التخطي إلى المحتوى

حدود المملكة العربية السعودية من الممكن أن تقسم إلى نوعين من الحدود، وهما الحدود البرية والحدود البحرية، وذلك نظرًا إلى الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به المملكة بأقصى الجزء الجنوبي الغربي في قارة آسيا، تقدر مساحة المملكة العربية السعودية نحو ما يقرب من 2 مليون كيلومتر مربع، وهو ما يوازي تقريبًا أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية.

ما هي حدود المملكة العربية السعودية من الجنوب؟ سلطنة عمان واليمن.
ما حدود المملكة العربية السعودية غربًا وشرقًا؟ يحدها من الشرق كلًا من قطر، والخليج العربي، ومملكة البحرين، والإمارات العربية المتحدة

أما من الغرب فيحدها البحر الأحمر.

ما هي الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية؟ العراق، والمملكة الأردنية الهاشمية، والكويت.
السعودية تطل على كم بحر؟ هناك 3 وجهات بحرية للملكة السعودية، اثنان منهما يطلان على الخليج العربي، والأخير يطل على البحر الأحمر وخليج العقبة.
ما هي أكبر محافظة في السعودية؟ محافظة الأحساء هي المحافظة الأكبر مساحة بالمملكة، حيث تبلغ مساحتها 375 ألف كيلو متر مربع.
ما هي أصغر مدينة في السعودية؟ منطقة جازان هي أصغر مدن المملكة، حيث تبلغ مساحتها 40.457 ألف كيلو متر مربع.

حدود المملكة العربية السعودية

حدود المملكة العربية السعودية
أهم حدود المملكة العربية السعودية
  • الموقع الخاص بالمملكة العربية السعودية بالجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا ساهم بشكل كبير في أن يكون لها عدة حدود تتنوع ما بين الحدود السياسية والجغرافية، وذلك بكافة الجهات المختلفة سواء الجهات الجنوبية، أو الشمالية، أو الغربية، أو الشرقية.
  • تتشارك حدود المملكة العربية السعودية مع عدة دول عربية مختلفة، حيث يحدها البحر الأحمر من الجهة الغربية، أما من الجهة الشرقية فيحدها الخليج العربي، ومملكة البحرين، والإمارات العربية المتحدة، وقطر.
  • الحدود الجنوبية للمملكة يحدها سلطنة عمان واليمن، بينما تشترك في حدودها الشمالية مع كلًا من العراق، والمملكة الأردنية الهاشمية والكويت.

اقرأ أيضاً: ائمة الدولة السعودية الاولى

جغرافيا المملكة العربية السعودية

  • هناك العديد من المعالم الجغرافية التي تتوفر بالمملكة العربية السعودية، وذلك نظرًا إلى ما تمتلك من مساحات وأراضي واسعة، بالإضافة إلى التطورات الجيولوجية والمناخية التي تؤثر بها.
  • من أهم المعالم الجغرافية بالمملكة العربية السعودية والأكثر انتشارًا بها الرمال، والأودية، والجبال، والهضاب، والسهول.
  • سهل تهامة يغطي الأراضي السعودية التي تمتد من البحر الأحمر، كما توجد جبال السروات بالجهة الشرقية للمملكة، والتي تشتهر بارتفاعها الشاهق وما ينتج عنها من أودية عديدة، ومن أشهرها وادي تثليث، ووادي الرمة ووادي جازان وغيرهم الكثير.
  • بالجهة الشرقية للمملكة تقع هضبة نجد، والتي تنتهي بشرقها صحراء الصمان، بينما يوجد وادي الدواسر بجنوبها.

مناخ المملكة العربية السعودية

مناخ المملكة العربية السعودية
مناخ المملكة العربية السعودية
  • يشتهر المناخ بالمملكة العربية السعودية بأنه مناخ جاف وصحراوي جاف، وذلك نتيجة للانخفاض الشديد لمعدل هطول الأمطار بفصل الشتاء، وذلك باستثناء المناطق التي تقع بالجهة الجنوبية الغربية بالمملكة.
  • غالبًا ما تتراوح درجات الحرارة بالمملكة ما بين 20 إلى 30 درجة خلال شهري نوفمبر وديسمبر، بينما بفصل الخريف ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير.
  • المناطق الواقعة بالجهة الشمالية من المملكة العربية السعودية خلال فصل الشتاء تتعرض إلى هطول غزير للأمطار كأكثر من أي منطقة أخرى بالمملكة، وذلك نتيجة لتأثرها بالرياح الغربية الآتية من البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ أيضاً: أشجع قبيلة في السعودية

معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة

بجانب التعرف على حدود المملكة العربية السعودية فإن هناك بعض المعلومات المتعلقة بالمملكة، ومن بينها الآتي:

  • المملكة العربية السعودية هي دولة عربية إسلامية، تقع بقارة آسيا، وتتمتع بسيادة كاملة على الأراضي التابعة لها.
  • نظام الحكم السائد بالمملكة هو النظام الملكي بالوراثة.
  • الدستور المعمول به داخل المملكة هو القرآن الكريم بجانب سنة الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • وصل عدد السكان بعام 2022 بالمملكة نحو ما يقرب من 48 مليون نسمة.
  • الريال السعودي هو العملة الرسمية للمملكة، وتتوفر العملة بأكثر من فئة مختلفة تبدأ من ريال واحد وتصل حتى 500 ريال، وتتنوع ما بين العملات المعدنية والورقية.
  • شعار المملكة هو 2 من السيوف العربية، يتقاطعان مع بعضهما البعض أسفل نخلة، وهو ما يشير إلى التضحية، والقوة، والرخاء والنماء.
  • ينتشر بالمملكة العديد من المدن الهامة، مثل المدينة المنورة، ومكة المكرمة، والرياض، والدمام، وجدة والعديد من المدن الأخرى.

اقرأ أيضاً: اجمل ما قيل عن الوطن السعودية

أهم صحاري المملكة العربية السعودية

أهم صحاري المملكة العربية السعودية
أهم صحاري المملكة العربية السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية بالصحاري العديدة الموجودة بها، والتي تتميز جميعها بالأهمية الكبيرة، في المملكة 3 صحاري هامة، وهي كما يلي:

صحراء الربع الخالي

تحتل المرتبة الثانية بين صحاري العالم من حيث المساحة، حيث تمثل صحراء الربع الخالي مساحة كبيرة من مساحة المملكة العربية السعودية، فتقدر مساحتها نحو ما يقرب من 600 ألف كيلو متر مربع، وتقع في شبه الجزيرة العربية بالجزء الجنوبي الشرقي منها.

صحراء النفوذ الكبرى

تمتد تلك الصحراء ما بين الزلفي وحائل بالجهة الشمالية، مرورًا بمنطقة القصيم.

صحراء الدهناء

تقع بوسط شبه الجزيرة العربية، والتي تشتهر باللون الأحمر لرمالها، وتشترك في حدودها الشمالية مع النفوذ، كما أنها تمر بصحراء الربع الخالي.

ينتهي بهذا مقالنا حول حدود المملكة العربية السعودية، والتي ساعدها موقعها الجغرافي المميز في التشارك مع العديد من الدول العربية على حدودها، ومن بينها قطر، والبحرين، والإمارات، والأردن وغيرهم الكثير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *