الشركة السعودية للخطوط الحديدية

الشركة السعودية للخطوط الحديدية

الشركة السعودية للخطوط الحديدية
الشركة السعودية للخطوط الحديدية

الشركة السعودية للخطوط الحديدية والتي يملكها صندوق الاستثمارات العامة التابع للمملكة العربية السعودية هي ما سوف تهتم بالحديث عن جميع تفاصيلها لزيادة التعرف عليها من قرب، حيث تعد واحدة من المؤسسات التي تهدف إلى ربط جميع أجزاء المملكة مع بعضها البعض في صورة تضمن توفير أعلى مستوى من الخدمة والكفاءة وفي نفس الوقت تقدم الراحة والأمان لجميع العملاء.

الشركة السعودية للخطوط الحديدية

الشركة السعودية للخطوط الحديدية
تاريخ الشركة السعودية للخطوط الحديدية

نتقدم من خلال الجدول التالي بتوضيح أهم المعلومات الضرورية والمتاحة عن الشركة السعودية للخطوط الحديدية أو كما يتم اختصارها بكلمة(سار):

تاريخ التأسيس العام الميلادي 2006، الموافق العام الهجري 1427.
الجنسية السعودية.
العنوان الرئيسي مدينة الرياض، المملكة العربية السعودية.
الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة sar.com.sa
المالك صندوق الاستثمارات العامة.

تاريخ خطوط السكة الحديدية بالمملكة

تتضمن خطوط السكة الحديدية داخل المملكة العربية السعودية تاريخ عريق أدى في النهاية للوصول إلى صرح عظيم هو الشركة السعودية للخطوط الحديدية، وفيما يلي سرد لأهم المحطات في هذا التاريخ:

  • بدء تنفيذ السكك الحديدية بالمملكة منذ منتصف أربعينات القرن الماضي، وذلك لضرورة القيام بإنشاء ميناء تجاري خاص بنقل البضائع التي يتم استيرادها من الخارج على ساحل الخليج.
  • دخل المشروع في طي التنفيذ منذ اليوم 21 من شهر أكتوبر من العام الميلادي 1947.
  • تم الانتهاء من أول خط سكة حديد داخل المملكة العربية السعودية في مدينة الرياض في آخر يوم من شهر أكتوبر من العام الميلادي 1951.
  • تم إصدار مرسوم ملكي في اليوم الثالث عشر من شهر مايو للعام الميلادي 1966 بالموافقة على إنشاء مؤسسة عامة للخطوط الحديدية السعودية.

قطار الشمال داخل المملكة العربية السعودية

تتكون خطوط السكك الحديدية داخل المملكة العربية السعودية من شبكة ضخمة من المحطات التي تساهم بشكل كبير في ربط أقصى جهة الشمال بالمملكة بالعاصمة وهي مدينة الرياض، هذا بالإضافة إلى تقريب المسافة ما بين الموانئ التي تقع في المنطقة الشرقية ومنطقة الخليج العربي، وفيما يلي عرض لأهم المعلومات الخاصة بقطار الشمال المتواجد داخل المملكة:

  • كانت بداية العمل لقطار الشمال داخل المملكة العربية السعودية منذ العام الميلادي 2017.
  • ربط هذا القطار ما بين عدة محطات منها مدينة الرياض ومحطة المجمعة ومدينة القصيم.
  • هذا بالإضافة إلى توسيع عدد المحطات به بزيادة محطة حائل ومحطة الجوف في العام الميلادي 2018، ومحطة القريات في العام الميلادي 2019.

مميزات قطار الشمال

  • تم تجهيزه ليصبح مناسب لجميع الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة والأفراد من كبار السن.
  • هذا بالإضافة إلى تصميمه الفريد الذي يضمن توفير الراحة والأمان والرفاهية لكافة الأفراد المسافرين عليه، وذلك من خلال توفير خدمة الواي فاي وتخصيص أماكن للصلاة، هذا بجانب العديد من وسائل الترفيه.
  • يبلغ طول شبكة قطار الشمال حوالي 2750 كيلو متر يتم تقسيمها إلى خط خاص بالركاب خط خاص بنقل المعادن.
  • يساهم القطار بشكل كبير في تقديم الخدمات الخاصة بالشحن العام لمختلف أنواع البضائع بين عدد تسع محطات، تقع ست منها في المدن بجانب عدد ثلاث محطات في كل من مدينة سدير، ومدينة الأمير، ومنطقة البسيطة الزراعية.

قطار الرياض-الدمام داخل المملكة العربية السعودية

قطار الرياض-الدمام داخل المملكة العربية السعودية
قطار الرياض-الدمام داخل المملكة العربية السعودية

تم افتتاح قطار السكة الحديدية ما بين مدينة الرياض ومدينة الدمام في اليوم الثلاثين من شهر أكتوبر من العام الميلادي 1951، وكان ذلك في حفل رسمي في مدينة الرياض بحضور المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود، ويتكون هذا الخط من خط خاص للركاب وآخر للبضائع، وأهم المعلومات عنه هي التالي:

  • يبلغ طول الخط المخصص للركاب حوالي 733 كيلومتر، ويعمل على ربط العاصمة الرياض بمدينة الدمام، حيث يساعد على تنقل الركاب ما بين عدد أربع محطات هي الآتي: مدينة الدمام، مدينة بقيق، مدينة الهفوف، ومدينة الرياض.
  • هذا بالإضافة إلى بلوغ طول الخط الخاص بشحن البضائع حوالي 556 كيلومتر، حيث تكون بدايته من ميناء الملك عبد العزيز بمدينة الدمام، والنهاية بميناء الجاف في مدينة الرياض، هذا بجانب كونه يمر بكل من مدينة بقيق، ومدينة الهفوف، مدينة حرض، ومدينة الخرج.
  • كما يتصل هذا الخط بعدد من خطوط السكك الحديدية الفرعية الأخرى والتي يبلغ طولها حوالي 486 كيلو متر، تساهم هذه الخطوط في ربط عدد من مواقع الإنتاج الزراعي والصناعي إضافة إلى المواقع العسكرية بموانئ التصدير.

قطار الحرمين السريع داخل المملكة العربية السعودية

قطار الرياض-الدمام داخل المملكة العربية السعودية
قطار الرياض-الدمام داخل المملكة العربية السعودية

يعد واحد من أوائل المشاريع التي يتم استحداثها لتتضمنها الشركة السعودية للخطوط الحديدية بهدف تلبية احتياجات الأفراد الزائرين لبيت الله الحرام من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، ومن أهم مميزاته التالي:

  • يساعد في استيعاب الزيادة المطردة في عدد الأفراد المؤدين لفريضة الحج أو العمرة، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تقليل الضغط عن تخفيف الزحام عن الطرق البرية ما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة.
  • كما يعمل هذا القطار على خط حديدي مزدوج كهربائي ليصل ما بين كل من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومدينة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • يبلغ طوله حوالي 450 كيلومتر، وتم تجهيزه بعدد من الأنظمة الخاصة بالاتصالات والإشارات عالية الكفاءة.
  • تصل سرعته إلى ما يقارب 300 كم في الساعة.

نقلنا لكم نظرة مفصلة عن الشركة السعودية للخطوط الحديدية، التي تعد واحدة من أعمدة وسائل المواصلات الهامة داخل المملكة العربية السعودية والتي توفر الوقت والجهد بجانب العديد من المميزات الأخرى.