اسماء شيوخ الامارات تعرف على أشهر حكام الإمارات

اسماء شيوخ الامارات تعرف على أشهر حكام الإمارات

اسماء شيوخ الامارات تعرف على أشهر حكام الإمارات
اسماء شيوخ الامارات

اسماء شيوخ الامارات معلومة للكثيرين في الوطن العربي، لكن قد يجهلها البعض، لذلك يجدر التنويه بأن في مقدمة الإمارات العربية المتحدة تأتي إمارتي أبوظبي ودبي، وحرصًا منا على توعية القراء بشكل كامل في هذا الموضوع، توفر المنصة السعودية بيانات وتفاصيل هامة عن حكام الإمارات، كذلك تقدم لمحة سريعة عن أسلوب قيادتهم والإمارة التي يديرون شؤونها.

اسماء شيوخ الامارات

اسماء شيوخ الامارات
أسماء شيوخ الامارات

تدير دولة الإمارات العربية المتحدة سبع أسر حاكمة رئيسية، حيث تتولى كل أسرة إدارة إمارة خاصة بها، اسماء شيوخ الامارات سبعة، وهذا لأن عدد الإمارات كذلك سبع إمارات، وهذا يتضح في النقاط التالية:

  • حاكم إمارة أبوظبي هو الشيخ خليفة بن زايد من عائلة آل نهيان.
  • إمارة دبي تتبع الشيخ محمد بن راشد من عائلة آل مكتوم.
  • الحاكم الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يتولى إمارة الشارقة.
  • قائد إمارة عجمان هو الشيخ حميد بن راشد النعيمي.
  • رئيس إمارة الفجيرة هو سمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي.
  • الشيخ سعود بن صقر القاسمي هو حاكم إمارة رأس الخيمة.
  • الشيخ سعود بن راشد المعلا هو حاكم إمارة أم القيوين.

اقرأ أيضاً: شيوخ السعودية 

أسماء شيوخ الإمارات وأولياء العهود

أسماء شيوخ الإمارات وأولياء العهود

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة اتحادًا يضم سبعة أعضاء تحت مظلة دستور مشترك وقوات عسكرية موحدة، وتشتمل الدولة على إمارات مختلفة مثل أبوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة، والفجيرة، ويتولى قيادة كل إمارة شيخ من أسرتها الحاكمة، فلنتعرف الآن على اسماء شيوخ الامارات كما يلي:

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

عقب رحيل أخيه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، استلم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي خلال شهر مايو لعام 2023، وبوصفه الحاكم السابع عشر للإمارة، يأتي الشيخ محمد من العائلة الحاكمة آل نهيان، وهي تنحدر من قبيلة بني ياس التي تعتبر أبوظبي مقراً لها منذ العام 1793.

يُشار إلى أن أبوظبي تتمتع بسمعة عالية ومكانة رفيعة مقارنةً ببقية الإمارات، وهي تشكل العاصمة الرسمية للإمارات العربية المتحدة، علاوةً على ذلك، يشغل حاكمها منصب رئيس البلاد.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

يقود إمارة دبي حاليًا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وذلك عقب رحيل أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، تعتبر دبي، التي تأسست في عام ١٨٣٣ ميلادية، محورًا اقتصاديًا رئيسيًا في دولة الإمارات العربية المتحدة وتعمل كقطب جذب للمستثمرين من مختلف بقاع العالم، وذلك بفضل ساحة الأعمال المستدامة.

الشيخ سلطان بن محمد القاسمي

خلال استكمال عرض اسماء شيوخ الامارات يتولى سلطان بن محمد القاسمي مسؤولية حكم إمارة الشارقة منذ العام ١٩٧٢، وعرف هذا الحاكم بلقب الشيخ، تبرز الإمارة بتصاميمها العمرانية المستوحاة من الفن الإسلامي، إضافة إلى العديد من المواقع التاريخية والأثرية التي تجسد إرث الإمارة الثقافي، كما تؤرخ لحقب المنطقة.

الشيخ حميد بن راشد النعيمي

يعتبر حاكمًا لإمارة عجمان، وقد بدأ حكمه للإمارة في العام 1981 إثر رحيل والده الشيخ راشد بن حميد النعيمي. وخلال فترة حكمه، شهدت الإمارة نموًا واضحًا في مجال الاستثمارات الأجنبية والعربية وتحسنت أوجه التطور بالإمارة بصورة ملحوظة.

الشيخ سعود بن راشد بن أحمد المعلا

يترأس هذا الشخص إمارة أم القيوين، وقد استلم زمام الأمور فيها عقب رحيل والده في العام 2009، تعتبر هذه الإمارة من الإمارات ذات الأصالة والتاريخ الممتد في الإقليم.

الشيخ سعود بن صقر القاسمي

هو القائد الأعلى لإمارة رأس الخيمة، حيث بدأ يحكم الإمارة في شهر أكتوبر من عام 2010 إثر رحيل والده، تُعرف رأس الخيمة بتراثها التاريخي الغني الذي يمتد لأكثر من سبعة آلاف عام.

الشيخ حمد بن محمد شرقي

استلم حاكم إمارة الفجيرة مقاليد الحكم في العام ١٩٧٤ م، وخلال فترة حكمه، شهدت الإمارة تحولًل كبيرًا في قطاع النفط والاقتصاد، مما أدى إلى تحسين جذري في جميع ميادين الإمارة.

اقرأ أيضاً: القرية العالمية دبي 

حكام دولة الإمارات

حكام دولة الإمارات

تقيم دولة الإمارات العربية المتحدة احتفالات سنوية بذكرى اليوم الوطني في الثاني من ديسمبر من كل سنة، تخليدًا للحظة التاريخية التي تجمع فيها حكام الإمارات في ذات التاريخ من عام 1971، حيث أبرموا اتفاقًا يقضي بتأسيس اتحاد يجمع الإمارات المستقلة تحت لواء واحد كي تصبح كياناً موحداً ينعم بالازدهار، أما حكام الإمارات وفترة حكمهم يعرضها الجدول أدناه:

فترة الحكماسم الحاكمملاحظات
6 أغسطس 1966–3 نوفمبر 2004زايد بن سلطان آل نهيانولد في 1918، توفي في 2004
2 نوفمبر 2004–13 مايو 2022خليفة بن زايد آل نهيانولد في 1948، توفي في 2022
14 مايو 2022محمد بن زايد آل نهيانولد في 1961

أخيرًا انتهينا من تقديم معلومات حول اسماء شيوخ الامارات وصفاتهم الشخصية، وأهم إنجازاتهم وملامح الإمارة التي يحكمونها، مقدمين كذلك لمحات تاريخية بخصوص كل حاكم استلم دفة قيادة الإمارة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *