الارقام العربية كتابة

الارقام العربية كتابة

الارقام العربية كتابة
الارقام العربية كتابة

الارقام العربية كتابة بشكل صحيح؛ واحدة من أكثر الأمور التي يمكن تعليمها للصغار بطريقة سهلة للغاية، والتي تساعد بشكل أو بآخر على دراسة علوم الرياضيات والفيزياء، وغيرها من العلوم المرتبطة بالأرقام بشكل مباشر، وقد شهدت الأرقام العربية الحالية الكثير من التطوير؛ حتى وصلت للشكل الحالي لها، ومن خلال موقع المنصة السعودية نتعرف على الأرقام العربية وكيفية كتابتها على نحوٍ سليم.

الارقام العربية كتابة

الارقام العربية كتابة
الأرقام العربية كتابة

الاطلاع على الارقام العربية كتابة وتعلمها بشكل سليم؛ واحداً من الأمور الهامة في العديد من مراحل التعليم، لكن دعونا أولاً نتعرف على أهم المعلومات عن الأرقام العربية:

الأرقام العربية مجموعة من الأرقام التي قام الرياضيون العرب بتطويرها، وكانت تستخدم فيما مضى في دول المغرب الحالية
متى ظهر الرقم العربي في أوروبا؟ استعملت الأرقام في القارة الأوروبية عندما قام البابا سلفستر الثاني الذي درس في جامعة القرويين بإدخالها إلى الدول الأوروبية.
الأرقام المستخدمة في أوروبا قبل ظهور الأرقام العربية؟ كانت أوروبا تستخدم الأرقام اليونانية والتي لم تكن لتنجز أبسط العمليات الحسابية
ما هي الأرقام؟ مجموعة من الرموز المستخدمة للتعبير عن الأعداد
بداية ظهور الأرقام والصفر  المنقوط (٠) بدأ ظهورها في عام 787 م، وذلك في عدد من المؤلفات العربية؛ وأتى ذلك قبل بداية ظهورها في أي مؤلفات أو وثائق أخرى
تطور الأرقام العربية بدأ تطور استعمال الصفر في العمليات الرياضية، ويعد محمد بن موسى الخوارزمي أحد مؤسسي علم الرياضيات والأرقام الأوائل
انتشار الأرقام في أوروبا انتشرت الأرقام على يد الإيطالي ليوناردو فيبوناتشي، وساهمت أعماله في ترك أثر كبير في نقل الأرقام إلى أوروبا، وبذلك انتشرت إلى باقي المناطق عن طريق التجارة والكتب والاستعمار الأوروبي.

منهجية كتابة الأرقام والأعداد

تقوم أسس الارقام العربية كتابة بشكل سليم؛ على عدد هام من القواعد، سواءً كانت قواعد نحوية أو منهجية علمية مضبوطة وموحدة، وتعمل هذه المنهجية على تنظيم كيفية كتابة الأرقام والأعداد، والأرقام هي أصول الأعداد، وتبدأ الأرقام العربية من الرقم واحد ١-٢-٣-٤-٥-٦-٧-٨-٩.

أما الرقم ٠ فهو أحد الأرقام الحيادية؛ بمعنى أنه لا قيمة له بمفرده، بل تتشكل قيمته عندما يسند مع رقم آخر، وعن طريق هذه الأصول تنشأ الأعداد التي لا نهاية لها، والتي تبدأ من الرقم ١٠ وتصل إلى ما لا نهاية.

منهجية كتابة الرقم والعدد

منهجية كتابة الرقم والعدد

تعتمد منهجية الارقام العربية كتابة على طريقة محددة للكتابة بالحروف، والتي نتعرف على نماذج لها فيما يلي:

  • الأرقام من 1 إلى 10 تكتب بالحروف قطعاً، كما يلي: واحد- اثنان- ثلاثة- … عشرة.
  • الأعداد فوق 10 تكتب بالأرقام، كما يلي:10-11-57-687..
  • أما الأعداد العشرية 20-30-40……100-1000 …، فهي تكتب بالحروف، مثل: عشرون- ثلاثون-مئة- ألف- مليون…
  • الأعداد التي تنتهي بأصفار كثيرة  تكتب أصفارها بالحروف، مثل: 100 الف – 800 الف.
  • أما الأعداد الـمُركبة من أكثر من رقم مختلط تكتب بالأرقام قطْعاً، مثل: 21536 /548263 /5847/ …
  • الأرقام المحتوية على الكسور تكتب بإدراج النقطة موضع علامةِ الكسر، مثل: 2.300 دولار، نفس الطريقة بخصوص أعداد (العملات / الوقت / القياسات الدقيقة… وغيرها).

منهجية الأرقام العربية كتابة

تحتوي قواعد اللغة العربية على منهجية نحوية محددة تسمح بكتابة الأعداد بها بالنحو السليم، وفيما يلي نشير إلى قواعد هذه المنهجية:

  • الرقم 1 و 2 تُذكر مع الـمُذكر وتُؤنث مع المؤنث، مثل: ورقة واحدة / كتابيْن اثنين.
  • الأرقام من 3 إلى 9 تُخالف المعدود صراحةً، إن كان المعدود مؤنث يُذكّر العدد، وأما إن كان المعدودُ مذكر يؤنث العدد، مثل: ثلاث وجباتٍ.
  • إعداد العقود وهي: 20-30-40- 50….100-1000 لا تتغير منهجية كتابتها سواءً كان المعدود مذكراً أو مؤنث، مثال على ذلك: مئة عام / مئة سنة.
  • الكلمة التي تأتي بعد الرقم 3 إلى 10 ومائة والف تكون مجرورة دائمة، مثال:  سبع بقراتٍ.
  • المقالات العلمية لا تُكتب بها عبارة (السنة الماضية) وحدها، وإنما ترفق بالتاريخ، مثال: في السنة الماضية (2015).

كتابة الأعداد باللغة العربية الفصحى

كتابة الأعداد باللغة العربية الفصحى

التمكن من معرفة كل ما يخص الارقام العربية كتابة، يمكن أن نشير إليه في أربع نقاطٍ محددة، والتي هي كما يلي:

  1. العدد في شكل منفرد: وهي أعداد فردية، تبدأ من العدد 3 حتى العدد 10 ويدخل ضمنها مائة و مليون، وكذلك العدد مليار.
  2. الأعداد المركبة: وهي الأعداد المكونة من رقمين، ومنها العدد 11 حتى العدد 19.
  3. أعداد العقود: تكون متضمنة العدد 20 حتي العدد 90.
  4. أعداد معطوفة: عبارة أعداد مكونة من رقمين وهما من العدد 1 حتى العدد 9، ويتم جمعه مع رقم آخر من أعداد العقود؛ وهي من العدد (20) حتي العدد (90) مثلا: ( 44، 56، 22).

قاعدة العددان واحد واثنان

تختلف قواعد كتابة العددين 1و2 تبعاً لعدد من العوامل، حيث أنهما عددين متوافقين مع الشيء المعدود، مثال ذلك: ساعة واحدة، يكون العدد مؤنث و المعدود مؤنث كذلك، كذلك مثال: سنة واحدة، أو مثال: معلم واحد، يكون العدد مذكر و المعدود مذكر أيضاً.

قاعدة الأعداد من ثلاثة إلى تسعة

تختلف قاعدة كتابة الأعداد من 3 إلى العدد 9 في اللغة العربية، وسوف نشير إلى هذه القاعدة بالتفصيل الارقام العربية كتابة فيما يلي:

  • تشتمل القاعدة على أن العدد يكون عكس الشيء المراد عدهِ .
  • الكلمة المعدودة يجب أن تكون مفردة أولاً حتى يمكن معرفة أصل الكلمة .
  • في حال كان المعدود مؤنثاً؛ يكون العدد مذكر، أما إذا وجدنا المعدود مذكر؛ يكون العدد مؤنث، أمثلة على هذه القواعد: أربع ساعات- خمسة أقلام- سبع بنات.
  • إن كان المعدود يسبق العدد فمن المحتمل أن يتوافق معه من حيث التأنيث والتذكير عندما يتم حذف المعدود، مثال على ذلك:  ذَاكرت سبع مرات أو ذَاكرت أربع او ذَاكرت أربعة.

قاعدة العشرة في المفرد والتركيب

كتابة العدد 10 يختلف بطريقة واضحة عن كتابة غيره من الأعداد، وسوف نشير فيما يلي إلى كيفية كتابته الصحيحة:

  • إذا كان الرقم (10) عكس الشيء المعدود، حيث كان المعدود مذكراً يكون عدد عشرة مؤنثاً، أما إذا كان المعدود مؤنثاً يكون العدد (10) مذكراً.
  • مثال على ذلك: عشرة أقلامٍ، نشير إلى مفرد أقلام وهي قلم جاء مذكراً، وبذلك يكون العدد 10 مؤنث.
  • مثال على ذلك: عشر طالبات، الشيء المعدود هنا هو طالبات، وأصلها المفرد طالبة اذاً العدد 10 يكتب عشر.

تذكير وتأنيث الأعداد المركبة

الارقام العربية كتابة
تذكير وتأنيث الأعداد المركبة

تجدر الإشارة إلى أن الأعداد 11 والعدد 12 متوافقين مع الشيء الذي نقوم بعده من جهة التأنيث والتذكير، حيث:

  • تأتي أمثلة على العدد والمعدود للأعداد 11 و 12 في قول الله عز وجل في سورة يوسف: ” إِنِّى رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا”.
  • أما الأعداد من 13 حتى العدد 19 يجب تقسيمها إلى جزأين، أولهما الجزء من العدد 3 حتي العدد 9، وهنا يجب ألا يكونا نفس المعدود من حيث التأنيث والتذكير، أما العدد (10) يجب أن يتوافق مع الشيء المعدود.
  • أمثلة على ذلك: ثلاثة عشر طالباً- أربعة عشر بيتاً- ست عشرة طبقة.

أعداد العقود والمئات

أعداد العقود التي سبقت الإشارة إليها تتضمن العدد(20) حتي العدد (90)، وهي أعداد لا يتم تغييرها تبعاً للشئ المعدود من حيث التأنيث والتذكير، وهي تظل كما هي، مثال على ذلك: ثلاثين بيتاً، مثال آخر على ذلك: أربعون شجرة.

الأعداد مائة حتي مليار

الارقام العربية كتابة والتي تتضمن الأعداد (100) والعدد مليار، العدد الألف والعدد مليون يتم كتابتها كما هي، وهي لا تتغير مع الشيء الذي نكتبه بعدها من حيث التأنيث والتذكير، مثال ذلك: مائة يوم، ومثال على ذلك: (مائة سنة، ألف عام، ألف سنة).

العدد المعطوف

يشار إلى الأعداد المعطوفة في أسس وقواعد كتابة الأعداد في اللغة العربية، وفيها تكون طريقة كتابة العقود كما هي؛ ولا تتغير من حيث التذكير أو التأنيث، أما الآحاد فهي تتغير، ويأتي مثالاً على ذلك: أربعين عام، ومثال آخر: خمسة وثلاثون عاماً.

في الختام تناولنا عرض الارقام العربية كتابة وتعليمها بشكل دقيق للأطفال، وأهم القواعد والأسس الخاصة بكتابة الأرقام والأعداد في اللغة العربية، كما تعرفنا على أمثلة ونماذج على كيفية كتابة الأرقام والأعداد بأنواعها المختلفة، والكثير من المعلومات الأخرى المرتبطة بالأرقام العربية.