عن أهم عناصر الحفل، ونتذكر نحن وإياكم أن تاريخ يوم الشهيد ليس يوما عاديًا بل أنه يوم عظيم لإحياء ذكرى الشهيد فله منا كل التحية والتقدير.