كم راتب الحكم السعودي 1445 | المحليين والأجانب

كم راتب الحكم السعودي 1445 | المحليين والأجانب

كم راتب الحكم السعودي 1445 | المحليين والأجانب
كم راتب الحكم السعودي

كم راتب الحكم السعودي؟ كم قيمة المكافآت التي يحصل عليها حكام كرة القدم السعوديين؟ يرغب العديد من مواطني المملكة العربية السعودية في معرفة المبلغ الذي يتقاضاه الحكم، خصوصًا بعد فتح التسجيل في دورات المحكم الجديدة في جميع مناطق المملكة بعد استيفاء شروط التقديم اللازمة، سيتم استكشاف هذه الجوانب بالتفصيل على موقع المنصة السعودية.

كم راتب الحكم السعودي

كم راتب الحكم السعودي
راتب الحكم السعودي

نستطيع الإجابة على السؤال كم راتب الحكم السعودي في هذا الموسم بأن يتقاضى الحكم السعودي 5000 ريال سعودي لكل مباراة، مما يعني أن فريق التحكيم السعودي، الذي يتكون من حكم ميداني (حكم ساحة).

بالإضافة إلى حكمين مساعدين وحكم رابع مقيم للحكام يكلف السعودية اتحاد كرة القدم هو حوالي 22000 ريال سعودي لكل مباراة.

المكافآت والرواتب للحكام السعوديين

عند تحديد كم راتب الحكم السعودي يجب توضيح أن الأجر الشهري والراتب الذي يتقاضاه هو 41 ألف ريال، مع توضيح أنه في عام 2000م كان الحكام السعوديون الدوليون يتقاضون 450 ريال سعودي فقط في المباراة الواحدة.

رغم أنه يتقاضى 6,000 ريال سعودي يوميًا من اللعب، ويعادل راتب شهري 41,000 ريال سعودي، إلا أن نسبة الحكام من لاعبي كرة القدم ضئيلة جدًا.

مكافأة الحكم السعودي تتصدر الأعلى عربيا

من بين الحكام في العالم العربي ودول الخليج، من المعروف أن حكام كرة القدم السعوديين يحصلون على المكافآت الأكثر سخاء، متجاوزين حتى نظرائهم الآسيويين في دوريات مثل كوريا الجنوبية واليابان وأستراليا وأوزبكستان، الذين يعتبرون من كبار المنافسين في مناطقهم.

وافق الاتحاد السعودي لكرة القدم على مكافآت الحكام العاملين في الملاعب والأندية السعودية، ونأمل أن يقدموا مستوى مماثلاً من الأداء.

مكافأة الحكم السعوديين في دوري المحترفين

حكم الساحة   6000 ريال
الحكم المساعد 5000 ريال
الحكم الرابع وحكم تقنية الـ VAR 4000 ريال
حكم تقنية الـ VAR المساعد 4000 ريال

مكافأة الحكم السعودي في دوري الشباب

حكم الساحة 1000 ريال
الحكم المساعد 800 ريال
الحكم الرابع 600 ريال

الحكام المشاركين في كأس العالم

حكم الساحة 7000 دولار
الحكم المساعد 3500 دولار
الحكم الرابع   1850 دولار
حكم تقنية الـ VAR 1800 دولار
حكم تقنية الـ VAR المساعد 1500 دولار

مكافأة الحكام الأجانب

مكافأة الحكام الأجانب

سؤال يتكرر كثيرًا في عالم الرياضة كم راتب الحكم السعودي، ومن ناحية أخرى، ما هو راتب الحكام الأجانب الذين يأتون إلى ملاعبنا؟ نوضح الإجابة فيما يلي:

  •  يأتي الأجانب من كل القارات لإدارة المباريات في دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، هذه هي أرقام التكلفة المالية الصادرة عن الاتحاد السعودي لكرة القدم، والتي تصل إلى 250 ألف ريال قطري لكل لاعب.
  • يعد الحكم الدولي التركي كونيت شاكير ومساعديه من بين الحكام الدوليين الأعلى أجرًا براتب قدره 7000 دولار أمريكي، والمساعدين 3500 دولار أمريكي، والحكم الرابع 1850 دولارًا أمريكيًا، وحكام VAR 1800 دولار أمريكي، والمساعد 1500 دولار أمريكي.

كيف تصبح حكم كرة قدم في السعودية

يجب على الراغبين في دخول عالم التحكيم في الدوري السعودي لكرة القدم تقديم مجموعة من المستندات اللازمة إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم، وهي كالآتي:

  • يجب تقديم ما يثبت القيد أو الدبلوم من المدرسة أو الجامعة.
  • يجب أيضًا تقديم نسخ من السجلات الجنائية وحسن السيرة والسلوك إلى الاتحاد.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أيضًا تقديم إثبات أن مقدم الطلب بأنه مسجل في نادي الشباب لمدة لا تقل عن عامين.
  • يجب أن لا يقل طول الحكام عن 180 سم.
  • أن يتمتع الحكام بصفات الشجاعة والصدق الشخصي، حيث أن هذه الصفات ضرورية لأداء واجباتهم بفعالية وعدالة.

شروط دورة الحكام المستجدين في السعودية

شروط دورة الحكام المستجدين في السعودية

تعلن لجنة الحكام عن عقد دورات تدريبية للحكام الجدد في جميع مناطق المملكة العربية السعودية وذلك بالشروط التالية:

  • أن يكون الشخص سعودي الجنسية.
  • يجب أن تكون صحة المتقدم جيدة ولائق طبيًا.
  • يجب ألا يزيد عمره عن 23 عامًا.
  • أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة، أو على الأقل أن يكون طالبًا.

أول حكمة سعودية

عين الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) السعودية عنود الأسمري كأول امرأة حكمة دولية لكرة القدم، إليكم أبرز محطات مسيرتها الكروية:

  • سطرت العنود البالغة من العمر 34 اسمها في التاريخ كأول حكمة سعودية تحصل على الشارة الدولية المرموقة، ومن بين الحكام الثمانية برز اسمها، لتمثل لحظة تاريخية في الرياضة السعودية.
  • خلال مشاركتها في ورشة التحكيم النسائية التي نظمها الاتحاد السعودي في جدة، اكتشفت شغفها بممارسة مهنة التحكيم في عام 2018، ثم تمكنت من اكتساب فهم قيم للقواعد واللوائح التي تحكم اللعبة، مما أدى بها إلى إدراك أنها تتوافق تمامًا مع سماتها الشخصية الفريدة.
  • في عام 2019، اتخذ طريق الأسمري للحصول على الشارة الدولية منعطفًا كبيرًا عندما تم اختيارها مع أربعة من زملائها من قبل الاتحاد السعودي للمشاركة في الدورة التحكيمية التي ينظمها الفيفا في دبي، كما صرحت الأسمري نفسها.
  • من خلال اغتنام هذه الفرصة، تمكنت من اكتساب خبرة لا تقدر بثمن، وصقل قدراتها، والمشاركة في محادثات مفيدة مع كبار المتخصصين في مجال التحكيم، ومنذ موسمين فقط، بدأت رحلتها الاحترافية ضمن الدوري النسائي في الافتتاح غير الرسمي في المملكة العربية السعودية.

مهام حكم كرة القدم

مهام حكم كرة القدم

في إطار مناقشة كم راتب الحكم السعودي، نتعرف على مهام الحكم، وهو الشخص المسؤول عن الإشراف على سير اللعب في مباريات كرة القدم، حيث يُعهد إليه بالمهمة المهمة المتمثلة في إدارة اللعبة وهي:

  • يساعد الحكم في هذا الأمر شخصان يعرفان بمساعدي الحكم.
  • الحكم هو المسؤول عن اتخاذ القرارات المتعلقة باللعبة وفقًا للقوانين الرسمية لهذه الرياضة.
  • حكم المباراة له الكلمة الأخيرة في كل ما يحدث على أرض الملعب، مثل تحديد صحة الأهداف، وتحديد النتيجة النهائية للمباراة، واحتساب الأخطاء، ومعاقبة المخالفين، وإيقاف المباراة وإعادة تشغيلها، وما إلى ذلك.
  • يجب على اللاعبين من كلا الجانبين الانصياع واحترام تعليمات وقرارات الحكم.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي غطينا فيه موضوع كم راتب الحكم السعودي، كما قدمنا لكم العديد من المعلومات التي تهم القارئ ذات الصلة الموضوع.