التخطي إلى المحتوى

سيارة صناعة سعودية لقد تم بدأت أول مراحل في تأسيس مصنع “لوسيد” في السعودية ليس لتخصيص علامة تجارية لها في مجال السيارات فقط، بل لزيادة القوة في القطاعات الاستراتيجية المتنوعة، التي تقف وراء تطوير وتحسين المنظومة الصناعية المحلية، وتشجيع الاستثمارات الوطنية والدولية، مما يؤدي إلى خلق فرص العمل للعنصر البشري المحلي، وخلق فرص جديدة من أجل القطاع الخاص، وبالتالي رفع الإنتاج المحلي الكلي للسعودية خلال السنوات المقبلة.

سيارة صناعة سعودية

سيارة صناعة سعودية
أحدث سيارة صناعة سعودية

لقد أخذت استراتيجية الصناعة في السعودية مسؤولية حوالي 12 قطاعًا بما في ذلك قطاع صناعة السيارات، فلقد بدأت أولى مراحل تأسيس مصنع “لوسيد” في مدينة جدة من أجل صناعة السيارات الكهربائية ماركة “سير CEER” وهي ماركة سعودية أصلية.

يعتبر اختراق السعودية قطاع صناعة السيارات خطة مستقبلية تم التخطيط لها منذ عشرات السنين، إلا أنه أصبح مركز الاستراتيجية المحلية للصناعة التي اعترف بها مجلس الوزراء خلال الفترة الماضية.

ويعد إنشاء الشركة الجديدة تنفيذًا للاستراتيجية العامة الخاصة بصندوق الاستثمارات التي تعتمد على زيادة قوة القطاعات المستقبلية لكي تُحدث تنوع في موارد الاقتصاد السعودي بما يتوافق مع أهداف الخطة المستقبلية لعام 2030.

وأهداف الحكومة السعودية في تقليل الغازات الضارة المتصاعدة مثل الكربون، وحماية البيئة من التلوث وتشجيع التنمية المستدامة عن طريق إنتاج سيارة صناعة سعودية تعمل بالكهرباء.

اقرأ أيضاً: اغلى سيارة في العالم 2024 

سيارة سير السعودية

سيارة صناعة سعودية

لقد وَقَعت شركة “سير” وهي أول علامة تجارية في السعودية في مجال صناعة السيارات مع المدينة الاقتصادية التابعة للملك “عبد الله” اتفاقية نصت على شراء أرض الشركة بمبلغ 359000000 ريال سعودي (95.051000 دولار) لتأسيس أول مصنع في السعودية لتصنيع السيارات.

بهذا الشكل سوف يتم بناء أول مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية في المملكة العربية السعودية على أرض تبلغ مساحتها 1000000 متر مربع أو أكثر في منطقة الوادي الصناعي القريب من الميناء التابع للملك عبد الله.

بعد الانتهاء من مراحل بناء المصنع سوف يصبح هناك فرص عمل مهولة مقدمة لشباب الشعب السعودي من ذوي الكفاءات.

التعاون مع فوكسكون

لقد وضعت شركة “سير” خطة لإقامة مشروع بالتعاون مع شركة “فوكسكون” وصندوق الاستثمارات السعودي بهدف إنتاج مجموعة كبيرة من سيارات السيدان.

وغيرها من السيارات الأخرى مثل السيارات ذات الدفع الرباعي التي تعتمد على التقنيات الحديثة، ومن المحتمل أن يتم الإنتاج الفعلي للمصنع في عام 2025، بالتخطيط مع شركة “سير” الموجودة في المدينة الاقتصادية التابعة للملك عبد الله.

سوف يتم بناء المصنع الأول في السعودية لإنتاج السيارات الكهربائية بأحسن المعايير القياسية العالمية، حيث الاعتماد على التقنيات الحديثة لإنتاج سيارات على أعلى مستوى للتصنيع.

أيضًا لضمان عدم هدر كمية كبيرة من الطاقة أي كان نوعها، وكذلك لحماية البيئة من التلوث الناتج من عمليات التصنيع عن طريق التخلص من النفايات بطريقة صحيحة.

أحدث التقنيات السيارة

أحدث التقنيات السيارة  

تنتظر شركة “سير” الموافقة على منحها التراخيص المتعلقة بتقنية الأجزاء المرتبطة بالسيارات الكهربائية من قبل شركة “بي  إم دبليو” بهدف استخدامها في تحديث المركبات.

في نفس الوقت سوف تُحدث شركة “فوكسكون” البرنامج الكهربائي الموجود في السيارات، التي سوف يتم تصميمها وإنتاجها بالكامل في السعودية.

مع العلم بأن السيارات سوف يتم فحصها والتأكد من جودتها قبل طرحها في السوق في الموعد المتوقع في 2025 وفقًا لما صرحت به وكالة الأنباء السعودية.

من المحتمل أن تتوافد الاستثمارات الأجنبية بشكل مباشر على ماركة “سير” لكي تستثمر مبلغ كبير جدًا من المال بما يعادل 150000000 دولار.

بحيث تكون نسبة الأسهم المخصصة لها من الإنتاج المحلي السعودي الكلي حوالي 30 مليار ريال سعودي (8 مليار دولار)، بالإضافة إلى اهتمامها بتوفير فرص عمل تصل لـ 30000 فرصة عمل خلال عام 2034.

مع العلم أن شركة “لوسيد” سوف تكون الشركة الثانية في السعودية التي تبني مصنعًا لإنتاج السيارات الكهربائية في المدينة الاقتصادية التابعة للملك عبد الله تنفيذًا للتصريحات التي صدرت عن رئيس مجلس الوزراء “أندرو ليفريس” في بداية هذا العام.

وقد وضعت شركة “لوسيد” خطتها لافتتاح المصنع الجديد والبدء في الإنتاج الفعلي في السعودية في بداية عام 2026، وذلك لإنتاج حوالي 150000 سيارة كل سنة، لكي تغطي متطلبات السوق السعودي من السيارات.

أيضًا تضع خطة محكمة لكي تنتقل من مرحلة التصنيع والتسويق المحلي إلى مرحلة الإنتاج والتصدير للدول الأخرى لكي يصبح إنتاجها متوفر في كل الأسواق العالمية.

هل يوجد سيارات صناعة سعودية؟ نعم، سوف يقام المشروع الأضخم والأول في المملكة العربية السعودية لتصنيع السيارات.
هل لوسيد شركة سعودية؟ لقد تأسست شركة لوسيد، لإنتاج السيارات الكهربائية موقعها كاليفورنيا، وتعتبر أول مصنع لإنتاج السيارات في المملكة العربية السعودية.
ما هي السيارة السعودية؟ تويوتا يارس

هيونداي i20

كيا بيجو 208

كم سعر سيارة لوسيد في السعودية؟ لوسيد Pure السعر المبدئي لها هو 418,600 ريال سعودي. أما لوسيد Touring السعر المبدئي لها من 478,400 ريال سعودي.
ما هي سيارة لوسيد تعد سيارة Lucid أحد السيارات الكهربائية النادرة المزودة بخاصية LiDar (الرادار الضوئي) التي تحدد طول المسافة بين الأشياء، وتقيس المساحة عند تحويل المسار، في جراج السيارات كما لو أن السائق يتحكم بها.

في الختام لقد قدمنا لكم أهم المعلومات التي تدور حول موضوع إنتاج سيارة صناعة سعودية، حيث هناك خطة لبناء مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية “لوسيد”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *