التخطي إلى المحتوى

حواديت قبل النوم تعتبر قصص ما قبل النوم مثيرة لشغف الأطفال من حيث الخيال والمعرفة، وسوف تكون  مفيدة خصوصًا إذا كانت مكتوبة ببساطة وسهلة الفهم للصغار، الحدوتة التي تقدم العبر والحكم قبل النوم يكون لها تأثير إيجابي على الطفل، وتساعد في تشكيل شخصيته، ولأننا نسعى لتقديم كل ما هو مفيد لكل قرائنا الأعزاء، نعرض لكم من خلال هذا المقال على موقع المنصة السعودية مجموعة قصص رائعة لبناء شخصية إيجابية لدى الكبار والصغار.

حواديت قبل النوم

حواديت قبل النوم
أجمل حواديت قبل النوم

تحب العديد من الأمهات أن يروين أطفالهن القصص بكافة أنواعها، فبالإضافة إلى الترفيه والمتعة تقدم القصص أيضًا النصائح والحكم لأطفالهن، ومن خلال المحتوى أدناه نقدم لكم مجموعة كاملة من قصص ما قبل النوم.

الغراب العطشان

ذات يوم كان هناك غراب يحلق في السماء، حلق لمسافة كبيرة، وكانت تحته غابات خضراء واسعة، وظل يطير ويطير، ونظر إلى الغابة الخلابة في الأسفل، وبعد الرحلة الطويلة في السماء والشمس الحارقة، شعر الغراب بالعطش الشديد، نظر إلى الغابة بحثًا عن الماء ليروي عطشه.

بعد النزول إلى الغابة، قامت عيناه بمسح المناطق المحيطة حتى لفت انتباهه بصيص من بعيد، طار سريعًا ووصل واكتشف وعاءً متلألئًا مملوءًا بالماء، حاول أن يروي عطشه، فحاول أن يرتشف منه، ليجد منقاره القصير غير قادر على الوصول إلى الماء.

إدراكًا لخطورة وضعه، قام بمسح المناطق المحيطة به بحثًا عن حل آخر، وذكّره جفاف فمه بحاجته الملحة، مما منعه من الطيران بحثًا عن مصدر بديل للمياه.

ثم وقع نظره على سلسلة من الحجارة الصغيرة المتناثرة على الأرض، وقام بتحريك كل حجر بمنقاره بدقة، واحدًا تلو الآخر، ووضعها بعناية في الوعاء تدريجيًا، ارتفع منسوب الماء، ليصل في النهاية إلى حافة الوعاء، مما أتاح له الوصول بسهولة إلى المياه الذي يحافظ على الحياة، كان يشرب ويشرب بامتنان، حتى روي عطشه.

  • تعلمنا هذه القصة أنه من خلال الإصرار والمثابرة، لدينا القدرة على تحقيق رغباتنا وتحقيق النجاح.

النملة الشقية

في يوم من الأيام، كانت هناك نملة صغيرة شقية جدًا، لا تستمع لأمها، ولا تهتم بأوامر وتعليمات ملكة مملكة النمل، النملة الشقية تجاهلت نصيحة الملكة وبدأت تتجول حتى تأخر الوقت وحل الليل.

لم يمض وقت طويل حتى بدأت السماء تصبح غائمة، وكان هناك احتمال لهبوب عاصفة عنيفة، لذا استدعت الملكة جميع النمل وأسرعت بالاختباء في كهوفهم لتجنب العاصفة الخطيرة، وأمرت حراس المملكة بإغلاق جميع الأبواب لتمنع تعرض النمل للمطر.

وصلت النملة المشاغبة متأخرة فرفضت الحراسة فتح الباب كما أمرت الملكة، وكان النمل الصغير خائف جدًا، خاصةً عندما يصبح الطقس سيئًا والرياح أقوى، كان هناك برق في السماء وكان هناك صوتًا رهيبا.

صرخت النملة الشقية في رعب وتشبثت بباب المملكة، على أمل أن تجد منقذ لها من العاصفة، وفي تلك اللحظة، ووجدت نفسها في حالة من فقدان الوعي، يغمرها الخوف والدموع، وشهدت الملكة ذلك، فأمرت الحراس بفتح الأبواب والسماح لها بالدخول.

بمنتهى العناية اهتمت الملكة بالنملة حتى استعادت وعيها، وأعربت بغزارة عن ندمها لتجاهلها نصائح الملكة وأوامرها، وتعهدت بعدم الانخراط مرة أخرى في مثل هذا السلوك المؤذي.

  • نتعلم من هذه القصة طاعة ولي أمرنا لأنه على دراية بمصلحتنا، وما قد نتعرض له من مخاطر

حواديت قبل النوم للبنات

حواديت قبل النوم للبنات

البنات الصغار يحبون القصص الخيالية التي تنمي حيالهم، لذا لن ننساهم وسوف نقدم هنا حواديت قبل النوم مناسبة لهن مثل:

داخل قصر كبير أقامت سبع أميرات، يحكمن المدينة بالعدل والحصافة، ومع ذلك، تسللت ساحرة إلى القصر اختطفتهم.

استخدمت الساحرة طريقة لا يمكن فهمها لإخفاء الأميرات، وتشتيتهم عبر سبعة بلدان مختلفة، في كل دولة، قامت بعزل كل أميرة داخل قلعة على قمة جبل، ومحو أي دليل على وجودهم لضمان بقائهم غير مكتشفين.

لقد ترك الاختفاء المفاجئ للأميرات سكان المدينة في حالة من الذهول والحزن العميق، على الرغم من جهودهم الحثيثة لتحديد مكانهم في كل زاوية ممكنة، لم يسفر بحثهم عن أي نتائج، حيث لم يتم الكشف عن أي دليل، ومع مرور الوقت، ظلت الظروف دون تغيير.

تعهدت مجموعة من سبعة رجال صامدين من المدينة بالتزام رسمي بالبحث بلا هوادة عن الأميرات في مختلف المدن وحتى فوق الجبال وفي كل مكان بغض النظر عن التكلفة.

بعد فترة طويلة من الوقت، أثمرت مثابرة الرجال عندما اكتشفوا إحدى الأميرات المقيمة في قلعة مهجورة تقشعر لها الأبدان، ويبدو عليها الضيق وسوء التغذية ومليئة بالخوف.

استمر بحثهم حتى نجحوا في تحديد موقع جميع الأميرات داخل قلاع معزولة وغريبة، باستثناء واحدة ظلت بعيدة المنال، مما جعلهم يفقدون الأمل، وبدأ الشك في أنهم سوف يجدونها على الإطلاق.

في طريق عودتهم إلى القرية، عثروا على قلعة آسرة جميلة مزينة بالزهور النابضة بالحياة، مما أثار فضولهم على الفور، وقد أثار فضولهم اكتشاف هوية مالك القلعة، وكيف تمكنت من إظهار هذا الجمال وسط المناظر الطبيعية الجبلية، بدافع من فضولهم، غامروا بالدخول، ليجدوا أن كل شيء يبدو تمامًا كما تخيلوه.

ثم في تحول مفاجئ للأحداث، تم اكتشاف الأميرة السابعة داخل أسوار هذه القلعة الرائعة، ولم يستطع المتفرجون إلا أن يعبروا عن دهشتهم عندما تساءلوا: “كيف تمكنت من تحويل هذه القلعة إلى مثل هذا المنظر الخلاب؟” أجابت بابتسامة: “ضمن هذه الجدران، عثرت على مكتبة مليئة بالكتب، عقدت العزم على الاستفادة القصوى من وقتي، وانغمست في صفحات مجلدات لا تعد ولا تحصى، هذه الكنوز الأدبية لم تنير روحي فحسب، بل أضاءت وجودي أيضًا، كما نفخ الحياة في هذه القلعة المهجورة، وحولها إلى مسكن جميل آسر وجذاب”

حواديت قبل النوم مكتوبة

حواديت قبل النوم

تأتي حواديت قبل النوم بأطوال مختلفة، بدءًا من الحكايات القصيرة إلى القصص الطويلة، تحظى هذه القصص الهادفة بمكانة خاصة في قلوب الأطفال، خاصةً عندما يتعلق الأمر بوقت النوم، لا سوف نشارككم هذه القصة في السطور التالية:

الدجاجة الذهبية

تقول الأسطورة أنه كان هناك زوجان كانا يملكان مزرعة، كل يوم، كان الزوجان ينعمان بوجود دجاجة ذهبية جميلة بشكل مذهل تضع بيضة ذهبية، ويعتمد الزوج والزوجة بشكل يومي على بيع البيضة لتلبية متطلباتهم المتنوعة.

في محاولة للحصول على مبلغ مالي كبير، قرر الزوج ذبح الدجاجة واستخراج الذهب المخفي بداخلها، ومن ثم بيعها، ورغم محاولات زوجته المتكررة لإثناءه، ظل المزارع مصرًا على قراره بذبح الدجاجة الذهبية، متجاهًلا توسلاتها.

مسلحًا بسكين، اقترب المزارع من مهمة ذبح الدجاجة، على أمل الكشف عن كنز البيض الذهبي المخبأ داخل معدتها، ومع ذلك، لخيبة أمله، كل ما اكتشفه هو المحتويات المعتادة تمامًا مثل الدجاج الآخر.

لقد أصيب بالصدمة والدهشة، وبكى هو وزوجته لساعات، ثم غمرهم الندم على جشعهم المفرط الذي أدى إلى خسارة الذهب الثمين الذي جلبته الدجاجة.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي قدمنا فيه الكثير من حواديت قبل النوم، والتي يمكن اختيار حدوتة لطفلك من بينها لتقرأها له قبل نومه، نتمنى أن تكون أعجبتكم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *